التقاريرالصفحة الرئيسيةسياسة

بقرار من الداخلية.. انفتاح سعودي جديد على العالم وبشرى بقرب انحسار الجائحة

حسام السبكي

يبدو أن جائحة كورونا في طريقها إلى الانحسار، وقريبًا إلى الانتهاء، خاصةً مع انتشار الوعي بأهمية اللقاحات، ونجاعة الإجراءات الاحترازية التي توصي بها الجهات الصحية، وتشرفها على تنفيذها المؤسسات الأمنية، وفي القلب منها المملكة العربية السعودية، التي شهد المنحنى الوبائي بها تراجعًا خلال الأيام القليلة الماضية، وتحديدًا على صعيد الإصابات، وهو ما تناغم أيضًا مع عددٍ من دول المنطقة والعالم، الأمر الذي دفع وزارة الداخلية السعودية لإصدار قرار جديد بهذا الشأن.

وزارة الداخلية السعودية

blank

مع حلول ظهر أمس السبت، صرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية، بأنه إشارة إلى البيان الصادر بتاريخ 20/ 6/ 1442هـ، الموافق 2/ 2/ 2021م، بشأن تعليق السماح بدخول المملكة، مؤقتاً للقادمين من 20 دولة، لغير المواطنين والدبلوماسيين والممارسين الصحيين وعائلاتهم، اعتباراً من الساعة (9) من مساء يوم الأربعاء 21/ 6/ 1442هـ.

وبناءً على ما عرضته هيئة الصحة العامة بخصوص الوضع الوبائي في عدد من الدول المعلنة، الذي أظهر استقراره، وفاعلية السيطرة على الجائحة في بعض هذه الدول.

فقد تقرر السماح بدخول المملكة للقادمين من: (دولة الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية ألمانيا الاتحادية، والولايات المتحدة الأمريكية، وإيرلندا، والجمهورية الإيطالية، والجمهورية البرتغالية، والمملكة المتحدة، ومملكة السويد، والاتحاد السويسري، وجمهورية فرنسا، واليابان).

وأكد المصدر تطبيق إجراءات الحجر الصحي المؤسسي بحق من ينطبق عليهم من القادمين من تلك الدول، منوهًا إلى أنه سيتم العمل بذلك اعتباراً من الساعة الواحدة من صباح يوم الأحد 18/ 10/ 1442هـ الموافق 30/ 5/ 2021م.

مستجدات الوضع الوبائي

blank

تراجعت على نحوٍ ملحوظ، حصيلة إصابات فيروس كورونا، في المملكة العربية السعودية، خلال أمس السبت، قياسًا بما تم تسجيله في الأيام الثلاث الماضية، حيث أعلنت وزارة الصحة السعودية إحصائية جديدة لمستجدات كورونا في المملكة خلال ال24 ساعة الماضية تضمنت تسجيل (1106) حالات مؤكدة وتعافي(1274) حالات فيما بلغ عدد الحالات النشطة (10013) حالة منها (1394) حالة حرجة. وبينت الإحصائية أن إجمالي عدد الإصابات في المملكة بلغ (448284) حالة وبلغ عدد حالات التعافي (430937) حالة.

وفيما يخص الوفيات فقد تم تسجيل (14)حالة حيث وصل إجمالي عدد الوفيات في المملكة (7334) حالة “يرحمهم الله جميعاً“.

ونصحت وزارة الصحة الجميع بالتواصل مع مركز (937) للاستشارات والاستفسارات على مدار الساعة، والحصول على المعلومات ومعرفة مستجدات فيروس (كورونا).

في السياق ذاته، حذّرت الصحة من التهاون في تطبيق الإجراءات الاحترازية ، مؤكدة على الجميع أهمية استمرار التقيد بها حتى يصل المجتمع بإذن الله إلى بر الأمان.

مجلس التعاون الخليجي

blank

وليس ببعيد كثيرًا عن السعودية، وتحديدًا في منطقة الخليج العربي، ومن الأخبار الإيجابية، حيث اعتمد وزراء الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الدليل الخليجي الاسترشادي لاستخدامات اللقاحات، كما اعتمدوا التطبيقات الرسمية المرتبطة بجائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» في دول المجلس للتنقل بين دوله، والعمل مع الجهات المعنية بكل دولة على ربط هذه التطبيقات بطبقة تكامل إلكترونية بين تلك التطبيقات عن طريق مجلس الصحة لدول مجلس التعاون، إضافةً إلى الموافقة على دراسة فحص التسلسل الجيني لفيروس كورونا في دول المجلس، واعتماد الميزانية الخاصة بهذه الدراسة.

وفي اجتماعهم الاستثنائي الخامس، السبت، في مقر الأمانة العامة في مدينة الرياض، برئاسة وزير الصحة بمملكة البحرين (رئيس الدورة الحالية) فائقة بن سعيد الصالح، بمشاركة وزراء الصحة بدول المجلس والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، ناقش الوزراء آخر المستجدات حول جائحة فيروس كورونا، ورفعوا الشكر لقادة دول مجلس التعاون على دعمهم غير المحدود للقطاع الصحي وحرصهم على سلامة وصحة الإنسان في دول المجلس وخارجها، مشيدين بالجهود المميزة للممارسين الصحيين بدول المجلس وإخلاصهم في العمل الميداني لمواجهة الجائحة، مشيدين بالجهود القائمة لتطعيم أفراد المجتمع.وأكد الوزراء في الاجتماع أهمية التطعيمات ومأمونيتها لحماية المجتمع لتجاوز هذه الجائحة مع الاستمرار والالتزام بالإجراءات الاحترازية المعتمدة، والاعتماد على التطبيقات المعتمدة في دول المجلس، كما أكدوا أهمية الاستمرار في تبادل المعلومات بين دول المجلس وخصوصاً في ما يتعلق بالمستجدات والتحورات في فيروس كورونا والإجراءات الاحترازية واللقاحات المتوفرة وفعاليتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى