أهم ما ورد في مراكز الأبحاث والصحف الأجنبية الأربعاء 2 يونيو

إعداد – حسام عيد

تطرق موقع “ريسبونسيبل ستيت كرافت” إلى استكشاف استراتيجية “ضبط النفس الحازم” كبديل لليبرالية العالمية.

إن مستقبل النظام الدولي الليبرالي مطروح مرة أخرى للنقاش الجاد. في أحد جوانب هذا النقاش، يوجد أولئك الذين يدعون إلى استعادتها في وجه التحريفية الصينية، والانتقام من روسيا، والصعود العام لللا ليبرالية في جميع أنحاء العالم. سواء في صفحات الدليل الأمني ​​الاستراتيجي المؤقت للولايات المتحدة الذي تم إصداره مؤخرًا أو صفحات المجلات مثل “فورين أفيرز” أو “فورين بوليسي”، يدعو إلى استعادة النظام العالمي -استعادة النظام العالمي الذي بنته الولايات المتحدة المنتصرة في عام 1945 ولكن تم تحقيقه بالكامل خلال فترة ما بعد -لحظة الحرب الباردة أحادية القطب- ليصبح منتشرًا.

بينما يختلف دعاة الإصلاح بشأن أي عدد من التفاصيل، فإنهم يشتركون في ثلاثة معتقدات محددة: أن نظام ما بعد الحرب قد بُني على أسس ليبرالية صارمة من قبل دولة ليبرالية مهيمنة، وهي الولايات المتحدة. أن مؤسسي النظام الدولي الليبرالي بنوا بشكل أفضل مما عرفوا، وأورثوا للأجيال اللاحقة مجموعة من المعايير والمؤسسات والقواعد التي عززت ليس فقط السلام والازدهار، ولكن الحرية أيضًا؛ وأنهم بنوا بشكل جيد لدرجة أن النظام الليبرالي ما زال معنا حتى الآن، رغم أنه أسوأ إلى حد ما بالنسبة للارتداء والتطبيق هذه الأيام والآن بحاجة إلى تغيير جدي. كما أنهم يتفقون عمومًا على أن أفضل طريقة لخدمة الولايات المتحدة هي استراتيجية كبرى من الأممية الليبرالية -وهي استراتيجية للدفاع الفعّال عن هذا النظام من خلال التفوق العسكري والمشاركة العميقة في جميع أنحاء العالم.

فيما طرح الموقع الأمريكي في موضوع آخر، تساؤلًا هامًا، تحت عنوان: “ماذا يحدث الآن لكل تلك الميليشيات المدعومة من الولايات المتحدة في أفغانستان؟”.

يثير الانسحاب الأمريكي من أفغانستان وتوسيع نطاق سيطرة “طالبان” من المناطق الريفية إلى عواصم المحافظات أسئلة مهمة حول ما إذا كانت الميليشيات الجديدة ستظهر في مستقبل البلاد وكيف يمكن أن تبدو.

لسنوات عديدة، اعتمدت الولايات المتحدة على أوامر الميليشيات لشن عمليات مكافحة التمرد، وتجنيد القرى في قوات الدفاع المدني، والاحتفاظ بالأراضي لفترة كافية لحماية الأمريكيين من هجمات المتمردين. إحدى المشكلات التي نادرًا ما تحلها الولايات المتحدة؛ هي كيف تضمن أن تظل الميليشيات مسؤولة أمام الدولة ومصالح السكان المحليين الذين يُزعم أنهم يحمونهم؟. ويرى ماثيو ديرينج الأستاذ والباحث المساعد في كلية الدفاع الوطني بواشنطن، في كتابه الجديد، أنه ربما تتصرف الميليشيات بشكل أفضل عندما تكون تحت سيطرة المجتمعات المحلية.

لطالما جادل منظرو مكافحة التمرد بأن الميليشيات هي جزء مهم من استقرار القرى الريفية وتوسيع نفوذ الدولة. فهي عمومًا أرخص من القوات العسكرية النظامية، وأسهل وأسرع في التدريب والنشر، ولديها ثروة من المعرفة المحلية إذا تم استخدامها في مجتمعاتهم المحلية. بالمقابل الميليشيات سلاح ذو حدين. تكون مشاكل العميل والزبائن نموذجية عندما يكون للدولة سيطرة محدودة على مليشياتهم. يمكن لغنائم الحرب أن توجه الميليشيات نحو البحث عن الريع بدلاً من الحماية. ولا سيما في أفغانستان، غالبًا ما دفعت المظالم القديمة وعجز الثقة من عقود من الصراع الميليشيات إلى الانخراط في الانتقام أو الفرص السياسية. حتى مع هذه المخاطر، ومثل نظرائهم السوفييت في الثمانينيات، استثمرت الولايات المتحدة بكثافة في برامج الميليشيات في أفغانستان.

افترض مقاتلو التمرد أنه إذا كانت الميليشيات تحت سيطرة الدولة -من خلال توصيل الموارد، والمحسوبية، ودمجها في المعايير القانونية والأخلاقية للدولة- فإنهم سيتصرفون بشكل جيد. ولكن على الرغم من أن جميع الميليشيات تقريبًا خلال الحرب كانت تحت رعاية الدولة، أو إشراف القوات الخاصة الأمريكية، أو حتى خريجي التدريب في مجال حقوق الإنسان، إلا أنها كانت لا تزال مفترسة. الحقيقة هي أن الميليشيات جزء من المجتمع بقدر ما هي عميل للدولة.

وعن مساعي إدارة بايدن لتخزين المليارات لتطوير أسطولها النووي عبر الموازنة العامة للولايات المتحدة، رأى “ريسبونسيبل ستيت كرافت” أنه بالنسبة لأولئك الذين يتوقعون حدوث تحول كبير في الأولويات الوطنية في أعقاب الزيادة الهائلة في نفقات الدفاع خلال الإدارة السابقة -لتصل قيمتها إلى حوالي 100 مليار دولار على مدى أربع سنوات- فإن ميزانية الدفاع الوطني للسنة المالية 2022 للرئيس بايدن هي خيبة أمل كبيرة.

يوم الجمعة، قدمت إدارة بايدن طلب موازنة العام المالي 2022 -مع تخصيص ضخم قدره 752.9 مليار دولار للدفاع الوطني، منها 715 مليار دولار مخصصة للبنتاجون. يزيد التمويل المقترح في الواقع من نفقات الدفاع بحوالي 11 مليار دولار من سنوات ترامب. وصف عضو الكونجرس مارك بوكان وعضوة الكونجرس باربرا لي ميزانية الدفاع عن بايدن بأنها “فشل لا يعكس الاحتياجات الفعلية لهذا البلد”. انتقد بيان “بوكان-لي” المشترك ، الذي صدر يوم الجمعة الماضي، اقتراح بايدن، مشيرًا إلى أن “زيادة الإنفاق الدفاعي” بحد ذاتها “أكبر بمقدار 1.5 مرة من ميزانية مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالكامل البالغة 8.7 مليار دولار”.

من ناحية أخرى، كانوا صقور الدفاع صريحين في انتقاداتهم، بحجة أن ميزانية الدفاع لبايدن لا تأخذ في الحسبان التضخم، مما يعني أنه لمواكبة ذلك، يجب زيادة إنفاق البنتاجون من ثلاثة إلى خمسة في المائة سنويًا.

طلب الرئيس بايدن لميزانية الدفاع غير كافٍ على الإطلاق -إنه ليس قريبًا بدرجة كافية لمنح أعضاء الخدمة لدينا الموارد والمعدات والتدريب الذي يحتاجون إليه”، هذا ما قاله عضو لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ جيم إنهوف (سيناتور جمهوري عن أوكلاهوما). فيما قال نظيره النائب الجمهوري السابق في مجلس النواب، مايك روجرز، في بيان. “من الخداع أن نطلق على هذا الطلب زيادة لأنه لا يواكب التضخم -إنه استقطاع”.

تناولت “فورين بوليسي” خطط خصوم رئيس وزراء كيان الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لتشكيل حكومة جديدة.

قد تكون أيام بنيامين نتنياهو كرئيس لوزراء إسرائيل معدودة رسميًا على مدى أقرب مما يتخيله هو نفسه، بعد أن بدت أحزاب المعارضة على وشك التوصل إلى اتفاق ائتلافي لتشكيل حكومة جديدة.

وفقًا لوسائل الإعلام الإسرائيلية، من المتوقع أن يقوم يائير لابيد، زعيم حزب “يش عتيد” الوسطي -أكبر حزب في الائتلاف، بإبلاغ الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين بحلول ظهر يوم الأربعاء الموافق 2 يونيو 2021، بأن لديه المقاعد والدعم اللازمين لإنهاء حكومة نتنياهو وتجنب انتخابات خامسة في غضون عامين تقريبًا.

ويأتي هذا الاختراق بعد أسابيع من المفاوضات التي كادت أن تنهار خلال حملة إسرائيل التي استمرت 11 يومًا ضد حماس في قطاع غزة. وبموجب شروط اتفاق الائتلاف، سيصبح نفتالي بينيت، زعيم حزب “يمينا” اليميني، رئيسًا للوزراء في اتفاق تناوب مع لابيد. من المرجح أن تحصل الحكومة المقترحة على دعم ضمني من قائمة “منصور عباس” العربية الموحدة، على الرغم من تأجيل طلب سابق لعباس لمنصب نائب وزير.

موقف “بيبي” الأخير. من المتوقع أن يتأرجح نتنياهو. في خطاب متلفز يوم الأحد، اتهم بينيت بارتكاب “احتيال القرن” بالموافقة على الانضمام إلى تحالف لابيد. وبحسب ما ورد تم تكليف بينيت والحليف بحزب “يمينا” إيليت شاكيد بمزيد من التفاصيل الأمنية في مواجهة غضب اليمين من خيانتهما الظاهرة. وقال لابيد إن زملائه من قادة الائتلاف “يتعرضون للتهديد بالقتل والعنف” لمحاولتهم تشكيل حكومة جديدة.

في حديثه يوم الإثنين الموافق 31 مايو 2021، حدد لابيد خطته للقيادة الجديدة. بعد أسبوع من الآن، يمكن لإسرائيل أن تكون في عهد جديد. فجأة، سيصبح الوضع أكثر هدوءًا. وقال لابيد إن الوزراء سيذهبون إلى العمل دون تحريض وبدون كذب وبدون محاولة زرع الخوف في كل وقت.

سلط موقع “المونيتور” الضوء على تحول تطبيق “تيك توك” للتواصل الاجتماعي إلى سلاح حيوي في الحرب الرقمية للفلسطينيين.

نشر ملايين الفلسطينيين وأنصار القضية الفلسطينية مقاطع فيديو مع هاشتاج “#فلسطين_حرة” على “تيك توك”. وقد احتشد عدد من المشاهير لدعم القضية الفلسطينية، وأظهروا الدعم عبر الإنترنت حيث نقل الفلسطينيون رسائلهم وحشدوا التعاطف الدولي من خلال نقل الأحداث الحية ليراها العالم بأسره.

كما كان للتطبيق الصيني دور كبير في نشر الأخبار عن “الشيخ جراح” وبقية القدس بسبب التقييد النسبي للمحتوى الفلسطيني على تطبيقات أخرى مثل فيسبوك وتويتر وإنستجرام.

واحتدم الصراع الافتراضي قبل التبادل الفعلي لإطلاق النار في غزة، حيث وصل الهاشتاج “#انقذوا_الشيخ_جراح” و”#غزة_تحت_القصف” إلى ملايين المستخدمين.

في 19 مايو، أشار يؤاف ليمور مراسل صحيفة “إسرائيل هايوم”، الموالية لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، إلى أن هناك “فجوة كبيرة ومقلقة” بين وسم “#غزة_تحت_القصف” و”#إسرائيل_تحت_القصف” لى وسائل التواصل الاجتماعي.

في 17 مايو، أفاد الكاتب الإسرائيلي “ميكي ليفي” لموقع “والا” أن المواجهة العسكرية بين حماس وإسرائيل جاءت بنتائج عكسية حيث حصلت مقاطع فيديو لأشخاص يلوحون بالعلم الفلسطيني على مئات الآلاف من المشاهدات في جميع أنحاء العالم. كما انتشرت مقاطع فيديو فلسطينية توثق الاحتجاجات في المدن المختلطة داخل إسرائيل.

ربما يعجبك أيضا