التقاريرالصفحة الرئيسيةسياسة

الأردن.. تسارع بـ«خطوات مثقلة» في حملة التطعيم وترقب حذر للسلالة الهندية ‎

رؤية – علاء الدين فايق  

عمّان – بينما يسارع الأردن خطواته بحملة للتطعيم ضد فيروس كورونا “مثقلة بالعزوف الشعبي” تترقب الحكومة بمزيد من الحذر السلالة الهندية المتحورة بعد وصولها أراضي المملكة واكتشاف إصابات فعلية بها. 

واليوم الإثنين، حذرت وزارة الصحة، من التراخي في اتباع وسائل الوقاية والتباعد، أو العزوف عن تلقي المطعوم المضاد لفيروس كورونا المستجد، وخاصة مع وجود السلالة الهندية المتحورة. 

وبين مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية الدكتور غازي شركس أن “السلالة الهندية قيد المراقبة حاليا ، وجرى اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع انتشارها”. 

وقال: إن الأيام الأخيرة الماضية شهدت تزايد نسبة المسجلين على منصة التطعيم، وتسارعا في وتيرة التطعيم للجرعة الأولى والثانية. 

وأكد شركس، أن هذه المؤشرات جيدة وبالتزامن مع استقرار الوضع الوبائي فقد يدعو هذا للتفاؤل لكن بحذر. 

وبين أن الوصول إلى صيف آمن يحتاج ثباتا في المؤشرات كما يعتمد على ما يطرأ على المنحنى الوبائي بتأثير من المتحور الهندي. 

تفعيل منصة السفر برا  

واليوم، بدأت وزارة الداخلية في الأردن، بتفعيل منصة السفر برا في مركز ‏حدود العمري “مع السعودية” بواقع (200) شخص يوميا (قادمين)، وفي مركز ‏حدود جابر “مع سوريا” بواقع (150) شخصا يوميا (قادمين)، وحسب الشروط الصحية المعتمدة؛ بهدف ‏تسهيل وتيسير الإجراءات. 

كما أعلنت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ، عن وقف العمل بكافة تصاريح التجول الصادرة عنها للمؤسسات والشركات للقطاعات المختلفة بما فيها السياحي (الفنادق والمطاعم)، النقل، التخليص والملاحة، المصانع، التخزين واللوجستيات، بهدف التجول وتقديم الخدمات خلال ساعات الحظر الجزئي يوميا. 

ويبدأ العمل بهذا القرار، اعتبارا من يوم الأحد الموافق 16/5/2021. 

وقالت السلطة -في بيان صحفي لها حصلت “رؤية” على نسخة منه- إنه “سيتم إعادة إصدار تصاريح لأشخاص تلقوا جرعة واحدة من المطعوم المضاد لفيروس كورونا على الأقل من خلال تقديم شهادة تثبت ذلك”.  

وفي مدينة العقبة، أعلنت السلطات المحلية، أن سائحة بلغارية قدمت مع مجموعة سياحية قبل يومين إلى المدينة ثبتت إصابتها بفيروس كورونا بعد إجراء الفحص اللازم لها. 

وجرى حجزها مع المرافق ضمن الاشتراطات الصحية المعتمدة. 

مراكز تطعيم خاصة بالمعلمين  

من جانبها، شرعت وزارة التربية والتعليم، بحملة خاصة لتطعيم مُعلمي المدارس في محافظة العاصمة، الرَّاغبين بتلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، المسجلين على منصة تلقي المطعوم، التوجه إلى مراكز التطعيم الخاصة بالمعلمين. 

وقالت الوزارة -في بيان لها حصلت “رؤية” على نسخة منه- “على جميع المسجلين من معلمي محافظة العاصمة، التوجه صباح الثلاثاء 4 أيار 2021 إلى أي مركز من مراكز التطعيم الخاصَّة بالمعلمين”. 

وأضافت أنه “ستعلن لاحقًا بقيَّة المراكز الخاصَّة لتطعيم المعلمين في محافظات المملكة كافَّة، مع التأكيد على أن حملة التطعيم تشمل زوجات المعلمين وأزواج المعلمات”. 

وقدر وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة صخر دودين، في تصريحات تلفزيونية، أنه “سيتم تطعيم نحو 160 ألف معلم ومعلمة في مدارسهم بعد عيد الفطر باللقاح المضاد لفيروس كورونا”. 

ولفت إلى أنه “تم إنشاء 125 وحدة متنقلة لإعطاء المطاعيم”. 

تطورات الحالة الوبائية  

وفيما يتعلق بمستجدات الحالة الوبائية في الأردن، سجلت وزارة الصحة 28 وفاة و1272 إصابة بفيروس كورونا اليوم الاثنين، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 8925 وفاة و714173 إصابة. 

وتوزعت الإصابات الجديدة على 394 حالة في محافظة العاصمة عمّان، 272 حالة في محافظة إربد، منها حالتان في الرمثا، 103 حالات في محافظة الزرقاء، 71 حالة في محافظة الكرك، 66 حالة في محافظة العقبة، 65 حالة في محافظة الطفيلة، 61 حالة في محافظة المفرق، 59 حالة في محافظة مأدبا، 57 حالة في محافظة عجلون، 50 حالة في محافظة البلقاء، 37 حالة في محافظة جرش، 37 حالة في محافظة معان. 

وأشار الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة إلى أن عدد الحالات النشطة حاليّا وصل إلى 14030 حالة، بينما بلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات 122 حالة، فيما غادرت 170 حالة، في حين بلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 1272 حالة. 

كما أعلنت وزارة الصحة، تسجيل 2699 حالة شفاء اليوم في العزل المنزلي والمستشفيات، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى 691218 حالة. 

وأضاف أن 16122 فحصاً مخبريّاً أجري اليوم، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات التي أجريت منذ بدء الوباء وحتى الآن 6743722 فحصاً. 

 ولفت إلى أن نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم وصلت إلى قرابة 7.89%، مقارنة مع النسبة التي سجلت الأحد وبلغت 6.22%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى