بعد حظر «فيسبوك»..ترامب يفكر في الترشح لمجلس النواب والرئاسة!

هالة عبدالرحمن
ترامب وبيلوسي

كتبت – هالة عبدالرحمن

لا يتوانى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن الظهور إعلاميا وإثبات وجوده وشعبيته، بعدما علقت شركة فيسبوك، أمس الجمعة، حساب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على منصتها حتى يناير 2023 على الأقل وأعلنت تغييرات في الطريقة التي ستعامل بها زعماء العالم الذين يخالفون القواعد في منشورات على منصتها، أعلن ترامب نيته الترشح لمجلس النواب 2022 والرئاسة أيضا.

سياسات فيسبوك للزعماء والرؤساء

وقالت شركة فيسبوك: إن التعليق، والذي سيستمر بذلك عامين على الأقل إذ بدأ في السابع من يناير كانون الثاني من هذا العام إثر أعمال الشغب التي شهدها مبنى الكابيتول، لن يرفع إلا إذا تراجع الخطر على السلامة العامة.

وانتقد ترامب قرار فيسبوك ووصفه بأنه نوع من الرقابة على حرية التعبير وبأنه إهانة لمن صوتوا له.

ويحرم هذا الجدول الزمني الجديد الجمهوري ترامب من استخدام منصة كبرى على وسائل التواصل الاجتماعي قبل انتخابات الكونجرس في نوفمبر 2022. لكن هذا يعني أن بإمكانه العودة إلى فيسبوك قبل فترة طويلة من الانتخابات الرئاسية المقبلة في أواخر عام 2024.

وقال نيك كليج -مدير الشؤون العالمية في فيسبوك في منشور- «بالنظر إلى فداحة الملابسات التي أدت لتعليق حساب السيد ترامب، نعتقد أن أفعاله تنطوي على خرق صارخ لقواعدنا بما يبرر أعلى عقوبة متاحة بموجب لوائحنا التنفيذية الجديدة».

وقالت شركة فيسبوك إنها ستعمل مع خبراء لاتخاذ قرار بشأن توقيت تراجع الخطر على السلامة العامة من منشورات ترامب لإعادته لمنصتها.

وأضافت أنها ستقيم عوامل من بينها وقائع العنف والقيود على التجمع السلمي ومؤشرات أخرى على الاضطرابات.

وأشارت إلى أن هناك عددا من الإجراءات العقابية التصعيدية لترامب إذا خرق مزيدا من القواعد بما قد يؤدي لحذف حسابه نهائيا.

وقالت جين ساكي -المتحدثة باسم البيت الأبيض للصحفيين- عن قرار فيسبوك بشأن ترامب إن الشركة شعرت بأنه من غير المرجح أن يغير طريقته على مدى العامين المقبلين.

وكانت منصات مثل فيسبوك وتويتر تعتبر أن زعماء العالم والسياسيين والمسؤولين المنتخبين يجب أن تكون لهم مساحة حرية أكبر في منصاتهم من المستخدمين العاديين.

لكن متحدثا باسم فيسبوك أكد أن منشورات السياسيين ستبقى معفاة من التدقيق في الحقائق من طرف ثالث.

وهذا القرار والتغييرات في السياسة قد يؤثر بشكل كبير على كيفية تعامل فيسبوك مع الزعماء والمسؤولين الذين يخالفون قواعدها.

وقالت الشركة: إن الشخصيات العامة التي تخالف القواعد بالتحريض على العنف أو الاضطرابات في المجتمع سيعاقبون بتقييد الحساب لمدة شهر بينما قد تواجه الانتهاكات الأخطر بمدد أطول.

رد ترامب

وندد ترامب -في بيان اليوم الجمعة- بالقرار وكرر مزاعم خاطئة عن تزوير التصويت وقال: “قرار فيسبوك إهانة لعدد قياسي يبلغ 75 مليونا وللعديد الآخرين ممن صوتوا لنا في انتخابات 2020 الرئاسية المزورة.

لا يجب السماح بإفلاتهم من العقاب على مثل تلك الرقابة والإسكات وفي النهاية سننتصر. بلادنا لن تتحمل هذه الإساءة بعد ذلك!”. ولم تخلص عدة تحقيقات إلى أدلة على تزوير الانتخابات.

واقترح دونالد ترامب الترشح لمقعد في مجلس النواب في عام 2022 في محاولة لشغل منصب رئيس مجلس النواب وإطلاق تحقيق مساءلة ضد الرئيس جو بايدن.

وعلق ترامب على الفكرة خلال مقابلة أذاعها المذيع الإذاعي اليميني المتطرف واين ألين روت ، أمس الجمعة، وروّج مستشار ترامب السابق ستيف بانون لأول مرة بفكرة ترشح ترامب للكونجرس لتولي منصب رئيس مجلس النواب في فبراير. أثار روت الفكرة مع ترامب مباشرة خلال مقابلته، جدير بالذكر أن ترامب أعلن أيضًا في بيان أمس الجمعة أنه يعتزم الترشح للرئاسة مرة أخرى في المستقبل، فيما أعلن ترامب أيضًا في بيان أمس الجمعة أنه يعتزم الترشح للرئاسة مرة أخرى في المستقبل.

وقالت صحيفة «نيوزويك» الأمريكية، «أنه حتى إذا اختار ترامب الترشح لمقعد في مجلس النواب في عام 2022 ، فسيتعين عليه الفوز بهذا السباق وسيتعين على الجمهوريين السيطرة على مجلس النواب حتى يتمكن من تولي منصب رئيس المجلس التشريعي، وحاليًا، يُنظر إلى زعيم الأقلية في مجلس النواب كيفين مكارثي ، وهو جمهوري من كاليفورنيا، على أنه المرشح الأوفر حظًا لمنصب رئيس مجلس النواب إذا نجح مرشحو الحزب الجمهوري في قلب مجلس النواب في انتخابات التجديد النصفي».

لم يعلن ترامب رسميًا عن خطط جدية للترشح مرة أخرى للرئاسة في عام 2024 ، على الرغم من أنه يعتقد على نطاق واسع أنه يفكر بجدية في حملة أخرى، وتشير استطلاعات الرأي إلى أنه سيكون المرشح الأوفر حظًا بشكل واضح ، حيث أظهرت معظم الاستطلاعات أن غالبية ناخبي الحزب الجمهوري يقولون إنهم سيدعمونه.

ربما يعجبك أيضا