التقاريرالصفحة الرئيسيةرياضية

أوساكا تحدث نقطة تحول في تاريخ الصحة العقلية للرياضيين

كتب – هالة عبدالرحمن

يرى الكثير من النقاد الرياضيين أن نجمة التنس العالمية نعومي أوساكا أحدثت نقطة تحول في الصحة العقلية بعد أن اتخذت موقفا من بطولة فرنسا المفتوحة للتنس.

وأشعلت نعومي ضجة كبيرة في الأوساط الرياضية بعد قرارها القاضي بالانسحاب من بطولة عالمية مرموقة للتنس هي بطولة فرنسا المفتوحة، بعد الجدل الذي صاحب إعلانها رفض التحدث لوسائل الإعلام.

وكانت المصنفة الثانية عالميا قد انسحبت من واجباتها التي تتضمن الحديث مع وسائل الإعلام بهدف حماية صحتها العقلية.

وكتبت أوساكا، ذات الـ23 عاما، تغريدة تعلن فيها عن قرارها قائلة إنها “عانت نوبات طويلة من الاكتئاب «منذ فوزها بأول لقب لها في إحدى البطولات الأربع الكبرى (غراند سلام) عام 2018، وأنها الآن “ستبتعد قليلا عن الملعب».

وكان اتحاد التنس النسائي، وهو الهيئة المنظمّة لهذه الرياضة، قد فرض في السابق غرامة على أوساكا وهددها بالطرد من البطولة.

بعد أن سمع البطل الرياضي العالمي السابق مايكل فيلبس، أن نعومي أوساكا انسحبت من بطولة فرنسا المفتوحة، وقرأ رسالتها عبر «انستغرام» موضحة السبب – ذكرت أوساكا “الشعور بالضعف والقلق” في باريس ، وكشفت أنها عانت من نوبات طويلة من الاكتئاب منذ هزيمة سيرينا ويليامز في بطولة أمريكا المفتوحة 2018 ، اندفعت مجموعة من الأفكار إلى رأسه.

فيلبس هو أعظم سباح على الإطلاق ، وفاز بـ 23 ميدالية ذهبية أولمبية، لكن لم ينجح أي قدر من الانتصار في تجنب اكتئابه والتفكير في الانتحار.

فيلبس ، الذي أعلن عن معاناته وبرز كواحد من أبرز المدافعين عن الصحة العقلية في الرياضة ، يمكن أن يشعر بأن اكتشافات أوساكا، وقرارها التخلي عن لقب آخر في بطولات الجراند سلام للحصول على استراحة للصحة العقلية، كانت صفقة كبيرة بالنسبة لها.

وقالت صحيفة «التايم» الأمريكية في تقرير لها أن أوساكا هي نجمة عالمية معتمدة ، ومن الرياضيات الأعلى أجرًا على هذا الكوكب مع بصمة ضخمة على وسائل التواصل الاجتماعي وتحصل على دعم من علامات تجارية مثل «نايك» و«نيسان» ولويس فويتون».

في السنوات الأخيرة ، ساعد الرياضيون المحترفون مثل فيلبس في إزالة وصمة العار عن المحادثات المحيطة بالصحة العقلية ، بعد أن شاركوا نضالاتهم مع الجمهور وتحدوا التقاليد الرياضية البالية لإظهار عدم وجود أي علامات على الضعف ، للحصول على القوة فقط. كان فيلبس منتجًا تنفيذيًا في الفيلم الوثائقي HBO لعام 2020 ، والذي استكشف صراعات الصحة العقلية التي غالبًا ما تصيب الرياضيين الأولمبيين بعد الألعاب في الدوري الأمريكي للمحترفين ، وكشف كيفن لوف أنه أصيب بنوبة هلع أثناء إحدى المباريات.

من خلال حجم منصتها ، ومع ذلك ، وقرارها اختيار الرفاهية على السعي وراء لقب جراند سلام ، تقدم أوساكا وعدًا بجلب الوعي بالصحة العقلية – داخل الرياضة وخارجها – إلى مستوى جديد تمامًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى