العد التنازلي بدأ.. استعدادات مكثفة لافتتاح المتحف المصري الكبير

إبراهيم جابر
المتحف المصري الكبير

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – تكثف وزارة السياحة والآثار المصرية من استعداداتها للانتهاء من تجهيز المتحف المصري الكبير، وعرض القطع الأثرية التي سيضمها بداخلها، فضلا عن الإعداد للاحتفالية الكبرى التي ستقام بمناسبة افتتاح المتحف وستشهد حضور العديد من قادة وملوك ورؤساء دول العالم، فضلا عن شخصيات مصرية وعالمية فنية وثقافية ورياضية بارزة، ليكون مشهدا يليق بالحضارة المصرية القديمة.

“موعد الافتتاح”

افتتاح المتحف المصري تأجل لأكثر من عام بسبب أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد، والتي أدت إلى تأخر تنفيذ الأعمال، فضلا عن قرار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بتأجيل الافتتاح حتى تعود الحياة إلى طبيعتها بسبب غلق المطارات خلال الفترة الماضية، ورغبة في أن يكون الحدث “تاريخيا”.

ووفقا للمتحدثة باسم وزارة السياحة والآثار المصرية الدكتورة سها بهجت، فإن المتحف المصري الكبير سيتم افتتاحه نهاية هذا العام، وسيتم تحديد يوم الافتتاح حسب الحالة العالمية لوباء كورونا، لافتا إلى أن الأعمال داخل المتحف تجري على قدم وساق وفق الجدول الزمني المحدد، وأنه سيتمّ إعداد حملة ترويج موسعة للوجو المتحف الكبير في المعارض الدولية التي ستشارك فيها مصر في الفترة القادمة.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الجورنالجي»، المذاع على فضائية «الحدث اليوم»، أن المتحف المصري الكبير يضم ما يقرب من 52 ألف قطعة أثرية، وأن حفل الافتتاح سيشهد حضور العديد من الشخصيات العالمية، مبينة أن الدولة المصرية مهتمة بتنفيذ المشروع وإخراجه بالشكل الأمثل باسم مصر.

وتمتد مساحة المتحف إلى حوالي 14 ألف متر مربع، وتصل عرض واجهته الرئيسية إلى 600 متر، ليضم المتحف أكثر من 100 ألف قطعة أثرية من العصور الفرعونية، واليونانية، والرومانية، ويستوعب 5 ملايين زائر، ومن المقرر أن يشمل مبناه 5 طوابق ذات حوائط شفافة من المقرر إضاءتها ليلاً، ليراها المارة من مختلف أنحاء القاهرة.

“متابعة مستمرة”

في الوقت نفسه، يحرص وزير السياحة والآثار خالد العناني على زيارة المتحف بشكل دوري للاطمئنان على سير الأعمال بصورة منتظمة، والالتزام بالجدول الزمني المقرر، ومتابعة وضع اللمسات النهائية للعرض المتحفي الخاص بالبهو والدرج العظيم وقاعتي الملك توت عنخ آمون بالمتحف.

وخلال زيارة الوزير، أمس؛ تفقد الواجهات الخارجية والداخلية لمبنى المتحف والبهو والسلالم الجانبية، والدرج العظيم، وقاعات العرض الخاصة بكنوز الملك توت عنخ آمون، حيث تم الانتهاء بنسبة ١٠٠٪؜ من تثبيت القطع الأثرية بالبهو والدرج العظيم، موضحا أنه جاري الآن أعمال الترميم الدقيق لها.

وأوضحت وزارة السياحة والآثار في بيان عبر صفحة مجلس الوزراء أنه تم الانتهاء من تثبيت جميع فتارين عرض كنوز الملك الشاب والبالغ عددها ١٠٧ فاترينة قادمة من ألمانيا وايطاليا، في أماكن عرضها النهائي داخل القاعات الخاصة به، وعرض أكثر من ٦٥٪؜ من كنوز الملك الشاب داخل ٦٥ فاترينة منها.

وفي نهاية الجولة أشاد الوزير بجميع العاملين بالمتحف لما يبذلونه من جهد للانتهاء من هذا الصرح العظيم في التوقيتات المحددة،  مؤكدا أن ما رآه اليوم من تصميم ومستوى العرض المتحفي بقاعة الملك توت عنخ آمون سيضاهي قاعات كبرى المتاحف العالمية بل سيجعلها من أجمل قاعات العرض في العالم.

“آخر التطورات”

وخلال اجتماع مجلس إدارة هيئة المتحف المصري الكبير، عرض المشرف العام على مشروع المتحف والمنطقة المحيطة، تطورات الأعمال الهندسية بالمتحف، كما قدم عرضًا مصورًا عن منهجية عملية نقل مركب خوفو الأولى من متحفها الحالي بمنطقة الأهرامات بالجيزة إلى المتحف المصري الكبير وما آلت إليه مستجدات الأعمال بهذا الشأن، مؤكدا أن عملية نقل المركب تسير وفقا للدراسات العلمية والاستعدادات المعدة مسبقا والتي استمرت لفترة تصل إلى أكثر من عام.

وأضاف خلال الاجتماع الذي عقد مطلع الشهر الجاري، أن أعمال نظم التأمين للآثار والمتحف تتم وفقاً لأحدث الأساليب والتجهيزات الحديثة المتطورة وأعلي معاير التأمين  العالمية.

وذكر مساعد وزير السياحة للشؤون الأثرية بالمتحف المصري الطيب عباس، أن جميع الأعمال الأثرية بالدرج العظيم قد تمت  بنسبة ١٠٠٪؜ مبينا أنه تم الانتهاء من وضع القطع الأثرية للملك توت عنخ آمون داخل ٦٠ ٪؜ من عدد فتارين العرض الخاصة بها (أكثر من ٦٥ فاترينة)، وأنه جاري تجهيز باقي القاعات لاستقبال القطع الأثرية التي ستُعرض بها.

وقرر المجلس تشكيل لجنة عليا لمتابعة تنفيذ بنود التعاقد مع التحالف الفائز بتقديم وتشغيل الخدمات والذي تم توقيعه نهاية شهر أبريل الماضي لضمان الوصول بمستوى الخدمات الى أفضل المستويات وفقا للمعايير العالمية في ظل ما يضمه التحالف من خبرات مصرية ودولية متخصصة.

ربما يعجبك أيضا