مأساة تهز هولندا.. زوج «فظيع» يعذب زوجته والعقوبة 9 سنوات فقط

سحر رمزي

رؤية – سحر رمزي

أوتريخت – اعترفت المنظمات الحقوقية الهولندية بأن حكم محكمة أوتريخت بالسجن 9 سنوات على رجل عذب زوجته لمدة 13 عاما دليل كبير على أن العنف المنزلي منتشرًا في هولندا بشكل كبير، وإن كان غير مرئي، ولكن اليوم وبعد اعترافات الزوجة وأولادهم بما فعله الزوج بها، جعل النائب يصفها المرعبة، والمحكمة بالفظيعة، وذلك قد حكمت المحكمة على رجل يعيش بمدينة أوتريخت الهولندية و البالغ من العمر 44 عامًا  بالسجن 9 سنوات، وذلك لأنه  أساء معاملة زوجته بشكل مروّع لسنوات وأجبر أطفاله على المشاركة في تعذيبها ، فقد جعلها تأكل وتشرب براز أطفالها ، وقام بجرها في أرجاء المنزل بكماشة على لسانها ، وصب الزيت على ظهرها. كما أجبر أطفالها على المشاركة في ضربها وركلها.

وجاء ذلك على أثر حكم محكمة  أوتريخت بإدانة الرجل، وقالت في حيثيات الحكم يمكن للضحايا أن يبذلوا قصارى جهدهم لإعطاء كل شيء حقه بالمستندات، لأن ما حدث في منزل عائلة أوتريخت لمدة ثلاثة عشر عامًا بالكاد يمكن وصفه بالكلام المكتوب. يقول إن جميع المزاعم “مختلقة “، لكن كل من المرأة والأطفال قدموا إفادات مفصلة للغاية في استجوابات الشرطة. بما في ذلك التفاصيل التي تتجاوز خيال الجميع. بشكل منفرد ومتكرر ومهين ، هكذا وصفت المحكمة  التفاصيل بالفظائع.

لا يزال العنف المنزلي منتشرًا في هولندا

ومن هنا أكد خبراء  من علم النفس والقانون ومن الحقوقيين أنه وللأسف لا يزال العنف الأسري  يمارس بأبشع صوره داخل المجتمع الهولندي ومنتشر بشكل يدعو للخوف، ومن جانبها  و بخصوص الحكم  قالت المحكمة: «عند تحديد العقوبة راعت المحكمة الطريقة التي أرغب بها الرجل أهله. كما راعت المحكمة أن الرجل لم يرغب في التعاون في التحقيق مع الخبراء.

كما رفضت محكمة منطقة وسط هولندا على طلب النيابة العامة بربط العلاج الإجباري بعقوبة السجن الطويلة. منذ تقرير الخبراء، حيث حاول العديد من الخبراء رسم صورة للرجل. هو فقط يرفض أي تعاون. على سبيل المثال، لم يتم إثبات ما إذا كان الرجل يعاني من اضطراب. لذلك ليس من الممكن أيضًا في المحكمة فرض أمر

عند تحديد الحكم  وإلزامه بالعلاج الإجباري، راعت المحكمة كيف أرهب الرجل عائلته.

جرائم الشرف

وطالبت النيابة العامة بالسجن ثماني سنوات إذا لم يتبع حكم  المحكمة العلاج  النفسي الإجباري. ومن جانبها وجدت المحكمة أن الحكم قليل جدًا وبالتالي حكمت عليه بالسجن لمدة عام أطول فاصحب السجن لمدة تسع سنوات. كما أخذت المحكمة في الاعتبار النتائج التي توصل إليها الخبراء، الذين ذكروا أن هناك فرصة معقولة لجرائم الشرف. تعتقد أسرة المتهم المدان أنه من غير الممكن أن تكون المرأة قد علقت كل الملابس المتسخة بالخارج وذهبت إلى الشرطة. لهذا السبب تم فرض حظر الاتصال. ونتيجة لذلك لا يُسمح للرجل بزيارة زوجته وأولاده بعد قضاء عقوبته، خوفا من يخرج لينتقم من زوجته أو يتعرض لها أحد من أهله تحت شعار جرائم الشرف.

الشرطة الهولندية تصرفات الزوج قاسية وسادية

في عام 2020، أبلغت عن ذلك بعد أن طعنها الرجل في ساقها أثناء شجار. أخبر الأطفال أنه تعمد طعن شريان بالقرب منه حتى تكون هناك فرصة لموت والدتهم. كما سكب عليها الماء المغلي والزيت. فعل ذلك عدة مرات، لكن ذات مرة -أوضحت الضحية للشرطة- استهدفت ظهرها والأماكن الحساسة في جسدها بقصد شلها عن الحركة.

النيابة القصة مرعبة للغاية

وصفت النيابة أساء معاملة الزوج لزوجته بالسادية لسنوات، وكيف قلل من شأنها، عزلها عن العالم الخارجي. وأجبر أبناءه على المشاركة في العنف الجسدي واللفظي الجسيم. لم تجد النيابة العامة خيارًا آخر سوى المطالبة بأمر مستشفى إجباري ضد الزوج، لقد انخرط في إرهاب حميم.

الجيران

كما تعرض الأطفال للضرب بالمغرفة والأحزمة. وتم  سحبهم من شعرهم ورؤوسهم معلقة فوق وعاء المرحاض. لم يكن الأطفال في البداية يتحدثون في المقابلات الأولية للشرطة ، لكنهم أدلوا فيما بعد بتصريحات أكثر تفصيلاً تدعم رواية والدتهم. لم يلاحظ جيران الأسرة أي شيء خلال كل هذه السنوات. ذكر أحد الأطفال أنه كان عليه دائمًا رفع صوت التلفزيون عندما يتشاجر والديه.

ذلك وأمام كل من المدان والنيابة العامة أسبوعين لاتخاذ قرار بشأن استئناف الحكم.

اعترافات الزوجة الضحية

حسب الزوجة كان على الأطفال قضاء حاجتهم في برطمان أو التبول في الكوب. ثم كان على والدتهم أن تأكل وتشرب كل شيء. كما طعنها في ساقها. ثم يخبر الأطفال أنه “فعل ذلك عن قصد لأن شريانًا كان يجري هناك وسيموتون”. كان عليها أيضًا أن تمد لسانها ، ثم سحبها حول المنزل بزرادية.

كما قام بصب الماء المغلي والزيت الساخن على زوجته عدة مرات. مرة واحدة “لشلها”. وسواء كان الضرب بالأحزمة والعصي وما لم يكن ساديًا بدرجة كافية ، أجبر الأطفال على المشاركة، بحسب النيابة العامة. كما تعرضوا للضرب المنهجي بنفسهم. مع مغارف وأحزمة. تم سحب شعرهم ودفع رؤوسهم فوق حوض المرحاض.

معزولة عن أسرتها

وهكذا استمر التعذيب لمدة ثلاثة عشر عامًا داخل الأسرة. لم يُسمح لأحد بالتحدث. كما التزم الجميع الصمت لأنه “لا يتم” في الثقافة التي تعيش فيها الأسرة تعليق الغسيل المتسخ بالخارج. تم أخذ هاتفها. لم يُسمح لها بالاتصال بأسرتها إلا عندما كان هناك. لقد حدث ذلك حوالي عشر مرات خلال ثلاثة عشر عامًا ، كما تقول. في كثير من الأحيان لم يكن مسموحا به. تحت ألم الضرب مرة أخرى

ذلك وقد تزوج الرجل والمرأة في عام 2007. بسبب سوء المعاملة والاستخفاف اللذين تلا بعضهما بعد الزفاف بوقت قصير، أرادت الهروب منه في وقت سابق. لكن بعد وساطة من الأقارب، اختارت البقاء مع زوجها على أي حال.

كنت بائسة لقد سلب مني الفرح والبهجة

وذكرت المرأة أن المشاكل بدأت بعد زواجهما مباشرة. وفي بيان للضحية مليء بالتفاصيل المروعة، قالت الضحية إنها شعرت وكأنها قد تم إطلاق سراحها من السجن. حقيقة أنه في يوم من الأيام هددها بإلقاء حامض الكبريتيك في وجهها، واشترى بالفعل المادة الكاوية، كانت القشة الأخيرة لها.

شعرت بالبؤس. لقد سلب مني الفرح والبهجة. جسدي مليء بالندوب الدائمة. حروق وطعنات. بالكاد أستطيع تحريك معصمي. لا أستطيع أن أنظر إلى نفسي في المرآة دون أن أتذكر كل البؤس. ولكن الآن وبعد حكم المحكمة ذهب الألم الجسدي والعقلي لن يتكرر.

بيانات ذات مصداقية

على الرغم من أن الأطفال القاصرين الأربعة لم يدلوا ببيانات مفصلة حتى الاستجواب الثاني ، يقول الخبراء إنه لا ينبغي التشكيك في أقوالهم. من حيث المبدأ ، ساد الخوف من التحدث بشكل سلبي عن والدهم. وبحسب الدفاع ، فإن جميع البيانات متطابقة.

ولم يحضر المشتبه به في أوتريخت جلسة الاستماع “لأنه ليس لديه ما يضيفه إلى كل شيء”. لقد نفى في السابق القيام بأي شيء. رفض التعاون مع ملاحظات مركز بيتر بان. وقد أجبر هذا المدعي العام على المطالبة بإجبارية العلاج في المستشفى. تريده أن يدخل السجن لمدة خمس سنوات أولاً. وترى ثماني سنوات كعقوبة مناسبة إذا لم تفرض المحكمة أمر المستشفى. بالإضافة إلى ذلك ، فإن  المحكمة طلبت تعويض للأم قيمته (50000 يورو) وللأولاد الأربعة (5000 يورو للفرد) يطالبون بأموال بل التعذيب وحزن. كما يريدون  حماية الأسرة خوفا من القتل دفاعا عن الشرف.

الإرهاب الحميم

وصنف الضابط المسؤول عن القضية  أنها شكل من أشكال “الإرهاب الحميم، وأوضح أن الزوج كان يسيطر ، ويقلل من شأنها، ويسيء معاملتها – جسديًا وعاطفيًا – وكان دائمًا عجلة القوة والسيطرة. يحتوي الملف على تصريحات مروعة وصادمة للغاية. كان على الأطفال تشغيل التلفزيون عندما كان الضرب والتنمر مستمرين حتى لا يسمع الجيران. أو حتى أنهم اضطروا إلى المساعدة في التقليل من شأن والدتهم أو تعديلها. لقد كنت أتعامل مع قضايا العنف المنزلي منذ سنوات، لكنني لم أختبر هذا من قبل، وذلك نقلا عن الصحف الهولندية.

ربما يعجبك أيضا