التقاريرالصفحة الرئيسيةسياسة

«احتجاجات تونس» و«مداهمة المحتكرين بلبنان».. هاشتاجات تصدرت تويتر هذا الأسبوع

رؤية – أشرف شعبان  

تابعت شبكة «رؤية» الإخبارية عددًا من الهاشتاجات التي شغلت الرأي العام المصري والعربي والدولي على مدار هذا الأسبوع، وكانت حديث النشطاء على منصات التواصل الاجتماعي، مثل هاشتاج «#سيدي_حسين» في تونس للتعبير عن حالة الغضب التي انتابت الشارع التونسي بعد اعتداء الشرطة على شاب وتجريده من كل ملابسه قبل أن ينهالوا عليه ضربًا في الشارع وجروه إلى عربة الشرطة. وسوف نجملها في التقرير التالي:   

#سيدي_حسين.. تونس

شهدت تونس غليانا وغضبا عارمًا في مناطق من العاصمة وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، بعد تداول مقطع مصور لاعتداء رجال شرطة على شاب يقول ناشروه إن الشرطيين جردوا الشاب من كل ملابسه قبل أن ينهالوا عليه ضربًا في الشارع وجروه إلى عربة الشرطة.

الفيديو صور أثناء اشتباكات وملاحقات بين الشرطة وشباب في منطقة “سيدي حسين” غرب العاصمة تونس.

تداول مستخدمو مواقع التواصل في تونس الفيديو وعبروا عن إحساسهم “بالقهر” مما رأوه من اعتداء ومما قيل عن “تعرية رجال الشرطة للشاب”.

وصف بعضهم الفيديو بـ “الصادم “وقالوا إنه يعيد إلى الأذهان ” ما حدث في معتقل غوانتانامو من تعرية وتعذيب للمعتقلين”.

وقد انتشر مقطع فيديو على وسائل التواصل يدعي ناشروه أنه الشاب المتوفى وتظهر فيه “آثار ضرب بجسم صلب تحت أذنه “.

#نعم_لمداهمة_المحتكرين.. لبنان

عبر كثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان عن دعمهم لحملة وزير الصحة في مداهمة مستودعات الأدوية والمستلزمات الصحية.

وتأتي هذه الحملة في ظل تفاقم الأزمة الاقتصادية والأحوال المعيشية في البلاد.

وجاء ذلك بعدما انتشر فيديو لوزير الصحة اللبناني، حمد حسن، وهو يقوم بضبط مخالفة تسعير على الهواء مباشرة أثناء جولة مداهمات للمستودعات في سد البوشرية.

يظهر في هذا الفيديو حسن وهو يقول لمدير المستودع أمام الصحفيين الذين يصورون جولة المداهمة: “أنت تربح بنسبة 1000٪ ورغم ذلك تعطي دروسا في العفة.”

#مقاطعة_الانتخابات_التشريعية_في_الجزائر

منذ بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية في الجزائر، شغل الحديث عن الانتخابات الكثيرين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وعبر جزائريون على مواقع التواصل الاجتماعي عبر هاشتاج #مهزلة_التشريعيات و#لم_أخن_وطني، عن رفضهم للانتخابات وطالبوا برحيل النظام العسكري وإقامة دولة مدنية بدلا عنه.

وقد قاطعت ستة أحزاب سياسية الانتخابات بسبب ما تراه “عدم توفر الظروف المناسبة”. من بينها جبهة القوى الاشتراكية والتي تعد من أقدم أحزاب المعارضة في الجزائر.

#متحرش_القطار_الروسي.. مصر

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر غضبًا بعد تداول فيديو يظهر رجلا يتحرش بقاصر في أحد القطارات. المتجهة إلى صعيد مصر.

وتصدر هاشتاج #متحرش_القطار_الروسي، قائمة تويتر الأعلى تداولا، في إشارة إلى قطار الصعيد الروسي الصنع الذي يعتقد أن الحادثة وقعت فيه.

وشارك الكثيرون مقاطع فيديو للحادثة بينما غرد آخرون للإعراب عن غضبهم ، فيما تمكنت وزارة الداخلية المصرية من العثور وإلقاء القبض على المتهم.

وقالت الوزارة في بيان لها على فيسبوك: “عقب تقنين الإجراءات تمكن قطاع الأمن العام بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية بمديرية أمن سوهاج من تحديد وضبط مرتكب الواقعة.”

#محاسبة_إلهان_عمر

أثارت التصريحات التي نشرتها النائبة الديمقراطية إلهان عمر عبر حسابها الرسمي على تويتر عاصفة من الانتقادات، حيث وجهت مجموعة من الديمقراطيين اليهود في مجلس النواب الأمريكي انتقادات لها، بعد أن قالت إن “الولايات المتحدة وإسرائيل وحماس وطالبان ارتكبوا جرائم لا توصف”.

والمجموعة المكونة من 12 يهوديا من أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين أصدرت بيانا دعت فيه عمر “لتوضيح كلامها بوضع الولايات المتحدة وإسرائيل في نفس فئة حماس وطالبان”، معتبرين أن “مساواة الولايات المتحدة وإسرائيل بحماس وطالبان هو هجوم مضلل”.

فيما أصدرت حركة حماس بيانًا قالت فيه إن التصريحات الأخيرة للسيدة إلهان عمر عضو مجلس النواب الأمريكي، والتي ساوت فيها بين الضحية والجلاد، مستغرَبة جدًا.

وأضافت: “نقدر مواقف السيدة إلهان عمر في الدفاع عن العدالة وحقوق المظلومين حول العالم، وفي مقدمتهم حقوق شعبنا الفلسطيني العادلة، ولكن مستهجَن هذا الجمع الجائر والمنافي للعدالة والقانون الدولي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى