التقاريرالصفحة الرئيسيةمنوعات

كوميديا برعاية كبار النجوم.. منافسة سينمائية ساخنة في عيد الأضحى

أماني ربيع

مثلت جائحة كورونا أزمة لصناعة السينما والترفيه في العالم، وكذلك في مصر، وخلال الأشهر الماضية، جازف عدد من المنتجين بطرح أفلامهم في السينمات، رغم نسب التشغيل الضعيفة التي أثرت بشكل كبير على حجم الإيرادات، بينما لجأ بعضهم إلى الخيار الرقمي وعرض أفلامهم على منصات الإنترنت المختلفة.

وفي موسم عيد الفطر الماضي تنافست عدة أفلام على كعكة الإيرادات، جميعها طغى عليه الطابع الكوميدي الخفيف، ومنها: “أحمد نوتردام” لرامز جلال، و”ثانية واحدة” لدنيا الشربيني ومصطفى خاطر، و”ديدو” لكريم فهمي.

وإلى حد ما حقق هذا الموسم إيرادات مرضية بالنظر إلى نسبة التشغيل ومخاوف الجمهور من دخول السينمات بسبب عدوى كورونا.

وبالنسبة لموسم عيد الأضحى القادم، فسوف تتنافس فيه عدد من الأفلام المؤجلة من العام الماضي بسبب فيروس كورونا، ومنها فيلم “البعض لا يذهب للمأذون مرتين” لكريم عبد العزيز، وفيلم “مش أنا” لتامر حسني والذي كان من المفترض أن يُعرض في موسم عيد الفطر، لكن تراجع صناعه عن طرحه في آخر لحظة، رغم نشر تامر حسني البوستر الرسمي للفيلم عبر حسابه على إنستجرام.

كذلك فيلم موسى الذي استغرق صنعه 4 سنوات كاملة، والذي فاجأ به المخرج بيتر ميمي مؤخرا، محبي السينما وشوقهم لمشاهدة أول فيلم روبوت مصري.

وسيشهد موسم عيد الأضحى منافسة ساخنة، يغلب عليها أيضا الطابع الكوميدي الخفيف، ويعود فيها النجم محمد هنيدي بعد غياب، وكذلك غادة عادل.

وفيما يلي نظرة على أهم الأفلام المنتظرة في موسم عيد الأضحى السينمائي:

“البعض لا يذهب للمأذون مرتين”

بعد نجاحه في تأدية دور ضابط الأمن الوطني الجاد في مسلسل “الاختيار2″، وألذي اثبت فيه قدراته التمثيلية، يعود النجم كريم عبد العزيز إلى الكوميديا الخفيفة التي كانت سببا في إطلاق شهرته مطلع الألفية الثانية.

وفي هذه المرة، يلجأ إلى دويتو فني مع الفنانة دينا الشربيني عبر فيلم ” البعض لا يذهب للمأذون مرتين”، الذي كان من المفترض طرحه في يناير الماضي، وبه يعود كريم للسينما بعد غياب منذ طرح آخر أعماله الكوميدية “نادي الرجال السري” مع نيللي كريم عام 2019.

يقدم كريم شخصية إعلامي يتنكر لكشف حقائق حول صراعات الأزواج، والمشاكل الزوجية المختلفة في إطار اجتماعي كوميدي.

يشارك كريم عبد العزيز في البطولة: دينا الشربيني، ماجد الكدواني، بيومي فؤاد، ومن تأليف أيمن وتار وإخراج أحمد الجندي.

وحددت الشركة المنتجة للفيلم مؤخرا، موعد طرحه في السينمات يوم 7 يوليو المقبل.

“الإنس والنمس”

مرة أخرى يجتمع المخرج الكبير شريف عرفة مع نجم الكوميديا محمد هنيدي في فيلم “الإنس والنمس” الذي يعد بالكثير من الضحك واستعادة أمجاد عرفة الكوميدية في “الناظر” و”فول الصين العظيم”.

وانتهى صناع الفيلم من التصوير ومراحل المونتاج قبل رمضان، ومن المقرر طرحه في موسم الصيف، لكن لم يحدد إلى الآن موعهد لطرحه في دور العرض.

ويشارك هنيدي في البطولة: محمد هنيدي، منة شلبي، عمرو عبد الجليل، بيومي فؤاد، ومن تأليف كريم حسن بشير وإخراج شريف عرفة.

