التقاريرالصفحة الرئيسيةمنوعات

الأردن في مواجهة كورونا.. تزايد الإقبال على اللقاح وتوقع موجة ثالثة «خفيفة» ‎

رؤية – علاء الدين فايق  

عمّان – تضاعفت مستويات قبول الأردنيين للقاح المضاد لفيروس كورونا، بحسب استطلاع رأي نشرت نتائجه اليوم الأربعاء، بالتزامن مع إعلان خلية الأزمة تلقي ما يزيد عن 2 مليون شخص الجرعة الأولى من المطعوم.  

وأعلنت عمليات خلية الأزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، أن جهودها متواصلة بالتنسيق مع مختلف الجهات الوطنية، لحماية وتحصين المجتمع من وباء كورونا. 

ودعت الخلية، المواطنين والمقيمين إلى ضرورة التسجيل على منصة اللقاح، والمسارعة لتلقي المطعوم وحسب الرسائل النصية التي تردهم. 

واليوم الأربعاء، أصدرت المؤسسة البحثية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إبسوس، نتائج دراسة أجرتها لاستطلاع آراء الأردنيين ومواقفهم تجاه لقاح فيروس كورونا خلال الفترة بين آذار مارس ونيسان أبريل 2021. 

وأظهر الاستطلاع، ارتفاع مدى استعداد الأردنيين لتلقي اللقاح بمستويات القبول في الربع الأخير من عام 2020، ليصل إلى 3 من كل 4 أردنيين. 

وأضاف الاستطلاع، أن نسبة الأردنيين المستعدين لتلقي اللقاح على الفور توقفت عند حوالي 33%، بينما لا يزال 4 أردنيين من كل 10 يفضلون الانتظار قبل التسجيل أو تلقي اللقاح. 

وبينما شهد قبول اللقاح زيادة كبيرة بين جميع فئات المجتمع، أبدى كبار السن استعدادًا أكثر من الأجيال الأصغر لأخذ اللقاح، حيث أبدى 9 من كل 10 أردنيين ممن تجاوزت أعمارهم الـ 55 عاما استعدادهم لتلقي اللقاح. 

وتضاعفت مستويات القبول للقاح لدى الأردنيات واللاتي أبدين تردداً واضحاً خلال المرحلة الأولى من الدراسة في الربع الأخير من عام 2020. 

في حين عبّر 42% من الأردنيين بأن دوائرهم الاجتماعية منقسمه بالتساوي بين راغبين وغير راغبين في تلقي اللقاح، فإن أولئك الراغبين ولكن مترددين، وغير الراغبين، محاطون في الغالب بأفراد معارضين للقاح، مما يبرز دور التأثير الاجتماعي فيما يتعلق بتشكيل الآراء حول الموضوع. 

وبحسب الاستطلاع، شهد الأردن ثاني أعلى نسبة تحسن في تقبل اللقاح بعد إيطاليا. 

 وجاءت نسب التقبل للقاح لدى الأردنيين مقاربة لتلك في ألمانيا واليابان، وتفوقت على النسب ذاتها في فرنسا وروسيا.  

ولكن يبقى الإقبال الفعلي هو المقياس الأفضل عند تفضيل ما يفوق نصف هؤلاء الانتظار وعدم التسجيل فورا. 

ولفت الاستطلاع إلى أن غالبية الأردنيين يعتقدون أن اللقاح مهم لعودة الحياة إلى طبيعتها، إلا أن قلقهم من آثاره الجانبية هو السبب الرئيسي لعدم التسجيل لتلقيه بعد. 

وفي الواقع، يقول العديد من الأردنيين بأنه يجب على الغالبية تلقي اللقاح، ولكنهم يجدون مبررات للقول إن ذلك لا ينطبق عليهم هم. 

300 ألف جرعة جديدة  

وفي سياق سعي الحكومة الأردنية، لتوفير اللقاحات ضد كورونا، قرر مجلس الوزراء الأربعاء، الموافقة على الاتفاقية المنوي توقيعها بين وزارة الصحة وشركة سينوفارم لتوريد مطعوم كوفيد -19 وبكمية تقدر ب 300 ألف جرعة . 

وفوض المجلس وزير الصحة بالتوقيع على الاتفاقية التي تاتي في اطار جهود الحكومة لتوفير كميات كافية من المطاعيم من مصادر متعددة وتحصين المجتمع ضد وباء كورونا. 

وسجلت وزارة الصحة، الأربعاء، 8 وفيات و467 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 9622 وفاة و744844 إصابة منذ بدء رصد الجائحة في منتصف آذار مارس 2020. 

وبينت أن عدد الحالات النشطة حاليّا وصل إلى 6956 حالة، فيما بلغ عدد الحالات التي أدخلت، اليوم، إلى المستشفيات 76 حالة وبلغ عدد الحالات التي غادرت المستشفيات 60 حالة. 

وبين أن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من لقاح كورونا بلغ 2007821، فيما تلقى 810206 شخصاً الجرعتين، كما أن عدد المسجلين على المنصة لتلقي اللقاح وصل إلى 2951361 شخصاً. 

وقع خفيف للموجة الثالثة  

من جانبه، قال عضو لجنة الأوبئة الدكتور بسام الحجاوي إن الوضع الوبائي في الأردن تحسن كثيرا، وفي حال وصول موجة ثالثة من وباء كورونا، فإن وقعها وأعداد المصابين بها سيكون خفيفا.  

وأشار إلى أن من أهم أسباب التحسن في الوضع الوبائي هو “التدرج في فتح القطاعات” الذي بدأ على مراحل ثلاثة وصولا إلى صيف آمن مطلع أيلول سبتمبر المقبل. 

ونبه حجاوي، إلى ثلاثة مؤشرات رئيسة تؤثر في وصول الموجة الثالثة تتمثل بعدد الإصابات لكل 100 ألف من السكان والنسبة الإيجابية للاصابات بحيث تكون لأقل من 5 % اضافة الى عدد الدخول في المستشفيات. 

وفيما يتعلق باللقاحات، أوضح الحجاوي في تصريحات صحفية، أن المطاعيم في الأردن متوفرة. 

 وأشار إلى أن الوزارة تجاوزت إعطاء 90 ألف جرعة في اليوم الواحد، كما انتظمت عملية توريد اللقاحات إلى المملكة وصولا إلى الكميات التي طلبتها الوزارة. 

وأوضح أن حجم اللقاحات التي طلبتها وزارة الصحة من الشركات الموردة ويتوقع وصولها تزيد على 15 مليون جرعة، لافتا الى قدرة الوزارة على إعطاء 3 ملايين جرعة مع نهاية الشهر الحالي و4.5 مليون جرعة مع مطلع ايلول سبتمبر المقبل. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى