الأهلي ونهضة بركان.. صراع الأشقاء يحتدم من أجل سوبر «القارة السمراء»

أميرة رضا

كتبت – أميرة رضا

مواجهة من العيار الثقيل، ينتظرها عشاق ومتابعي كرة القدم الأفريقية، مساء الليلة من أجل حسم الصراع على لقب كأس السوبر الأفريقي، إذ يخوض فريق الأهلي المصري لقاء عربي خالص أمام فريق نهضة بركان المغربي، على ملعب جاسم بن حمد بالعاصمة القطرية الدوحة، وهو الملعب الذي يستضيف السوبر الأفريقي للمرة الثالثة تواليًا، حيث استضاف نهائي النسخة الماضية بين الزمالك والترجي التونسي، والنسخة قبل الماضية بين الترجي والرجاء المغربي.

نسخة المسابقة هذا العام، تضيف اللقب رقم 19 للأندية العربية في السوبر الأفريقي، بعدما تمكنت من حصد 18 لقبًا من بين 28 نسخة، هي عمر البطولة التي انطلقت للمرة الأولى عام 1993، وفاز باللقب فريق أفريكا سبور الإيفواري.

ويحتدم الصراع في هذه النسخة، بين طرفي اللقاء مبكرًا إذ، أصبح الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي على موعد لحصد اللقب السابع في البطولة، إذ يخوض المباراة بصفته بطل دوري أبطال أفريقيا 2020، والتي توج بها على حساب مواطنه الزمالك.

في المقابل، يحاول نهضة بركان، بصفته بطل كأس الكونفدرالية 2020، الإطاحة بالأهلي والظفر باللقب لأول مرة في تاريخه.

رقم قياسي للأهلي

E2d4 e0WEAYMdHB

في بطولة السوبر الأفريقي، وبحسب الإحصائيات، يستحوذ الأهلي المصري على الرقم القياسي لعدد مرات الفوز باللقب برصيد 6 ألقاب ليكون صاحب السطوة من بين 15 فريقًا توجوا باللقب على مدار أكثر من ربع قرن من الزمان، منذ أن أقيمت المباراة أول مرة في 1993.

ويعد فريق القلعة الحمراء أكثر الفرق وصولًا للمباراة النهائي لكأس السوبر الأفريقي، بواقع 9 مباريات فيما حقق اللقب في ست مناسبات.

المناسبات الـ6 التي حقق فيها الأهلي اللقب جاءت في أعوام:

2002 على حساب كايزر تشيفز الجنوب أفريقي.
2006 على حساب الجيش الملكي المغربي.
2007 على حساب النجم الساحلي التونسي.
2009 على حساب الصفاقسي التونسي.
2013 على حساب ليوبارد الكونغولي.
2014 على حساب الصفاقسي التونسي.

وحقق الأهلي الألقاب الـ6 في بطولة السوبر الأفريقي عندما كان يشارك كبطل دوري أبطال أفريقيا، فيما خسر الأهلي لقب السوبر الأفريقي مرتين، وذلك عندما شارك كبطل لكأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس أو كبطل الكونفدرالية.

خسارة الأهلي جاءت في عامي 1994 على يد الزمالك، و2015 على يد وفاق سطيف الجزائري.

ومن ناحية أخرى، يرغب الأهلي، الذي يحتل المركز الثاني في قائمة الفرق الأكثر تتويجًا بالبطولات الدولية في العالم، في الحصول على لقبه القاري الـ22، وتشديد الخناق على ريال مدريد الإسباني المتصدر برصيد 26 لقبًا.

نهضة بركان.. أوضاع مقلقة

نهضة بركان

في المقابل فريق نهضة بركان يعيش وضعًا صعبًا بسبب النتائج السلبية للفريق في الفترة الماضية، رغم تولي بيدرو بيدو بنعلي قيادة الفريق مؤخرًا، خلفًا للمقال طارق السكتيوي.

إذ يحتل نهضة بركان المركز التاسع بالدوري المغربي برصيد 23 نقطة، بعد أن لعب 18 مباراة فاز في 6 لقاءات وتعادل في 5 وخسر 7 مباريات.

وسجل بركان خلال هذه اللقاءات 20 هدفًا وتلقت شباكه 20 هدفًا.

كما ودع الفريق منافسات بطولة الكونفدرالية مؤخرًا، من دور المجموعات محتلًا المركز الثالث، فيما لم يسبق لبطل المغرب التتويج بالسوبر الأفريقي.

الأندية المصرية ونصيب الأسد

5 9

بالأرقام، تشير الإحصائيات إلى أن الأهلي المصري يمتلك ضعف ألقاب أقرب المنافسين إليه في القائمة، حيث حصد الزمالك اللقب في أربع مناسبات في المركز الثاني، فيما يأتي فريق مازيمبي الكونغولي في المركز الثالث برصيد ثلاثة ألقاب لكل منهما.

إحصائيات المراكز الأولى للأندية الأكثر تتويجًا باللقب الأفريقية، تشير بشكل واضح إلى استحواذ الأندية المصرية على نصيب الأسد من ألقاب السوبر الأفريقي، بواقع 10 ألقاب مقابل 4 ألقاب للمغرب، و3 ألقاب لكل من تونس والكونغو، و2 لكل من أندية كوت ديفوار وجنوب أفريقيا ونيجيريا، ولقب وحيد لكل من الجزائر وغانا.

وتفصيلًا، يأتي الأهلي في المركز الأول كأكثر الفريق تتويجًا باللقب بواقع 6 ألقاب في مواسم 2002 و2006 و2007 و2009 و2013 و2014.

ويأتي الزمالك في المركز الثاني بواقع 4 ألقاب في 1994 و1997 و2003، 2020، وفي المركز الثالث مازيمبي الكونغولي في 2010 و2011 و2016.

بينما يأتي في المركز الرابع الرجاء البيضاوي المغربي بلقبان في 2000 و2019، وفي المركز الخامس يتواجد النجم الساحلي التونسي بواقع لقبان في 1998 و2008، وإنييمبا النيجيري في المركز السادس برصيد لقبان في 2004 و2005.

وفاز باللقب مرة واحدة كل من الترجي التونسي في نسخة عام 1995، الوداد البيضاوي المغربي في 2018 وأفريكا سبورتس الإيفواري في 1993، هارتس أوف أوك الغاني في 2001، أورلاندو بايرتس الجنوب أفريقي في 1996، أسيك ميموزا الإيفواري في 1999، المغرب الفاسي في 2012، وفاق سطيف الجزائري في 2015، ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي في 2017.

استعدادت قوية.. وإجراءات مشددة

AL SADD v1.072 0

مباراة اليوم، شهدت استعدادت قوية، إذ ستقام وسط إجراءات احترازية مشددة حفاظًا على سلامة الجميع من الإصابة بفيروس “كوفيد19″، حيث دخلت بعثتا الأهلي ونهضة بركان في فقاعة طبية منذ يوم 25 الجاري، وتقيم البعثتان في فندق واحد، ومعهما طاقم الحكام.

من جانبها، قررت الشركة المنظمة للمباراة، السماح للحضور الجماهيري بنسبة 30% من سعة استاد حمد بن جاسم، وذلك على طريقة تنظيم كأس العالم للأندية في نسخته الماضية، والذي تم تنظيمه في قطر، بحضور أعداد قليلة من الجماهير.

كذلك قررت الشركة حضور الجماهير من عمر 12 عام، ممن تلقوا جرعتي لقاح كوفيد 19، وكذلك المتعافين من الإصابة بفيروس “كورونا” المُستجد، خلال التسعة أشهر التي تسبق موعد المباراة.

ونفذت التذاكر المطروحة من اللجنة المنظمة لمباراة البطولة، بعد أقل من يوم من طرحها عبر موقع الاتحاد القطري، وسط إقبال رهيب من رابطة مشجعي الأهلى بقطر، من أجل دعم المارد الأحمر.

وفي سياق آخر، استقرت لجنة الحكام بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” على تعيين الحكم الجزائري مصطفى غربال لإدارة اللقاء، ويعاونه المساعدين مواطنييه عبد الخالق تشيالي، وموكرين جوراري من الجزائر، والحكم الرابع جيان ندالت حكمًا رابعًا من الكونغو.

فيما ستضم غرفة تقنية الفيديو “الفار” بواسطة طاقم قطري بالكامل، مكون من عبد الرحمن الجاسم حكم فيديو، إضافة لمساعديه، خميس الماري وسعود أحمد، وسيكون جاسم مساعد مستشارًا لحكم الفيديو، ووائل السباعي مدير مشروع تقنية الفيديو في الكاف.

وبحسب الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، فإن الفائز بلقب بطولة كأس السوبر الأفريقي سوف يحصل على 200 ألف دولار، بينما الخاسر يحصل على 150 ألف دولار.

الخطط الفنية

193174135 5019173221431389 4349683410727679345 n

وفيما يخص الاستعدادت الفنية للمباراة، حرصت الأجهزة الفنية للفريقين على مشاهدة العديد من مباريات نظيرها، منذ وصولهما إلى قطر، من أجل الوقوف على نقاط القوة والضعف، والعناصر المميزة في كل فريق.

ومن جانبه، عقد بيتسيو موسيماني، المدير الفني للنادي الأهلي، عدة جلسات مع معاونيه منذ الوصول لمواصلة التحضير للمباراة، كما حرص على عقد محاضرات بالفيديو مع اللاعبين داخل فندق الإقامة، للحديث عن الجوانب الفنية والخططية، ومنح التعليمات التكليفات الخاصة للاعبين.

وشدد موسيماني على لاعبيه، على ضرورة التركيز منذ الدقائق الأولى للمباراة، خشية الهجوم المبكر للفريق المنافس.

ومن المتوقع أن يعود موسيماني لطريقة لعبه المعتادة (4-2-3-1) في تغيير على مستوى خطة اللعب والأفراد عن مواجهة صن داونز بدوري أبطال أفريقيا، التي غلب عليها الطابع الدفاعي.

ويفاضل موسيماني بين أيمن أشرف، وعلي معلول لقيادة الجبهة اليسرى، إلا أن غياب التونسي الطويل يجعل المدير الفني مترددًا في مسألة الدفع به أساسيًا، حيث يميل لوجوده كورقة رابحة على مقاعد البدلاء.

ومن المتوقع أن يأتي تشكيل الأهلي كالتالي:

حراسة المرمى: محمد الشناوي

الدفاع: محمد هاني – ياسر إبراهيم – بدر بانون – أيمن أشرف

الوسط: أليو ديانج – عمرو السولية – محمد مجدي أفشة

الهجوم: حسين الشحات – طاهر محمد طاهر – محمد شريف

21396 20200708 125023 e1603564528761

في المقابل، أكد بيدرو بنعلي مدرب فريق نهضة بركان، أن مباراة الفريق أمام الأهلي، ستكون صعبة على كلا الفريقين، ولفت إلى أن حظوظ الفريقين متساوية، على الرغم من كثرة ألقاب وبطولات الأهلي، خصوصًا أن فريقه يمتلك لاعبين لديهم خبرة كبيرة، ومهارات رائعة قادرة على تحقيق الفوز والتتويج باللقب.

وشدد بنعلي على أن الملعب هو الفيصل، مؤكدًا على أن معنويات لاعبي الفريق مرتفعة للغاية، ولديهم إصرار على تحقيق الفوز، وإسعاد الجماهير المغربية، وتقديم مباراة تليق بالكرة المغربية، من أجل حصد اللقب الأول لهم في تاريخ المسابقة.

ووفقًا لخبراء الكرة، يعرف مدرب نهضة بركان بتحفظه الشديد في مواجهات الفرق الكبيرة، مع التركيز على إيجاد زيادة عددية في المناطق الدفاعية مع الاعتماد على الكرات المرتدة السريعة في المساحات الخالية للخصم.

ويحاول بيدرو خلال الفترة الأخيرة الجمع بين طريقة لعب الكرة المغربية التي تعتمد على الكرات العرضية من الأطراف، والتنفيذ الجيد للضربات الثابتة، وبين المدرسة الأوروبية الشاملة بفضل تجربته في الملاعب الإسبانية.

وسيكون لقاء الأهلي في السوبر الأفريقي تحديًا خاصًا أمام بيدرو الذي دائمًا ما يتم وضعه في مقارنات مع سلفه المغربي طارق السكيتوي صاحب البصمة الكبيرة في تطوير مستوى نهضة بركان وتحقيق لقب الكونفيدرالية.

ومن المتوقع أن يدخل نهضة بركان اللقاء بالتشكيل التالي:

حراسة المرمى: زهير لعروبي.

خط الدفاع: عمر النمساوي – محمد عزيز – يوسوفا دايو- حمزة الركراكي.

خط الوسط: العربي الناجي – بكر الهلالي – زكريا حدراف – حمدي لعشير.

خط الهجوم: محسن ياجور – زيد كروش.

ربما يعجبك أيضا