الأسبوع «الإماراتي-الهولندي».. 50 عامًا من الصداقة والتعاون

محمود طلعت

محمود طلعت

بحضور ممثلين عن الجهات الحكومية الإماراتية والهولندية والمؤسسات الثقافية ومراكز الشباب، انطلق اليوم الأحد الأسبوع الإماراتي الهولندي والذي تستمر فعالياته في الفترة من 30 مايو الجاري حتى 5 يونيو المقبل.

ويحتفل البلدان بمرور 50 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما، إضافة إلى احتفال دولة الإمارات بالذكرى الخمسين لتأسيسها.

نقاشـات مثمرة

ويتضمن الأسبوع الإماراتي الهولندي سلسلة نقاشات شبابية تقام بالتعاون مع مركز شباب أبوظبي، بالإضافة إلى نقاشات أخرى حول المشاركة الهولندية في إكسبو 2020 دبي.

وتتناول الجلسات على مدار الأسبوع سبل تعزيز التعاون في قطاعي الفنون والثقافة، وتعزيز الأمن الغذائي وكفاءة استخدام الطاقة، وتعزيز الأعمال والابتكار العلمي، وتمكين المرأة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

تعزيز العلاقات

وخلال الجلسة الافتتاحية التي حملت عنوان «الصداقة الإماراتية الهولندية.. 50 عاماً في طور التكوين»، ناقش مسؤولون من الإمارات وهولندا العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية التي تربط البلدين.

ويعكس إقامة الأسبوع الإماراتي الهولندي، الرغبة القوية في تعزيز العلاقات بين البلدين بمختلف المجالات، حيث يجتمع كبار المسؤولين من الحكومة والمجتمع في دولة الإمارات ومملكة هولندا.

2242597514743797695

يقول عمر سيف غباش مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون الثقافية والدبلوماسية العامة: «منذ نحو نصف قرن، عملت دولة الإمارات ومملكة هولندا على توطيد العلاقات وستمكننا أنشطة الأسبوع الإماراتي- الهولندي من مواصلة تعزيز هذه الصداقة».

الثقافة والسياحة

الكثير من مجالات التعاون الإماراتي الهولندي، مفتوحة أمام البلدين، على مختلف الأصعدة لاسيما التبادل الثقافي والتعليمي والسياحي.

من جهتها أكدت الدكتورة حصة عبدالله العتيبة سفير الدولة لدى المملكة الهولندية: «إنه لشرف حقيقي لنا اليوم أن نستكشف مجالات إضافية للتعاون الإماراتي الهولندي، ونتطلع إلى استضافة المزيد من الفعاليات المشابهة خلال الأسبوع الإماراتي الهولندي في المستقبل».

مواجهة التحديات

وعلى الصعيد الحكومي، عملت الإمارات وهولندا سويا في أوقات الأزمات لمواجهة تحديات الأمن الغذائي وتعزيز الابتكار العلمي من أجل دعم مجتمعي البلدين.

ألويسيس سوهانس أدريانس أمبرختس سفير مملكة هولندا لدى الإمارات، عبر عن بالغ سروره لرؤية المزيد من المشاركة الشبابية ومناقشة العديد من الموضوعات المهمة في هذا الأسبوع، وقال «أتطلع إلى مستقبل أكثر إشراقا لبلدينا».

قضـايا محورية

ويغطي الأسبوع الإماراتي الهولندي قضايا مثل إنتاج الغذاء، وكفاءة الطاقة، والفنون، والعلوم، وريادة الأعمال، وتمكين المرأة، والتجارة، وهو بمثابة منصة لتعزيز أواصر الصداقة بين البلدين.

ربما يعجبك أيضا