تطورات كورونا في مصر.. جهود مكثفة لتوفير اللقاحات وتصنيعه ملحيا

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – واصلت الحكومة المصرية جهودها لمواجهة أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد، وتوفير اللقاحات للمواطنين والاستعداد لتصنيعها محليا، خلال الفترة المقبلة، خصوصا مع ارتفاع معدل الإصابات اليومية والتي تصل إلى 1200 حالة إصابة فضلا عن عشرات الوفيات

“توفير اللقاحات”

رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، عقد اجتماعا اليوم؛ لمتابعة مستجدات مواجهة فيروس “كورونا”، بعد العودة من إجازة عيد الفطر المبارك، وموقف توفير اللقاحات المضادة للفيروس، مشيرا إلى أن الاجتماع يأتي في إطار متابعة آخر المستجدات الخاصة بأزمة فيروس “كورونا” لاسيما بعد العودة للعمل بعد انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك، ومتابعة موقف توفير اللقاحات المضادة للفيروس.

وأوضح مدبولي، أنه تنفيذا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وفي ضوء الجهود المبذولة لتوفير أكبر قدر ممكن من اللقاحات، تم التوافق على أن يكون صندوق “تحيا مصر” هو الكيان الذي سيتولى تجميع المساهمات المختلفة، سواء من البنوك أو الشركات أو الجهات الأخرى، إضافة إلى ما قامت الخزانة العامة للدولة بتدبيره لشراء اللقاحات، حيث خصصت الحكومة للصندوق نحو ملياري جنيه حتى الآن.

وبحسب بيان عبر صفحة مجلس الوزراء المصري الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، اليوم الإثنين؛ استعرض مستشار الرئيس المصري للشؤون المالية محمد أمين، بالتفصيل، الموارد التي تم تلقيها، وكذا ما تم إنفاقه حتى الآن لتوفير لقاحات كورونا المختلفة للمصريين. 

“تصنيع اللقاح”

وكشفت وزيرة الصحة هالة زايد عن أنه سيتم البدء في تطعيم جميع السجناء باللقاحات المضادة لفيروس “كورونا”، وأنه تم الاتفاق مع رئيس اتحاد الصناعات المصرية على تخصيص عدد من المراكز لتكون مقرات تقدم من خلالها خدمة تطعيم العاملين بكافة المجمعات الصناعية وفق خطة محددة، موضحة أنه سيتم تمركز سيارات بالقرب من أماكن صرف المعاشات؛ بهدف توفير اللقاحات.

وأوضحت زايد خلال الاجتماع، أن الوزارة تستهدف توفير اللقاحات للمواطنين من أصحاب المعاشات، حيث سيتم بدءاً من صرف معاش الشهر المقبل، توفير اللقاحات لهم، من خلال التمركز عند مختلف أماكن الصرف على مستوى الجمهورية، سواء فروع البنوك، أو مكاتب البريد.

وأشارت الوزيرة إلى أنه من المنتظر خلال الأيام القليلة القادمة وصول المادة الخام اللازمة لتصنيع 2 مليون جرعة من لقاح “سينوفاك”، وكذا وصول 500 ألف جرعة من لقاح “سينوفارم”، ومن المنتظر أيضا مع بداية شهر يونيو المقبل وصول 1.9 مليون جرعة من تحالف “كوفاكس” و2 مليون جرعة أخرى من لقاح “سينوفاك”، لافتة إلى أنه تم خلال الأيام القليلة الماضية استلام 1.7 مليون جرعة من “كوفاكس”، فضلاً عن 500 ألف جرعة من لقاح “سينوفارم”. 

ونوهت وزيرة الصحة إلى الاتصال الهاتفي الذي تم مع رئيس “منظمة الصحة العالمية” بالأمس، والذي أكد خلاله دعم المنظمة لكافة الخطوات التي تتخذها مصر لتوفير اللقاحات لمختلف المواطنين.

وتطرقت الوزيرة إلى ما يتم من تنسيق مع مختلف المسئولين المعنيين، وذلك سعياً لتصنيع لقاح”أسترازينيكا” في مصر خلال الفترة المقبلة، وذلك بمصانع “فاكسيرا” بمدينة 6 أكتوبر.

“فرق توعية”

في الوقت ذاته، وزيرة الصحة المصرية، أعلنت أن فرق التواصل المجتمعي بالوزارة، قدمت التوعية الصحية لأكثر من 250 ألف مواطن بـ 7 محافظات خلال أيام عيد الفطر المبارك، في إطار حرص الوزارة على نشر الوعي الصحي لدى المواطنين باتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية لفيروس كورونا، بما يساهم في خفض معدل الإصابات بالفيروس.

وأوضح الوزارة في بيان عبر صفحتها بـ”فيس بوك”، أنه تم نشر فرق التواصل المجتمعي  بمحافظات (القاهرة، إسكندرية، الفيوم، دمياط، كفر الشيخ، الجيزة، بورسعيد)، لتكثيف حملات التوعية الصحية بفيروس كورونا المستجد للمواطنين، حيث تجوب مختلف أنحاء المحافظات، والمرور على الأسواق العامة، والمقاهي، ومحطات القطارات، والمواصلات العامة، ودور العبادة، والمحال التجارية، وأماكن التجمعات، بالإضافة إلى المرور على الأهالي بالقرى بالتنسيق مع العمد والمشايخ.

 وأضافت أنه يتم تقديم التوعية الصحية للمواطنين بالإجراءات الوقائية والاحترازية لفيروس كورونا المستجد، أهمها ارتداء الكمامة، وغسل اليدين باستمرار بالماء والصابون أو فركها بالكحول، بالإضافة إلى أهمية الحفاظ على التباعد الاجتماعي، والتواجد في أماكن جيدة التهوية، لافتة إلى أنه يتم تقديم شرح عملي للمواطنين بكيفية ارتداء الكمامة بطريقة صحيحة وكذلك كيفية التخلص منها بشكل آمن بعد استخدامها.

 وتابعت أن الفرق تقوم بحث المواطنين على اتباع الأساليب الصحية للوقاية من الإصابة بأي أمراض معدية، وكذلك تعريفهم بالخدمات الصحية التي تقدمها، فضلا عن تعريف المواطنين بأهمية تلقي لقاح فيروس كورونا، وكيفية التسجيل على الموقع الإلكتروني المخصص للحصول على اللقاح، كما يقوم الفريق بالمرور على مراكز لقاحات فيروس كورونا لتوعية المترددين عليها بأهمية الحفاظ على تلقي الجرعتين (الأولى والثانية) للقاح، لحمايتهم من خطر الإصابة بالفيروس.

ربما يعجبك أيضا