التقاريرالصفحة الرئيسيةسياسة

خطوة رائدة.. بدء إنتاج لقاح «حياة فاكس» في الإمارات

محمود طلعت

تمضي دولة الإمارات بعزيمة وإصرار من أجل تحقيق التعافي التام من جائحة «كورونا»، وها هي اليوم تعلن بدء إنتاج لقاح «حياة فاكس» داخل الدولة، الأمر الذي يؤذن ببدء مرحلة تاريخية لتصنيع اللقاحات.

خطوة استراتيجية

وتفصيلا أعلنت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في الإمارات، الإثنين 10 مايو 2021 بدء إنتاج لقاح «حياة فاكس»في الدولة، لافتة إلى أنه من المتوقع أن تصبح الإمارات مقرا إقليميا رائدا في هذا المجال.

واعتبرت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث أن بدء تصنيع اللقاحات في الدولة، خطوة استراتيجية مهمة في رفع كفاءة البنية التحتية للقطاع الصحي وتطوير القدرات المحلية الوطنية، في مجال التكنولوجيا الحيوية.

وبتوجيهات قيادتها الرشيدة تؤكد دولة الإمارات دوما على أهمية تعزيز العمل الدولي الجماعي من أجل محاربة الجائحة العالمية والمضي نحو السيطرة على تداعياتها.

اللقاحات المعتمدة

الدكتورة فريدة الحوسني المتحدث الرسمي عن القطاع الصحي في الإمارات وخلال الإحاطة الإعلامية الدورية اليوم، أكدت أن الجهات الصحية في الدولة تواصل جهودها لرفع مناعة المجتمع ضد مرض «كوفيد-19» وذلك عبر تطعيم أكبر نسبة ممكنة من المؤهلين لأخذ اللقاح وهم الأشخاص من عمر 16 سنة فما فوق.

وأوضحت أنه تم التوسع في توفير اللقاحات المختلفة في إمارات الدولة كافة مشيرة إلى أن اللقاحات المعتمدة في الإمارات تشمل لقاح سينوفارم وفايزر-بيونتك وأسترازينيكا وسبيوتنيك في، وبالتالي يمكن للمواطنين والمقيمين الحصول على أي منها في المراكز المعتمدة للقاح في كل إمارة.

لقاح سينوفارم

والأسبوع الماضي اعتمدت منظمة الصحة العالمية لقاح سينوفارم بعد مراجعة الدراسات التي تمت بخصوص سلامة اللقاح وفعاليته في الحد من انتشار المرض وساهمت دولة الإمارات في توفير كافة البيانات الخاصة باللقاح لدعم هذا القرار.

وبحسب د. فريدة الحوسني، كانت دولة الإمارات سباقة إلى استخدام اللقاح وذلك بعد التقييم المحلي الذي أثبت فعاليته وسلامته إضافة إلى ميزات مهمة لهذا اللقاح منها سهولة النقل والتخزين.

كما جرى إثبات فعاليته في العديد من الدول العربية ودول العالم التي شاركت في تجاربه السريرية في المراحل المختلفة.

وأشارت إلى أن اللقاح مصنع كذلك بطريقة تقليدية معتمدا على فيروس غير نشط مثل أغلب اللقاحات المصنعة للأمراض الأخرى وبالتالي فهذا يعطي نسبة أكبر من الأمان والفعالية للحماية من المضاعفات الخطيرة.

حملة التـطعيـــم

وتواصل الحملة الوطنية للتطعيم في الإمارات تحقيق أهدافها، حيث تم تطعيم ما يزيد على 72.03% من إجمالي الفئة المؤهلة.

ووصل مجموع الجرعات التي تم تقديمها حتى اليوم وصل إلى أكثر من 11 مليون جرعة وبمعدل توزيع للقاح 113.10 جرعة لكل 100 شخص في حين تجاوز عدد الفحوصات أكثر من 46 مليون فحص وهو إنجاز يحسب لدولة الإمارات.

وبشكل مستمر تؤكد دولة الإمارات على أهمية الدور المجتمعي في الالتزام بالإجراءات الاحترازية اللازمة لضمان صحة وسلامة المجتمع وأهمها توافر اللقاحات.

فعالية اللقاحات

تتابع الجهات الصحية في الإمارات عن كثب فعالية اللقاحات من خلال متابعة المستجدات للدراسات السريرية وفعالية التطعيمات في المجتمع عبر تتبع جميع الحالات الإيجابية التي تم تسجيلها في الدولة وتصنيفها حسب التطعيم وشدة المرض.

وتحرص دولة الإمارات على تبني أفضل اللقاحات والعلاجات الطبية المتوفرة وذلك لأن الإنسان وصحته أولويه لديها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى