صفر وفيات…قبلة الوداع لقيود كوفيد في بريطانيا

هالة عبدالرحمن

كتبت – هالة عبدالرحمن

حظت بريطانيا بقبلة الوداع الحذر لقيود كوفيد، وفقًا لما أعلنه رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون بعدما وصلت حصيلة وفيات كورونا في بريطانيا إلى صفر.

وأشاد رئيس الوزراء البريطاني بنهاية التباعد الاجتماعي حيث تنخفض الوفيات اليومية في إنجلترا إلى الصفر، وأشار بوريس جونسون الليلة الماضية إلى نهاية المراسيم الحكومية بشأن كوفيد، وطلب من الناس البدء في مزاولة حياتهم الطبيعية حيث لم تسجل إنجلترا أي وفيات بسبب الفيروس لأول مرة منذ الصيف الماضي.

وأكد رئيس الوزراء أن أكبر تخفيف للقيود سيمضي قدما، كما خطط له الإثنين المقبل، وستكون الحانات والمطاعم قادرة على تقديم الطعام في الداخل، ويمكن للتلاميذ التخلص من الأقنعة في المدارس، ويمكن للمسارح ودور السينما أن تفتح مرة أخرى وتستقبل الفنادق الضيوف الذين يقضون الليل مرة أخرى، وسيتمكن سكان دار الرعاية من استقبال خمسة زوار بدلاً من اثنين.

كما أكد جونسون أن التباعد الاجتماعي الإجباري من المرجح أن ينتهي الشهر المقبل، وقال جونسون إنه بفضل نجاح التطعيم ضد كورونا، يمكن الآن التطلع إلى إعادة الفتح بحذر ولكن دون رجعة. وأضاف أن هذا يعود إلى الالتزام الراسخ للشعب البريطاني، فنحن ننقذ الأرواح ونحمى خدمات الصحة الوطنية ونسيطر على الفيروس.

وخاضت بريطانيا معركة شرسة مع وباء كورونا، فبعد أن وصلت إلى أرقام قياسية في عدد الوفيات والإصابات، تمكنت بفضل نجاح حملات التطعيم باللقاح ضد فيروس كورونا إلى الوصول إلى صفر وفيات.

وأظهرت بيانات لجامعة جونز هوبكنز الأمريكية ووكالة بلومبرج للأنباء، اليوم الثلاثاء، أنه جرى إعطاء 53.3 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في بريطانيا حتى الآن.

وبحسب البيانات المعلنة اليوم، يُقدر متوسط معدل التطعيم في بريطانيا بـ462 ألفا و757 جرعة في اليوم الواحد. وبهذا المعدل، من المتوقع أن يستغرق تطعيم 75% من سكان البلاد بلقاح من جرعتين، ثلاثة أشهر.

وبدأت حملة التطعيم ضد الفيروس في بريطانيا قبل نحو 20 أسبوعا.

وتعد بريطانيا من الدول الأولى في حملة التطعيم حيث تظهر البيانات أن أكثر من 35.37 مليون شخص أو 67 في المئة من السكان البالغين حصلوا على الجرعة الأولى من تطعيم كوفيد-19.

ربما يعجبك أيضا