أهم ما ورد في مراكز الأبحاث والصحف الأجنبية الثلاثاء 4 مايو

رؤيـة

قال موقع “ريسبونسيبل ستيت كرافت” إنه في عام 2014، زار “ديك تشيني” الجمهوريين في مجلس النواب وتحدث عن ضعف إدارة أوباما المفترض في الإنفاق الدفاعي والتشدد. ركز روبرت كوستا من صحيفة “واشنطن بوست” على اثنين من الجمهوريين ذوي الميول التحررية لم يعجبهما المشهد في ذلك اليوم.

في إشارة إلى عضو الكونجرس -آنذاك- “جاستن أماش” -كان عضو الكونجرس عن ميشيغان قد ترك الحزب الجمهوري في عام 2019 والكونجرس في عام 2020 وهو اليوم ليبرتاري مسجل “الحزب الليبرتاري الأمريكي الذي يروج للحريات المدنية ورأسمالية مبدأ عدم التداخل”، والنائب توماس ماسي (تحرري جمهوري). كتب كوستا: “بصمت صباح الثلاثاء بينما كان نائب الرئيس السابق ديك تشيني يلقي كلمة أمام تجمع لأعضاء مجلس النواب الجمهوريين في الكابيتول هيل. عندما أنهى السيد تشيني ملاحظاته حول السياسة الخارجية وأجاب على الأسئلة ، نظروا إلى الباب ورفضوا تحديه”.

لم يكن لدى ماسي الكثير ليقوله بعد ذلك بخلاف “الاتجاه الأساسي” لحديث تشيني الذي كان يدور حول زيادة ميزانية الدفاع الأمريكية، وأنه لا يوافق على ذلك. “نحن بحاجة إلى إنفاق أموال أقل على كل شيء”؛ بحسب ماسي.

عندما سُئل “أماش” عما إذا كان على الجمهوريين التوقف عن الاستماع إلى تشيني، أجاب “نعم. نظرته للعالم هي أننا يجب أن نكون في بلدان حول العالم وأن يكون لدينا قوات مسلحة في كل مكان “. وأضاف أماش، “ومعظم الجمهوريين لا يوافقون على ذلك”.

وعلى صعيد آخر، تطرق الموقع الأمريكي إلى الزيارة التي قام بها رئيس وزراء اليابان يوشيهيدي سوجا إلى البيت الأبيض منتصف أبريل الماضي، وتعهد واشنطن بأن تصبح “نووية” للدفاع عن الحلفاء.

وبعدما استقبل الرئيس جو بايدن في 16 أبريل 2021، رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا في واشنطن. أصدرت الحكومتان بيانًا مليئًا بالنموذج المعتاد، لكنه تضمن جملة واحدة لفتت نظر بكين: “أعلنت الولايات المتحدة دعمها الثابت للدفاع عن اليابان بموجب المعاهدة الأمريكية اليابانية للتعاون والأمن المتبادل، باستخدام مجموعة كاملة من قدراتها، بما في ذلك النووية”.

وقد دفع ذلك الصينيون إلى التساؤل: هل الولايات المتحدة مستعدة حقًا لخوض حرب نووية مع جمهورية الصين الشعبية بسبب خلاف إقليمي بين الصين واليابان؟.

في الواقع، إنه سؤال قد تطرحه الصين بشكل متكرر. كانت إدارة بايدن تنشر بحرية الضمانات الأمنية على المخلفات الإقليمية المنتشرة في جميع أنحاء منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

على سبيل المثال، في قمة سوجا-بايدن الأخيرة، فإن الحكومتين: “أعادت التأكيد على حقيقة أن المادة الخامسة من المعاهدة (التي تلزم كلا الطرفين) بالعمل لمواجهة الخطر المشترك تنطبق على جزر سينكاكو”. أي أن واشنطن مستعدة للحرب، قد تستخدم فيها الأسلحة النووية، للدفاع عن خمس جزر وثلاث شعاب مرجانية بلا سكان ولا قيمة لها سوى السيادة التي تمنحها على الموارد المحيطة. بعبارة أخرى، الإقليم الذي تطالب به جمهورية الصين الشعبية ولكن اليابان ترفض حتى مناقشته.

سلطت “دايلي هيرالد” الضوء على تواجد مسؤولين أمريكيين في الشرق الأوسط لطمأنة الحلفاء المتوترين بشأن إيران.

لقد جاب كبار مسؤولي إدارة بايدن وأعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي منطقة الشرق الأوسط يوم الإثنين الموافق 3 مايو 2021، في محاولة لتهدئة القلق المتزايد بين الشركاء في الخليج العربي بشأن إعادة مشاركة أمريكا مع إيران والتحولات السياسية الأخرى في المنطقة.

وتأتي هذه الجولة الأمريكية في الوقت الذي تناقش فيه الولايات المتحدة وإيران، عبر وسطاء في فيينا، العودة إلى اتفاق طهران النووي الممزق لعام 2015 مع القوى العالمية والذي تخلى عنه الرئيس السابق دونالد ترامب قبل ثلاث سنوات. وترى دول الخليج أن أي عودة إلى الاتفاق يجب أن تعالج برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني ودعم الوكلاء الإقليميين.

قال موقع “المونيتور” إن قليلين فوجئوا بأن القمة التي رعتها الأمم المتحدة فشلت في إطلاق محادثات التسوية بشأن النزاع القبرصي الأسبوع الماضي، لكن تركيا تعتبر الاجتماع “نقطة تحول” في إعادة خلط الأوراق ورفع ما قبلها في الجزيرة المتوسطية المقسمة منذ فترة طويلة.

ربما كان الجانب الأكثر إثارة للاهتمام في اجتماع 27-29 أبريل في جنيف هو موقف بريطانيا وسط مؤشرات على أنها قد تعيد تعديل سياستها القبرصية بطريقة أكثر ملاءمة للجانب التركي. تعد بريطانيا، إلى جانب تركيا واليونان، دولة ضامنة لقبرص، والتي تم تقسيمها على أسس عرقية منذ التدخل العسكري التركي في عام 1974 ردًا على انقلاب القبارصة اليونانيين بهدف توحيد الجزيرة مع اليونان.

ومنذ خروجها من الاتحاد الأوروبي، سعت بريطانيا إلى إقامة علاقة أوثق مع تركيا وأظهرت مرونة جديدة بشأن قضية قبرص، مما أثار غضب الحكومة القبرصية اليونانية المعترف بها دوليًا واليونان، اللتين تعتمدان على عضويتهما في الاتحاد الأوروبي باعتبارها الرافعة الرئيسية في الصراع القبرصي. اعترف الاتحاد الأوروبي بقبرص في عام 2004، لكن تقسيم الجزيرة أدى إلى استبعاد القبارصة الأتراك في العراء. أنقرة فقط هي التي تعترف وتدعم جمهورية شمال قبرص التركية، المعلنة في عام 1983.

وفي تصريحات لـ“صنداي إكسبريس” قبل أيام قليلة من قمة جنيف، حث الرئيس القبرصي التركي “إرسين تاتار” الحكومة البريطانية على تقديم الدعم لاقتراحه لحل الدولتين في قبرص، والذي سيقدمه رسميًا في المحادثات بدعم قوي من تركيا.

كشفت مؤسسة “المجلس الأطلسي” البحثية أن الأسابيع الأخيرة قد شهدت تصاعدًا في الشائعات التي تزعم أن الدعم المحلي والإقليمي والدولي يتزايد لإنشاء المجلس العسكري السوري الانتقالي. يُزعم أنه سيقودها العميد المنشق “مناف طلاس” -واحداً من أرفع القادة العسكريين الذين انشقّوا عن الجيش السوري وأعلنوا ولاءهم للمعارضة، وأوّلَ قائد ينشقّ في الحرس الجمهوريّ السوري- الذي ستكون ولايته إيصال الأمة التي مزقتها الحرب إلى مستقبل ما بعد بشار الأسد.

مفهوم المجلس العسكري الانتقالي السوري موجود منذ عدة سنوات. لقد قالت شخصيات معارضة بارزة أن الفكرة تم اقتراحها في مناسبتين سابقتين على الأقل -2012 و2016- وأنها ستكون على غرار التجربة المصرية إلى حد ما، بعد الإطاحة بحسني مبارك في عام 2011، والتي شهدت تولي مجلس القوات المسلحة مقاليد سلطة الدولة. ومع ذلك، في حالة سوريا، ظل تشكيل المجلس العسكري الانتقالي فكرة غائبة إلى حد كبير داخل الدوائر الدبلوماسية، حيث أدت وحشية الصراع بين الأشقاء وبناء الإجماع الدولي الهزيل إلى خنق تجسيده.

ومع ذلك، فالزمن يتغير. وفقًا لمقال نُشر في 10 فبراير في صحيفة “الشرق الأوسط” التي تتخذ من لندن مقراً لها، فقد تلقت روسيا، الراعي الرئيسي للرئيس بشار الأسد وصانعة الملوك في مرحلة ما بعد الصراع، اقتراحًا من أعضاء المعارضة المنفية لبناء مجلس عسكري سوري. وزعم المقال أن شخصيات من منصة القاهرة عرضت الخطة على وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف. منصة القاهرة هي مجموعة مقرها في العاصمة المصرية؛ هدفها هو تسهيل الانتقال السياسي في سوريا لكنها بشكل عام أكثر ملاءمة لموقف روسيا.

ومع ذلك، بعد وقت قصير من نشر المقال، أصدر جمال سليمان، المسؤول السابق التابع لمنصة القاهرة، بيانًا حاول فيه تصحيح الأمور بالقول إنه عرض الاقتراح على لافروف بصفته الشخصية -وليس كعضو بمنصة القاهرة. على الرغم من ذلك، استمرت شائعات وسائل الإعلام بعد ذلك تدعي أن هناك جهودًا متضافرة تُبذل خلف الأبواب المغلقة لتدشين المجلس العسكري الانتقالي السوري.

حاولت “فوربس” استنتاج فهم أكبر لمنطق وممارسة الرقابة الصارمة على الحدود في البلدان الخالية من فيروس كورونا.

من المرجح أن حظر السفر الأخير الذي تم فرضه على المسافرين من الهند وباكستان من قبل الحكومات في جميع أنحاء الشرق الأوسط وفي أجزاء من أوروبا وأمريكا الشمالية لن يفعل الكثير لوقف انتشار البديل الهندي الجديد. لقد وصل “السلالة الهندية المتحورة من كوفيد-19” بالفعل إلى أكثر من 17 دولة، ولا شك أنه تم زرعها عن غير قصد في عشرات البلدان الأخرى بواسطة مسافرين مصابين. من المؤسف أننا حتى الآن في الوباء لم نتعلم درسنا: حظر السفر لا يعمل على منع انتشار “كوفيد-19”. ومع ذلك، فإن الخبر السار هو أننا نعرف بالضبط سياسات مراقبة الحدود التي تعمل بالفعل.

تفحص دراسة جديدة من نيوزيلندا مزيجًا من بروتوكولات الاختبار والحجر الصحي الأكثر فعالية في التخفيف من انتشار “كوفيد-19” من المسافرين المصابين. تعد نيوزيلندا مثالًا رائعًا للتعلم منه حيث أبقت حالات “كوفيد-19” قريبة من الصفر منذ مايو 2020. منذ 1 يناير 2021 ، ثبت أن 397 وافدًا دوليًا أثبتت إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، لكن لم يؤدي أي منها إلى تفشي المرض بشكل كبير بسبب فرض نيوزيلندا، لسياسات صارمة للحجر الصحي والاختبار والتعقب. توضح الدراسة الخطوات التي يجب على كل دولة اتخاذها للسيطرة على انتشار “كوفيد-19” عبر الحدود وداخل بلدانهم أيضًا.