“موسى”

بعد نجاحه في ترسيخ مكانته كمخرج عبر مسلسل “الاختيار” في جزئيه، قرر المخرج بيتر ميمي التركيز على السينما، وأخرج إلى النور مؤخرا، مشروع فيلم “موسى”، أول فيلم روبوت عربي، والذي استغرق تحضيره 4 سنوات.

وتوزعت الأربع سنوات بين التحضير والتصوير والجرافيكس، ومناقشات مع مهندسين الميكاترونيكس ومهندسين الميكانيكا وأطباء الصحة النفسية ودراسة ما وصلت ليه Neurable في التحكم عن بعد.

واعتبر ميمي المشروع الذي بدأ العمل عليه منذ عام 2017، من أهم مشاريعه الفنية، وأكد أنه حاول مع فريق العمل أن يقدم خطوة للتغيير والتجديد في المحتوى والشكل السينمائي.

وقدم شكره لشركات الإنتاج الثلاث التي تحمست لمشروعه الغريب على حد وصفه، وهي: (سينرجي فيلمز، نيو سنشري، أفلام مصر العالمية).

الفيلم من بطولة كريم محمود عبد العزيز، إياد نصار، أحمد مالك، سارة الشامي، ومن تأليف وإخراج بيتر ميمي.

“مش أنا”

يحاول الفنان تامر حسني السير بخطوات متوازنة بين الغناء والتمثيل حيث يحرص كل فترة على تقديم عمل سينمائي، يدعم مسيرته، ومن المنتظر طرح فيلمه الجديد “مش أنا” في موسم عيد الأضحى القادم، بحسب ما أعلن عبر حسابه على إنستجرام.

ويقدم في هذا الفيلم دراما نفسية في إطار كوميدي، حيث يجسد شخصية شاب مصاب بانفصام في الشخصية، وكان من المفترض طرح الفيلم في موسم عيد الفطر، لكن تم تأجيله.

الفيلم من بطولة تامر حسني، ماجد الكدواني، سوسن بدر، حلا شيحة، ومن تأليف تامر حسني وإخراج سارة وفيق.

“سقراط ونبيلة”

يعتبر هذا الفيلم مغامرة حقيقية، حيث يقدم مجموعة من الشباب والوجوه الجديدة، برعاية الفنان أشرف عبد الباقي، وهو ينتمي للكوميديا الخفيفة.

ويدور الفيلم حول صراع الأجيال، باختلاف العمر والبيئة الاجتماعية في إطار كوميدي لايت، ومن المقرر طرحه في السينمات يوم 16 يونيو الجاري.

الفيلم من بطولة أشرف عبد الباقي، دينا، ومحمد فهيم، محمد جمعة، أحمد فتحي، ومن تأليف عبد الفتاح كمال، وإخراج هشام الشافعي.

“المحكمة”

وتسابق الفنانة غادة عادل الزمن للانتهاء من تصوير مشاهدا في فيلم “المحكمة”، داخل مدينة الإنتاج الإعلامي حيث تم بناء موقع تصوير يشبه المحكمة.

ولم يتبق سوى مشاهد قليلة للتصوير، ما يعني أن الفيلم قد يحلق بموسم عيد الأضحى.

ويشذ هذا الفيلم عن الطابع الكوميدي الذي يغلب على معظم الأفلام المعروضة هذا الموسم، حيث تدور أحداثه حول قضايا اجتماعية هامة، تناقش عبر أحداث تتم في يوم واحد ومكان واحد هو قاعة المحكمة.

الفيلم من بطولة غادة عادل، محمود عبد المغني، كريم عفيفي، فتحي عبد الوهاب، نجلاء بدر، أحمد خالد صالح، وتأليف أحمد عبد الله، وإخراج محمد أمين.

ورغم الحديث عن طرحه في عيد الأضحى، إلى أن صناع فيلم “أهل الكهف”، لم يحددوا بعد موعد لعرضه، حيث يحرص المخرج عمرو عرفة الذي يجمع في فيلمه كوكبة من النجوم أن يقدم العمل المستوحى من مسرحية الأديب توفيق الحكيم الشهيرة في أكمل وجه.

وبالإضافة إلى أهل الكهف، هناك أفلام أخرى مصيرها غامض، لم يُعرف بعد، منها “العارف” لأحمد عز وأحمد فهمي، و”العنكبوت” لأحمد السقا ومنى زكي، وأشباح أوروبا لهيفاء وهبي، و”قمر 14″ لخالد النبوي وأحمد الفيشاوي وياسمين رئيس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى