تطورات كورونا في مصر| استمرار قرارات الغلق.. و«القاهرة» تتعاقد على ملايين اللقاحات

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – أعلنت الحكومة المصرية استمرار تطبيق قرارات غلق المحال والمولات والمطاعم والمقاهي في التاسعة مساء إلى نهاية شهر مايو المقبل، لمواجهة أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد في ضوء ارتفاع أعداد الإصابات اليومية، مشيرة إلى التعاقد على 40 مليون جرعة من لقاحي “سبوتنيك” و”جونسون آند جونسون”، فضلا عن انتظار وصول 2.4 مليون جرعة من لقاحي “سينوفاك” و”إسترازينيكا”.

“قرارات الغلق”

رئيس الوزراء المصري، مصطفي مدبولي، أكد أن اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا قررت الاستمرار في تطبيق القرارات الصادرة عن اللجنة في اجتماعها السابق، حتى نهاية شهر مايو الجاري، باستثناء القرار الخاص بالحدائق والمتنزهات والشواطئ العامة؛ حيث تقرر إعادة فتحها وإتاحتها لاستقبال المواطنين شريطة الالتزام بكل حسم بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وأكد رئيس الوزراء في بيان عبر صفحة مجلس الوزراء بـ”فيس بوك”، ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية بمنتهى الحسم في أعمال الامتحانات المقرر إجراؤها، مع التأكيد على السماح بالحضور لطلاب المدارس الدولية حتى نهاية هذا الشهر فقط، على أن يتم استكمال العملية التعليمية بهذا العام الدراسي ” أون لاين”  – عن بعد بداية من شهر يونيو.

وكانت اللجنة قررت، قبل عيد الفطر بحوالي أسبوع؛ غلق المحال والمقاهي والمولات ودور السينما والمسارح من التاسعة مساء، فضلا عن منع الاحتفالات الجماعية والتجمعات الكبيرة، وغلق الشواطئ والحدائق العامة لمدة أسبوعين.

وفيما يتعلق بتواجد العاملين بالجهاز الإداري للدولة، شدد مدبولي على تطبيق قرارات خفض أعدادهم، على أن يتم إرسال كتابات دورية لجميع الجهات الحكومية بهذا القرار، ووجه رئيس الوزراء بالتوسع في البرنامج القومي للتطعيم باللقاحات للعاملين في كافة المنشآت السياحية على مستوى الجمهورية، خاصة مع الانتهاء من تطعيم العاملين في القطاع السياحي بكل من محافظتي البحر الأحمر وجنوب سيناء.

وشددت اللجنة على ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية بمنتهى الحسم في أعمال الامتحانات المقرر إجراؤها، مع التأكيد على السماح بالحضور لطلاب المدارس الدولية حتى نهاية هذا الشهر فقط، على أن يتم استكمال العملية التعليمية بهذا العام الدراسي ” أون لاين”  – عن بعد بداية من شهر يونيو.

“ملايين اللقاحات”

وخلال الاجتماع، أعلن رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية طبيب بهاء الدين زيدان، أنه تم الاتفاق على توريد 20 مليون جرعة من اللقاح الروسي “سبوتنيك” مع الشركة الموردة، على أن يتم التوريد تباعاً حتى آخر العام، وكذلك الاتفاق مع شركة “جونسون آند جونسون” على توريد 20 مليون جرعة.

خلال اجتماع مجلس الوزراء الذى عُقد اليوم برئاسة الدكتور مصطفي مدبولى، عرضت وزيرة الصحة هالة زايد، آخر المستجدات الخاصة بفيروس كورونا، والموقف الوبائى على مستوى المحافظات، ومعدل التغيير في أعداد الإصابات الأسبوعي، وما يتعلق بنسب إشغال أجهزة التنفس على مستوى الجمهورية.

وأطلعت وزيرة الصحة مجلس الوزراء على الموقف الحالي لتعاقد وتوريد لقاحات فيروس كورونا، ومنها لقاح “سينوفارم”، ولقاح “استرازينيكا”، ولقاح “سينوفاك”، مشيرة إلى الكميات التى وصلت حتى الآن، وما هو متوقع وصوله خلال الفترة المقبلة، حيث من المنتظر وصول 500 ألف جرعة من لقاح “ساينوفارم” الصيني خلال الأيام القليلة القادمة ليصبح إجمالى ما وصل من هذا اللقاح 2.580.400 جرعة.

وذكرت أنه يتوقع وصول 1.9 مليون جرعة من لقاح “استرازينيكا” من خلال “كوفاكس” خلال الأسبوع الأول من شهر يونيو القادم، وبذلك يصل إجمالي المتوافر من هذا اللقاح 5.253.600 جرعة، إلى جانب توقع وصول مليون جرعة من لقاح “سينوفاك” الصيني، وذلك خلال الأسبوع الأخير من شهر مايو أو الأسبوع الأول من شهر يونيو المقبل، بالإضافة إلى المادة الخام اللازمة لتصنيع 2 مليون جرعة من هذا اللقاح، التى بدأ شحنها، والمنتظر وصولها قريبا.

ونوهت وزيرة الصحة إلى استراتيجية الوزارة الخاصة بإعطاء اللقاح، وما تضمنته من توفير اللقاحات للأطقم الطبية، والمواطنين، مشيرة في هذا الصدد إلى ما يتم توفيره من اللقاحات لمختلف العاملين في المؤسسات الاقتصادية والصناعية، إلى جانب التعاون مع وزارة الداخلية لتطعيم جميع نزلاء السجون، مضيفة أنه سيتم البدء في تطعيم المشرفين على امتحانات الثانوية العامة والجامعات، وذلك في إطار التوسع في الفئات المستفيدة من التطعيم باللقاحات المضادة لفيروس كورونا حماية لهم.

وأشارت وزيرة الصحة إلى جهود التوسع في أماكن اللقاحات وتوفير مراكز تلقيح رئيسية، حيث وصل عدد المراكز إلى 376 مركزاً على مستوى محافظات الجمهورية، موضحة أنه تم إقامة مركز تلقي لقاح فيروس كورونا بأرض المعارض، مجهز لاستقبال 10 آلاف مواطن يوميا لتلقي اللقاح.

“أدوية كورونا”

استعرض رئيس الوزراء المصري، تقريرا حول جهود توفير كافة المستحضرات الدوائية الخاصة ببروتوكولات علاج فيروس كورونا، وذلك خلال شهر أبريل 2021.. وأكد المستشار الطبي لرئاسة مجلس الوزراء حسام المصري، خلال التقرير استمرار التنسيق والتعاون مع هيئة الدواء المصرية لتوفير كافة المستحضرات الدوائية الخاصة ببروتوكولات علاج فيروس كورونا.

 وتمت الإشارة إلى أن الكميات التى تم ضخها بالسوق المحلي من قبل مختلف الشركات خلال شهر أبريل الماضي كانت كافية لسد احتياجات السوق المحلي، حيث تم توفير 884.558 عبوة من دواء “ازيثرومايسين” أقراص، و240.681 زجاجة “ازيثرومايسين” شراب.

وأشار إلى توفير 1.799.370 عبوة من دواء “باراسيتامول” أقراص، و286.940 زجاجة من “باراسيتامول” شراب، و1.961.202 شريط من دواء “زنك” أقراص، و1.663.287 شريط من “فيتامين سي” أقراص، بالإضافة إلى 200 ألف عبوة من دواء “هيدروكسي كلوروكين” أقراص، و1.604.230 شريط من دواء “افرمكتين” أقراص.

ربما يعجبك أيضا