«دلتا مصر الجديدة».. شريان تنموي جديد ونقلة نوعية واقتصادية هائلة

حسام السبكي

حسام السبكي

على قدمٍ وساق، تمضي مصر في طريقها نحو مخططها التنموي الطموح 2030، والذي يرمي إلى إحداث نقلة نوعية في كافة المجالات، بما يعزز من التواجد المصري على خريطة التقدم العالمي.

في هذا السياق، أعلنت مصر قبل نحو 3 أشهر، عن تدشين مشروع تنموي جديد، أطلق عليه “دلتا مصر الجديدة”، يهدف إلى توسيع رقعة مصر الزراعية، التي كانت آخذة في التآكل، مع الانتشار الواسع للعمران في شتى ربوع المحروسة، وهو ما أثر على إنتاج مصر الغذائي، فضلًا عن إضافة عبء اقتصادي آخر، تمثل في زيادة حجم البطالة في البلاد.

ويتوقع من المشروع الجديد، أن يحقق العديد من المآرب، أغلبها يأتي في الشق الاقتصادي، والذي تسعى مصر إلى تحسين وضعها به، من أجل التغلب على السنوات الصعبة، التي أعقبت ما بعد 2011.

متابعة مستمرة

143 215711 details new delta project egypt prospects 3

في متابعة متواصلة، ووفقًا لتوجيهات القيادة السياسية، أكد رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، خلال ترؤسه اجتماعاً وزارياً، لمتابعة مشروع «الدلتا الجديدة»، أنه سبق تكليف المكتب الاستشاري للهيئة الهندسية للقوات المسلحة لوضع تصورات تخطيطية للمشروع، موضحاً أن هناك بالفعل رؤية مبدئية لتلك التصورات.

وقال مجلس الوزراء، في بيان الثلاثاء، إن الاجتماع ضم وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، ووزير الموارد المائية والري محمد عبد العاطي، ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عاصم الجزار، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، واللواء إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ومسؤولي الوزارات والجهات المعنية.

وأكد مدبولي، خلال الاجتماع، أن مشروع الدلتا الجديدة له أهمية كبيرة، وأن الحكومة حريصة على توفير كافة الاحتياجات والمتطلبات الخاصة بمراحل تنفيذ هذا المشروع، لا سيما ما يتعلق بالمرافق.

وعرض وزير الكهرباء، التصور العام لتوفير التغذية الكهربية للمشروع، وتحديد أولويات تنفيذ شبكات النقل الكهربائي، مع رصد الاحتياجات من المحطات والمحولات.

وقدم وزير الإسكان تقريراً استعرض خلاله عناصر القوة والجذب في موقع مشروع الدلتا الجديدة، التي تعتبر إحدى المناطق ذات الأولوية في التنمية على المستوى القومي، ضمن المخطط الاستراتيجي القومي لمصر 2030؛ لكونها ترتبط بالعديد من المحاور المرورية المهمة، على رأسها محور الضبعة، والطريق الدائري الإقليمي، وطريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي، فضلاً عن اتصال هذا الموقع الفريد بالعديد من الموانئ الاستراتيجية والمطارات، منها موانئ الإسكندرية والسخنة ودمياط ومطارا غرب القاهرة وبرج العرب، إلى جانب الارتباط بشبكة عمران قائمة وجديدة مثل القاهرة الكبرى، وعدد من المدن الجديدة مثل السادات والنوبارية الجديدة وسفنكس والسادس من أكتوبر.

وعرض وزير الزراعة نتائج الدراسات المتعلقة بالتراكيب المحصولية الأنسب لتلبية الأهداف المرجوة من وراء هذا المشروع القومي العملاق، مثل زيادة إنتاجية المحاصيل الرئيسية، وخفض الفجوة الغذائية، إلى جانب الأنشطة التكاملية المصاحبة والخدمات المطلوبة لتحقيق أهداف التنمية الزراعية، في إطار مشروع الدلتا الجديدة، مثل أنشطة الثروة الحيوانية والداجنة والتصنيع الزراعي، التي توفر فرصاً استثمارية متعددة، وتتيح العديد من فرص العمل.

وأضاف الوزير أنه من خلال نتائج دراسات التربة والمناخ لبعض المساحات بمنطقة المشروع، فقد تبين أن الأراضي تصلح لزراعة جميع أنواع المحاصيل، بالإضافة للخضر والفاكهة، والنباتات الطبية والعطرية.

وأكد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أن مشروع دلتا مصر، يوفر 600 ألف فرصة عمل مباشرة، في مجالات الزراعة الحديثة، وأنشطة التصنيع الزراعي واللوجستيات والأنشطة التصديرية، والأنشطة الخدمية والمالية والمرافق والتشغيل.

عوائد اقتصادية واجتماعية كبيرة

في سياقٍ متصل، قال الدكتور على إسماعيل وكيل معهد بحوث الأراضي والمياه وعضو لجنة تحديث الري بوزارة الزراعة، إن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بالقطاع الزراعي، موضحًا أن الدولة تقوم بـ مشروع دلتا مصر الذي سيكون له تأثير على الناتج القومي و يحارب الكثافة السكانية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج اليوم المذاع على قناة دي إم سي، إن المشروع السالف ذكره، يكون على مساحة مليون فدان، فى البداية وبعد ذلك يصل لـ 2 مليون فدان، و  سيوفر فرص عمل كبيرة تصل لـ 5 ملايين.

ولفت إلى أن هذا المشروع موجود فى المنطقة الشمالية بالقرب من الساحل الشمالي، وأن أختيار المكان مميز لتوفير المياه به و تواجد عدد كبير من السكان.

وأشار إلى أن هذا المشروع قريب من المطارات، وسيكون نقل البضائع سهلة لـ الأسواق الكبري.

وأوضح أن هذا المشروع سيوفر الكثير من السلع وسيكون هناك اكتفاء ذاتي من المحاصيل.

https://youtu.be/C72J2thcoNQ

وتأكيدًا على ذلك، أكد الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ، أن الدلتا الجديدة تبلغ مساحتها 1.5 مليون فدان ، وهذه المساحة سيتم إضافتها الى المساحة الزراعية المصرية خلال عامين ، كما أنها تمثل 15% من الرقعة الزراعية في مصر .

وقال القرش خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية أية عبدالرحمن في برنامج الحقيقة على فضائية إكسترا نيوز أن القطاع الزراعي له أهمية كبيرة على الاقتصاد المصري حيث يمثل 20% من الصادرات المصرية ، ويمثل 15٪ من فرص العمل الجديدة التي سيتم توفيرها بنحو 5 ملايين فرصة عمل.

وأضاف القرش أن القطاع الزراعي يمثل الأمن الغذائي المصري والتنمية في هذا القطاع له مردود كبير على المواطن المصري، منها التوسع في الأراضي الزراعية والتي ستعمل على زيادة المحاصيل الزراعية الأمر الذي سيؤدي تباعاً الي خفض اسعار المنتجات الزراعية على المستهلك.

ربما يعجبك أيضا