تطورات كورونا في مصر| الوضع الوبائي «مستقر».. وخطوات جديدة لتصنيع اللقاحات

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – تسابق الدولة المصرية الزمن لتوفير أكبر عدد من جرعات اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، فبخلاف الدفعات التي تصل إليها من عدد من الشركات المصنعة، إلا أنها بدأت في اتخاذ خطوات جديدة باتجاه تصنيع لقاحي “سينوفاك” الصيني، و”سبوتنيك” الروسي” في البلاد، تمهيدا إلى التحول إلى مركز لتصنيع اللقاحات للدول الأفريقية.

“تصنيع سينوفاك”

وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، خلال اجتماع بمقر الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا”، للوقوف على الاستعدادات النهائية لبدء تصنيع لقاح فيروس كورونا الصيني (سينوفاك) في مصر، أكدت قدرة وجاهزية مصانع شركة “فاكسيرا” على إنتاج لقاحات فيروس كورونا، حيث تستقبل مصر الشحنة الأولى للمواد الخام  الخاصة بتصنيع لقاحات “سينوفاك” بداية من ١٨ مايو الجاري، لبدء التصنيع في مصر.

وذكر متحدث وزارة الصحة خالد مجاهد، أن زايد عقدت اجتماعات دورية ومتتالية مع شركة “فاكسيرا” مع بداية خطوات تصنيع اللقاح لمتابعة سير العمل والتغلب على أي تحديات، لافتًا إلى أنه من المتوقع الانتهاء من تصنيع ٢ مليون جرعة بنهاية شهر يونيو القادم، وأنه فور الانتهاء من التصنيع ستخضع تلك الجرعات للتحليل في معامل هيئة الدواء المصرية للتأكد من مأمونيتها وفاعليتها، وأن مصر ستصبح مركزًا لتصنيع اللقاحات للدول الأفريقية.

وشددت الوزيرة على التعاون بين شركتي “فاكسيرا” و”سينوفاك” في كافة مراحل الأبحاث الإكلينيكية، منوهة إلى دعم مجلس الوزراء للشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا”، حيث سيعطي ذلك الفرصة للشركة لمواصلة استثماراتها.

ومن جانبه أشار الدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء المصرية إلى التعاون مع الخبراء في شركة “سينوفاك” الصينية والعمل المتواصل كفريق واحد على مدار ٢٤ ساعة، تمهيدًا لبدء تصنيع اللقاح في مصر، مؤكدًا قدرة مصر على مواكبة كافة التطورات البحثية والعلمية في مجال لقاحات فيروس كورونا، بالإضافة إلى الكفاءة التكنولوجية والقدرة على التصنيع.

ونوهت الوزيرة أنه بنهاية العام 2021 سيتم تصنيع لقاح كورونا الروسي في مصنع فاكسيرا بالسادس من أكتوبر، مؤكدة أن مصر سيكون لها ريادة في تصنيع لقاح كورونا في المنطقة، وأن لقاح كورونا الروسي عبارة عن جرعتين كل جرعة بينهما 21 يومًا.

“40  مليون جرعة”

وذكرت وزيرة الصحة خلال مؤتمر صحفي، لاستعراض تفاصيل جاهزية الشركة لبدء تصنيع لقاح فيروس كورونا المستجد “سينوفاك” الصيني، أنه تم توقيع اتفاقيتين مع الجانب الصيني، الأولى لتصنيع لقاح “سينوفاك” من خلال شركة فاكسيرا، والأخرى لنقل تكنولوجيا التصنيع، مشيرة إلى أنه من المقرر إنتاج 40 مليون جرعة من اللقاح خلال السنة الأولى من توقيع اتفاقية التصنيع، موجهة الشكر للسفير الصيني لدى مصر والحكومة الصينية لتعاونها الدائم والمثمر مع مصر في التصدي لجائحة فيروس كورونا.

وأكدت وزيرة الصحة خلال المؤتمر، أن شركة “فاكسيرا” أحد أهم الأذرع الوطنية للدولة، وستظل صمام أمان الطب الوقائي في مصر لتوفير اللقاحات والأمصال ضد الأمراض المعدية والوبائية، موضحة أن لقاح “سينوفاك” لقاح معطل وهو نفس تكنولوجيا تصنيع لقاح  “سينوفارم”.

ولفتت الوزيرة إلى تسجيل لقاحات فيروس كورونا الصيني في مصر ودول العالم من خلال شركة “فاكسيرا”، باسم “سينوفاك فاكسيرا”، مضيفة أنه سيتم عقد شراكة مع الجانب الروسي أيضًا حيث سيتم تصنيع لقاح “سبوتنيك V  ” الروسي في مصر بالتعاون مع الشركات المصرية.

وأشارت الوزيرة إلى وصول مصر شحنة من جرعات من لقاح كورونا أسترازينيكا غدًا من كوفاكس، مؤكدة أنه لا يوجد أي تحورات لفيروس كورونا في مصر كما لم يتم الكشف عن أي سلالات جديدة لكورونا في بلادها، وفقا لموقع اليوم السابع الإلكتروني.

“الوضع الوبائي”

وأشارت الوزيرة إلى أن الوضع الوبائي في مصر يشهد زيادة في الإصابات بشكل مستقر وأنه من المتوقع استمرار الزيادة خلال الفترة القادمة بالتزامن مع الأعياد والمناسبات، لافتة إلى انخفاض معدل الإصابات في محافظات الصعيد بشكل واضح خلال الفترة الحالية، واتخاذ إجراءات احترازية بكافة منافذ البلاد تعتمد على فحص الحامض النووي لكافة القادمين إلى مصر بالإضافة إلى تحليل الــ PCR لفيروس كورونا.

وبينت الوزيرة أن الفترة الحالية تشهد إقبالًا كبيرًا من المواطنين والأطقم الطبية على تلقي لقاحات فيروس كورونا، مضيفة أنه تم إعطاء لقاحات فيروس كورونا لمرضى الغسيل الكلوي ومرضى القلب في المساجد والكنائس والأديرة ودور المسنين على مستوى الجمهورية، لحمايتهم وتيسيرًا عليهم، وذلك بعد تسجيلهم على الموقع الإلكتروني.

ونوهت الوزيرة إلى تخصيص أكبر مركز لتلقي اللقاحات بأرض المعارض بمدينة نصر، وأنه سيتم تخصيص مراكز أخرى بكافة محافظات الجمهورية بالإضافة إلى تمركزات لسيارات قوافل تلقي اللقاح تباعًا، وذلك بالتزامن مع زيادة الإنتاج ووصول شحنات أخرى من اللقاحات.

وأكدت الوزيرة عدم رصد أي سلالات جديدة من الفيروس في مصر، حيث إن المعامل المركزية تقوم بعمل تسلسل جيني للفيروسات الموجودة ولم يتم رصد أي سلالة جديدة حتى الآن.

ربما يعجبك أيضا