في حين أن الدراسة لا تناقش اللقاحات على وجه التحديد، فمن المهم ملاحظة خطر الاعتماد فقط على اللقاحات وجوازات سفر اللقاحات للسيطرة على الوباء وحماية الحدود. تعتبر اللقاحات مهمة للغاية، لكن عامل الحدود الذي تم تطعيمه بالكامل في مطار أوكلاند والذي ثبتت إصابته بفيروس “كوفيد-19” بعد تنظيف الطائرات من البلدان عالية الخطورة هو دليل على أن حالات الاختراق يمكن أن تحدث وستحدث على الحدود. وبالنظر إلى التقارير الأخيرة عن بطاقات التطعيم المزيفة واحتمال الاحتيال، لا يوجد ضمان بأن الشخص الذي يسافر بجواز سفر لقاح قد تم تطعيمه بالفعل.

قالت “فورين أفيرز” إنه لما يقرب من عقد من الزمان، اعتبر مسؤولو الدفاع الأمريكيون أن عودة المنافسة بين القوى العظمى هي التحدي الأكبر للأمن القومي للولايات المتحدة. في عام 2012، خلال حقبة إدارة أوباما، أعلنت وزارة الدفاع أن “الولايات المتحدة لن يتم ضبط حجم القوات بعد الآن لإجراء عمليات استقرار واسعة النطاق وطويلة الأمد “، مثل تلك الموجودة في أفغانستان والعراق، مما يمثل خروجًا حادًا عن استراتيجية الدفاع الأمريكية بعد 11 سبتمبر. في عام 2016، سلط وزير الدفاع آشتون كارتر الضوء على “عودة قوة المنافسة العظيمة”. وفي عام 2018، بلورت استراتيجية الدفاع الوطني لإدارة ترامب هذا التحول: “المنافسة الاستراتيجية بين الدول، وليس الإرهاب، هي الآن الشغل الشاغل للأمن القومي للولايات المتحدة”، كما أعلنت، مع التركيز بشكل خاص على الصين باعتبارها التهديد الخطير.

ومع ذلك، على الرغم من هذا الاعتراف الواسع النطاق والحزبي بالتحدي، لم يتغير الجيش الأمريكي كثيرًا لمواجهته. على الرغم من أن الاستراتيجية قد تحولت إلى مستوى عالٍ، فإن الكثير حول الطريقة التي يعمل بها البنتاجون لا تزال تعكس العمل كالمعتاد، وهو أمر غير كافٍ لمواجهة التهديدات المتزايدة التي تشكلها الصين الصاعدة وروسيا المراجعة. يتجلى هذا الانفصال في كل شيء بدءًا من الكفاح العسكري المستمر لإعادة توجيه مفاهيم العمليات (أي كيف ستقاتل في المستقبل) إلى التدريب واكتساب التكنولوجيا وإدارة المواهب والوضع في الخارج. تم اتخاذ بعض الخطوات المهمة لتعزيز الابتكار الدفاعي، لكن الجمود البيروقراطي منع تبني قدرات وممارسات جديدة بسرعة وعلى نطاق واسع.

لقد ورثت إدارة بايدن جيشًا أمريكيًا عند نقطة انعطاف. وبحسب ما ورد تُظهر مناورات البنتاجون الحربية أن خطط القوة الحالية ستجعل الجيش غير قادر على ردع العدوان الصيني وهزيمته في المستقبل. وبناءً على ذلك، يتعين على قيادة وزارة الدفاع اتخاذ خطوات أكبر وأكثر جرأة للحفاظ على التفوق العسكري والتكنولوجي للولايات المتحدة على منافسيها من القوى العظمى. خلافًا لذلك، يخاطر الجيش الأمريكي بفقدان هذه الميزة في غضون عقد من الزمن، مع تداعيات عميقة ومقلقة على الولايات المتحدة وحلفائها وشركائها والعالم. لقد أصبحت قدرة الولايات المتحدة على ردع الإكراه والعدوان وحتى الحرب في العقود القادمة، على المحك.

ربما يعجبك أيضا