التقاريرسياسة

توجه جديد لمكافحة البطالة.. تعرف على أحدث قرارات مجلس الوزراء السعودي

حسام السبكي

عقد مجلس الوزراء السعودي، اجتماعه الأسبوعي المعتاد، في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، وذلك عبر الاتصال المرئي، وقد وضح الملامح الجديدة للتوجه الحكومي للمملكة، في المرحلة المقبلة، بالإضافة إلى التعقيب على بعض الأحداث والفعاليات الهامة، وتمخض عن الاجتماع سلسلة من القرارات، التي تمثل استجابة فعلية للمستجدات على مختلف المناحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

في السطور القليلة المقبلة، نستعرض بعض التفصيل، أبرز ما نتج عن جلسة الوزراء السعودي، في اجتماع الثلاثاء الأسبوعي.

توجيهات ومتابعات

استهل مجلس الوزراء السعودي، اجتماعه، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بتوجيه الشكر للمولى سبحانه وتعالى، بحلول العشر الأواخر من رمضان، داعيًا الله أن يتقبل من عموم المسلمين صيامهم وقيامهم وصالح أعمالهم، وأن يتقبل من جموع المعتمرين نسكهم وسائر عباداتهم، وأن يوفق قيادة البلاد لخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهم.

كما تطرق المجلس إلى حديث ولي العهد الأمير محمد بن سلمان للتلفزيون السعودي، الأسبوع الماضي، وما اشتمل عليه من رؤى شاملة لمستقبل أفضل للوطن وأبنائه، والتي أجملت المنجزات الاستثنائية والتطلعات والطموحات المنشودة والمستهدفات المرسومة في (رؤية 2030)، ومواقف المملكة وسياستها الخارجية، ودورها الدولي الفاعل؛ الرامي إلى تعزيز الأمن والاستقرار الدوليين، والإسهام في نمو وازدهار الاقتصاد العالمي.

على الصعيد الدولي، جدد مجلس الوزراء، إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للهجوم الإرهابي الذي وقع في ولاية لوغر، والتأكيد على وقوفها وتضامنها مع جمهورية أفغانستان ضد الإرهاب بصوره وأشكاله كافة ومهما كانت دوافعه ومبرراته.

وفي الشأن الصحي والوبائي، تابع المجلس مستجدات جائحة كورونا، وأحدث إحصاءات الفيروس والمؤشرات ذات الصلة، في ظل الجهود المبذولة محلياً للسيطرة على التذبذب في منحنى الإصابات، مع مواصلة الوباء انتشاره عالمياً وتسجيل أعلى الأرقام اليومية، مجدداً التأكيد على المواطنين والمقيمين بضرورة مواصلة الالتزام بتطبيق التدابير الوقائية وسرعة المبادرة بأخذ اللقاحات حمايةً وأماناً لهم.

قرارات وتعيينات

وفي ختام جلسته الأسبوعية، أصدر المجلس جملة من القرارات جاءت على النحو التالي:

  • تفويض وزير الداخلية -أو من ينيبه- بالتباحث في شأن مشروع مذكرة تفاهم في مجالات التعليم والتدريب والبحث العلمي وخدمة المجتمع بين المديرية العامة لحرس الحدود بوزارة الداخلية (أكاديمية جدة للعلوم والدراسات الأمنية البحرية) في المملكة العربية السعودية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري التابعة لجامعة الدول العربية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.
  • الموافقة على مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية ومجلس شؤون المساجد في ليبيريا في مجال الشؤون الإسلامية، وتفويض وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الليبيري في شأن المشروع، والتوقيع عليه.
  • تفويض وزير التجارة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الهندي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية وبنك تنمية الصناعات الصغيرة في الهند في مجال المنشآت، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.
  • الموافقة على انضمام المملكة العربية السعودية إلى المبادرة الدولية للشعاب المرجانية.
  • الموافقة على مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية ووزارة المعارف في أفغانستان.
  • تفويض وزير التعليم – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الكويتي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التربية والتعليم بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة دولة الكويت، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.
  • الموافقة على مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية وهيئة الغذاء والدواء بجمهورية إندونيسيا في مجال مراقبة وجودة وسلامة المنتجات الغذائية والدوائية.
  • الموافقة على نظام الأرصاد.
  • دمج الهيئة العامة للزكاة والدخل والهيئة العامة للجمارك، في هيئة واحدة باسم (هيئة الزكاة والضريبة والجمارك)، والموافقة على تنظيمها.
  • الموافقة على الترخيص للمصرف الأهلي العراقي بفتح فرع له في المملكة.
  • اعتماد الحسابين الختاميين للمؤسسة العامة للتقاعد، وجامعة تبوك.
  • الموافقة على تنظيم إعانة البحث عن عمل.

أما الترقيات، فوردت على النحو الآتي، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية (واس):

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى