من السوداء إلى البيضاء.. تفاصيل الفطريات القاتلة التي أرعبت العالم

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر

لم يكد العالم يستفيق من ويلات جائحة فيروس كورونا المستجد، ليصاب بخيبة أمل جديدة مع الإعلان عن إصابة عدد من المصابين والمتعافين بـ”كورونا” بمرض “الفطر الأسود”، ثم أعلن لاحقا اكتشاف إصابة 4 أشخاص بـ”الفطر الأبيض” في الهند، ليزداد الوضع توترا في مصر تحديدا مع الحديث عن وفاة الفنان المصري سمير غانم بـ”الفطر الأسود”

“الفطر الأسود”

انتشار مصطلح “الفطر الأسود” بصورة كبيرة خلال الفترة الماضي، والحديث عن مدى خطورته وأعراضه الشديدة التي قد تؤدي إلى الموت آثار مخاوف عديدة، فووفقا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها فإن “الفطر الأسود” -black fungus- أو “فطار الغشاء المخاطي” Mucormycosis يحدث بسبب وجود عفن في التربة والمواد العضوية المتحللة، ويصاب البعض بداء الفطريات عن طريق استنشاق الخلايا الفطرية “الأبواغ”.

وتتمثل أعراض الفطر الأسود، بحسب تصريحات اختصاصية الأمراض المعدية، مستشفى فورتيس، مولوند، في مومباي أنيتا ماثيو بـ”التهاب الجيوب الأنفية، وانسداد الأنف أو احتقان وسيلان الأنف، وحدوث ألم موضعي في عظم الوجنة أو تنميل أو تورم، وتغير اللون أو ظهور سواد فوق الأنف، حدوث حركة في الأسنان أو مشاكل في الفك وأيضا في البصر، فضلا عن ألم في الصدر والجهاز التنفسي”، وفقا لـ”إنديا كوم”.

وبين استشاري الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية الدكتور أمجد الخولي، لـ”العربية.نت”، أن الفطر الأسود هو نوع من الفطريات يسبب مرضا شديدا، إلا أنه نادر الحدوث، موضحا أنه يصيب الأشخاص الذين يعانون من نقص شديد في المناعة بسبب إصابتهم بأمراض معينة أو تناولهم لأدوية مثبطة للمناعة.

“الوقاية من المرض”

ولفت الخولي إلى وجود عدة أنماط من الفطر الأسود، منها ما يصيب الرئتين أو الجلد أو المخ، ومنها ما ينتشر ليصيب أعضاء أخرى في الجسم، وأن الأعراض تختلق تبعا للعضو المصاب، مشيرا إلى أن الفطر الأسود مرض خطير، وأنه يمكن علاجه باستخدام المضادات الفطريات تحت “إشراف طبي”.

وشدد مسؤول الصحة العالمية، على أنه يمكن الوقاية من الفطر الأسود بالحرص على تقوية أجهزة المناعة والتحكم في مرض السكري والاستخدام الأمثل للعقاقير المثبطة للمناعة، مؤكدا أنه أنه لم يثبت حتى الآن وجود علاقة بين الإصابة بالفطر الأسود وكورونا، وأن وجود أمراض مزمنة بالإضافة إلى كورونا، واستخدام عقاقير مثبطة للمناعة قد يزيد من فرص ظهور المرض الذي يعد أصلاً من فئة الأمراض نادرة الحدوث.

ومع حالة القلق التي انتابت الشارع المصري بشأن وفاة الفنان سمير غانم بعد إصابته بالفطر الأسود، والتي نفت وزارة الصحة المصرية حدوث ذلك، ودعا الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث سابقا، إلى عدم القلق من الفطر الأسود كونه مرض نادر الحدوث، مشيرا إلى أنه يمكن علاجه.

“الفطر الأبيض”

بعد ارتفاع حالات الإصابة بالفطر الأسود بين مرضى كورونا في الهند، تزايدت المخاوف بشأن عدوى الفطر الأبيض (الفطريات البيضاء) التي قد تكون أكثر فتكا، وذلك وفقا لتقرير في الإندبندنت، خصوصا مع اكتشاف 4 حالات، الأربعاء الماضي؛ في كلية طبية تديرها الحكومة في باتنا، عاصمة ولاية بيهار الشرقية في الهند.

وبحسب مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها فإن الفطر الأبيض عبارة عن عدوى فطرية، يمكن أن تؤثر على الدم أو القلب أو المخ أو العينين أو العظام أو أجزاء أخرى من الجسم، والتي تحدث حينما يلمس الأشخاص ذوو المناعة المنخفضة مع الأشياء التي تحتوي على جراثيم العفن الفطري.

ويعتبر المرضى الذين قضوا وقتا كثيرا في وحدة العناية المركزة الأكثر إصابة بالمرض، فضلا عن أصحاب المناعة الضعيفة، ومن خضعوا مؤخرا لعمليات جراحية، ومن تلقوا المضادات الحيوية أو المنشطات، والمرضى الذين يحصلون على التغذية عن طريق الوريد، وأيضا مرضى الفشل الكلوي، والسكري”.

وقال رئيس قسم الأحياء الدقيقة في كلية ومستشفى باتنا الطبي، الدكتور سن سينغ، لوسائل الإعلام الهندية أن مرضى الفطريات البيضاء في بلاده عانوا من أضرار في رئتيهم مماثلة لتلك التي تسببها عادة عدوى كوفيد، منوها بأنه “عقب اكتشاف المرض عولج المرضى بأدوية مضادة للفطريات وأظهروا تحسنا في حالتهم”.

ويعتقد أن الفطريات أكثر خطورة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، بما في ذلك مرضى السكري وأولئك الذين يتناولون الستيرويدات لفترة طويلة من الزمن، وهي أحد علاجات حالات كوفيد الشديدة.

ربما يعجبك أيضا