تقرير: 99% من اللاجئين السوريين في الأردن لم يتلقوا لقاح كورونا ‎

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق 

عمان – توصل تقرير تحليلي لأرقام نشرتها مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، حول عدد اللاجئين السوريين في الأردن المسجلين في سجلاتها رسميا، إلى أن 99% منهم لم يتلقوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وقدرت المفوضية، وفق تقرير إحصائي حديث أن عدد اللاجئين السوريين الذين تم تطعيمهم في كل من المخيمات والمناطق الحضرية في الأردن بلغ 11.302 ألف فرد للجرعة الأولى و1487 فردًا للجرعة الثانية.

وتعني هذه الأرقام التي تعنى بالإحصاء حتى نهاية نيسان (أبريل) الماضي، أن 7 لاجئين من بين كل ألف لاجئ سوري تلقوا الجرعة الأولى، ما يعني أن 99.3 % من اللاجئين السوريين لم يتلقوا اللقاح و0.9 من كل ألف تلقوا الجرعتين.

وبحسب ما أوردته صحفية الغد، في تقريرها الصادر اليوم الثلاثاء، فإن هناك استيعابا واضحا للاجئين الذين يتلقون التطعيم، وفي المتوسط تم تسجيل 13% من اللاجئين المقيمين في المخيمات لتلقي اللقاح (15% في الزعتري)، وأصبحت النسبة تتماشى بشكل متزايد مع المعدل الوطني البالغ 17% من إجمالي السكان. فيما أن 3.2% من اللاجئين في المخيمات في الأردن ثبتت إصابتهم بـ”كورونا”، مقارنة بـ7% من إجمالي السكان في الأردن.

يأتي هذا في الوقت الذي تبذل فيه المفوضية جهودا تستهدف اللاجئين في برنامج التطعيم ضد فيروس كورونا.

ويوم أمس الإثنين، بدأت في المخيم الإماراتي الأردني (مريجيب الفهود) للاجئين السوريين في قضاء الأزرق بمحافظة الزرقاء، اليوم الاثنين، المرحلة الأولى من برنامج تطعيم اللاجئين ضد كورونا في المخيمات الأردنية بدعم من الهلال الأحمر الإماراتي ورعاية وزارة الصحة.

 واشتملت الحملة، على إعطاء 12 ألف جرعة من لقاح “سينوفارم” الصيني للاجئين السوريين.

وقال مساعد الأمين العام لشؤون الأوبئة والأمراض السارية الدكتور غازي شركس إن توفير اللقاحات للاجئين السوريين في المملكة من أولويات وزارة الصحة.

وثمن دور الإمارات في دعم جهود الأردن بتوفير اللقاحات وإعطائها للاجئين في المخيمات بأسرع وقت حماية لهم من نقل العدوى بفيروس كورونا, مؤكدا الشراكة الحقيقية بين الجانبين في جميع القطاعات خاصة الصحية منها.

وبين أن هذا الدعم يسهم بشكل كبير في حماية المجتمع من انتشار عدوى فيروس كورونا، بالإضافة إلى رفع قدرات الكوادر الصحية العاملة، والوصول إلى أعداد كافية من اللقاحات لتحقيق المناعة المجتمعية.

وقال سفير دولة الإمارات العربية المتحدة احمد البلوشي، إنه سيجري تطعيم عشرات الآلاف من اللاجئين السوريين في جميع المخيمات في الأردن للتصدي لجائحة كورونا إقليميا ودوليا وتقديم مساعدات إنسانية وطبية للأشقاء السوريين وبما يسهم في دعم جهود الأردن في التصدي للجائحة وتداعياتها.

وتقود وزارة الصحة في الأردنية، حملة واسعة متجددة من أجل الوصول إلى أكبر شريحة من السكان وتطعيمهم باللقاح الذي تقول الحكومة إنه السبب المباشر في عودة الحياة إلى طبيعتها. 

ربما يعجبك أيضا