الإسكان في دبي.. سوق تنافسي رائج عالميًا

عقارات دبي

كتب – حسام عيد

طيلة الشهور الماضية، تسارعت التوقعات الإيجابية بشأن القطاع العقاري في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتحديدًا في دبي، وتحقيقه انتعاشة قوية، أكد كثير من مؤسسات المال العالمية، مثل؛ مورجان ستانلي، استمرارها لسنوات.

واليوم، وبدعم من حملة التطعيم السريعة ضد فيروس “كوفيد-19″، التي تعزز يومًا تلو الآخر التعافي الاقتصادي، باتت أسعار المنازل في دبي تحلق، لتجني بذلك ثمار الخطط التحفيزية والإصلاحية التي أبقت اقتصاد الإمارات صامدًا ومرنًا تجاه الجائحة الوبائية واستيعاب تداعياتها.

الارتفاع الأول منذ 6 سنوات

أظهر استطلاع أجرته “رويترز” لآراء المحللين العقاريين أن أسعار المساكن في دبي سترتفع هذا العام لأول مرة منذ 6 سنوات.

وقد شهد قطاع العقارات بالمدينة ضعفًا في السنوات الماضية بسبب زيادة المعروض المصحوبة بتراجع النمو الاقتصادي وهي مشكلة تفاقمت بظهور جائحة كوفيد-19.

لكن مع حلول يوم الإثنين الموافق 17 مايو 2021، خففت دبي، القيود المفروضة لاحتواء انتشار المرض وسمحت للفنادق بالعمل بكامل طاقتها مما عزز الأمل في منطقة تعتمد بدرجة كبيرة على السياحة.

وقال 7 من 10 محللين عقاريين أجابوا على سؤال إضافي إن التسارع في نشاط سوق السكن مرجح في دبي هذا العام.

بدوره، أفاد أنوج بوري من شركة أناروك للاستشارات العقارية “يمكننا بالفعل رؤية تحسن في ثقة المستثمرين وزيادة في الطلب مع بقاء الأسعار منخفضة على مدى السنوات الماضية وتقلص المعروض بدرجة كبيرة”.

تطعيمات كورونا كلمة السر بالتعافي

وأضاف “حملة التطعيم هنا تسير كذلك على نحو جيد والاقتصاد ينتعش تدريجيا مع اتخاذ الحكومة إجراءات لتحفيز النمو”.

وتوقع المحللون العشرة الذين استطلعت “رويترز” آراءهم في الفترة من 11 إلى 19 مايو أن ترتفع أسعار المساكن في دبي بنسبة 1.1% هذا العام و2.8% العام المقبل، فيما يمثل تحولًا كبيرًا في التوقعات عما أظهره مسح أجري في يناير وتوقع انخفاضًا بنسبة 2% في كل من العامين.

وقال ثمانية من المحللين إن الاحتمالات في هذه التوقعات تميل أكثر نحو زيادة النشاط في السوق.

الطلب عامل قوي

وارتفعت أسعار العقارات في المواقع المتميزة في دبي في الأشهر القليلة الماضية بسبب مشترين انتهزوا فرصة انخفاض الأسعار وسهولة الدفع بالأجل وانفتاح الاقتصاد على الأعمال على الرغم من الجائحة.

لكن ثمانية من المحللين العشرة الذي أجابوا على سؤال آخر قالوا إن تحولا حادا في الاقتصاد أو زيادة في الطلب هما أكبر العوامل التي قد تدفع نشاط سوق السكن للارتفاع هذا العام.

ومن المتوقع أن ينمو اقتصاد دبي بمعدل 4% هذا العام بعد تقديرات بانكماش بنسبة 6.2% العام الماضي وفقا لبيانات مركز دبي للإحصاء.

وأظهر قطاع العقارات، الذي يسهم بنحو 8% في الناتج الاقتصادي، انتعاشا في الفترة الأخيرة حسب بيانات دائرة الأراضي والأملاك في دبي.

وارتفع الطلب وسط موجة من الإصلاحات الحكومية على مدى الاثني عشر شهراً الماضية، ومعدلات الرهن العقاري الجذابة، والتحول في أنماط الطلب بسبب كوفيد-19.

ازدهار يستمر لسنوات

وكان بنك الاستثمار الأمريكي، مورجان ستانلي، أعلن يوم الثلاثاء 18 مايو 2021، أنه يتوقع ألا يتوقف الارتفاع في أسعار العقارات السكنية في دبي في المدى المنظور.

وكتب المحللان كاثرين كاربنتر ونيدا إقبال في تقرير: “الطلب القوي، ونمو العرض في ذروته، والمهلة الطويلة للمشاريع الجديدة يمكن أن يؤدي إلى سوق أكثر إحكاماً من المتوقع على مدى السنوات العديدة المقبلة”.

ويعد شراء العقارات أحد أسرع الطرق للحصول على تصريح إقامة في دبي. وخلال ذلك سجلت شركة إعمار العقارية أكبر مطور عقاري مدرج في بورصة دبي، قفزة بنسبة 65% في مبيعات الفلل في الربع الأول من العام الماضي.

ربما يعجبك أيضا