الأردن في مواجهة كورونا.. قطاعات تعلن بدء التعافي ومقترحات لإنقاذ الوضع السياحي

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق  

عمّان – تتسارع آمال الأردنيين في العبور نحو صيف آمن من وباء كورونا، في ظل انخفاض أعداد الإصابات والوفيات اليومية بالفيروس، والتوسع في حملة التطعيم وتجاوز عدد المسجلين على منصة التسجيل 2 مليون شخص. 

فقد أعلنت خلية الأزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، أن إجمالي من تلقوا الجرعة الأولى من لقاح كورونا بلغ مليونا و 34808 أشخاص، في حين بلغ إجمالي الحاصلين على الجرعة الثانية من اللقاح 385142 شخصاً، وفق الإحصائيات الخاصة بلقاح فيروس كورونا على مستوى المملكة لغاية اليوم الثلاثاء. 

وأعلنت وزارة الصحة تسجيل 19 وفاة و1174 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 9295 والإصابات 726432. 

وأشار الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة إلى أن عدد الحالات النشطة حاليّا وصل إلى 10729، وعدد الحالات التي أُدخِلت إلى المستشفيات 95، وغادرت 127 حالة، في حين بلغ إجمالي الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 654. 

وحول القدرة الاستيعابية للمستشفيات في المملكة، بين الموجز أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الشمال بلغت 14 بالمئة، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 29 بالمئة، ونسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي 18 بالمئة. 

وفي إقليم الوسط بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل 13 بالمئة، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 25 بالمئة، ونسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي 10 بالمئة. 

وفي إقليم الجنوب، بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل 7 بالمئة، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 10 بالمئة، ونسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي 9 بالمئة. 

كما أشار الموجز إلى تسجيل 1220 حالة شفاء اليوم في العزل المنزلي والمستشفيات، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى 706408. 

كذلك بلغت نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم وصلت إلى 3.94 بالمئة، مقارنة مع النسبة التي سجلت يوم الإثنين والتي بلغت 3.54 بالمئة.  

بدء تعافي قطاع المطاعم والحلويات  

من جانبه، أكد نقيب أصحاب المطاعم والحلويات عمر العواد، بدء تعافي القطاع والنهوض من جديد خاصة بعد الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة خلال شهر رمضان؛ ما انعكس إيجابيا على قطاعي المطاعم والحلويات في المملكة. 

وقال العواد في بيان اليوم الثلاثاء حصلت “رؤية: على نسخة منه، إن القطاع حقق قفزة بلغت نحو 300 بالمئة مقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي في عمان، وفي المحافظات الأخرى تراوحت بين 30 إلى 60 بالمئة. 

وأضاف أن القطاع بدأ يتعافى وينهض من جديد، خاصة بعد إلغاء حظر الجمعة وتقليص الحظر الليلي، مؤكدا أن خدمة التوصيل (الدليفري) والعمل بنظام الشفتات وفرت الكثير من فرص العمل داخل القطاع نفسه فضلا عن المحافظة على العمالة الموجودة. 

وأشار العواد إلى ارتفاع أسعار عدد من المواد الأساسية ومدخلات الإنتاج في هذا القطاع؛ مثل اللحوم الحمراء والبيضاء المحلية والمستوردة والدواجن الطازجة والمجمدة، والخضار، والأجبان، والزيوت، والحبوب، وبعض أنواع الخبز والكعك، ومواد التعليب والتغليف، ومواد التعقيم والوقاية الصحية، داعيا إلى وضع سقوف سعرية للمواد التي تشهد ارتفاعا كبيرا في أسعارها. 

مقترحات لإنقاذ القطاع السياحي 

ومع استمرار انخفاض المنحى الوبائي وعودته لمستويات مرضية، كما تقول وزارة الصحة، قدم معنيون وخبراء في القطاع السياحي حزمة من المقترحات للنهوض بالقطاع الذي يعد الأكثر تضررا منذ بدء الجائحة في آذار مارس 2020. 

وتكبّد القطاع السياحي خسائر تجاوزت ثلاثة مليارات دينار، بسبب جائحة كورونا والإغلاقات المتواصلة والتقييدات التي فرضت على حركة المسافرين بين دول العالم، وفقا لتقارير رسمية. 

وبعد أن حقق الدخل السياحي عام 2019 ارتفاعا وصل الى 4.1 مليار دينار، هبط في 2020 ليصل إلى مليار دينار، بحسب أرقام البنك المركزي. 

وأكد معنيون وخبراء في القطاع السياحي لوكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا)، أن إقبال العاملين بالقطاع والمواطنين على تلقي لقاح كورونا، واعتماد شهادة التطعيم للمسافرين القادمين للمملكة، وتوحيد وتسهيل شروط السفر، حلول ناجعة في هذه الفترة. 

وقال رئيس الجمعية الأردنية للسياحة الوافدة عوني قعوار، إنه علينا اعتماد شهادة التطعيم للسائح القادم إلى الأردن بدل إجراء فحص كورونا مرتين قبل المغادرة وعند وصوله للمملكة، وذلك لكي يسترد القطاع السياحي عافيته، بالإضافة إلى دعم الملكية الأردنية لإعادة فتح الخطوط المغلقة ودعم هيئة تنشيط السياحة لتتمكن من إعطاء حوافز للسياح وتسويق الأردن بالخارج بشكل أفضل. 

من جهته، أوضح أمين سر جمعية وكلاء السياحة والسفر والناطق باسمها كمال أبو ذياب، انه لا بد من التعامل مع مكاتب وشركات السياحة والسفر بمسار خاص ومختلف عن باقي القطاعات، لأن فترة توقفها عن العمل طويلة بسبب الجائحة، وقرار استئناف عملها مرتبط بمنظومة السفر عالمياً. 

وأشار أبو ذياب، إلى أن التوقعات تشير إلى بداية العمل الحقيقية والمتوقعة لها ستكون في منتصف عام 2022 وسيتبعها فترة تعاف لمدة عامين للعودة إلى مستويات عملها قبل الجائحة. 

وقبل أسابيع، أطلقت في الأردن، حملة تطعيم للعاملين بقطاع المطاعم السياحية المقدر عددهم بـ 6 آلاف موظف وموظفة. 

ربما يعجبك أيضا