التقاريرالصفحة الرئيسيةسياسة

حاملًا رسالة دعم من السيسي.. تفاصيل زيارة عباس كامل إلى ليبيا

كتبت – سهام عيد

استكمالًا لنجاح القيادة المصرية في الملف الليبي وتعزيز التعاون المشترك ودعم أمن واستقرار ليبيا، وصل اليوم الخميس، اللواء عباس كامل رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية بتوجيهات من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى العاصمة الليبية طرابلس، في زيارة رسمية، حاملًا رسالة دعم للشعب الليبي.

وأكد اللواء عباس كامل – خلال الزيارة – وقوف الرئيس السيسي ومصر خلف الشعب الليبي الشقيق وحكومته، التي تسعى إلى تحقيق الاستقرار في ليبيا.

كما أكد الرئيس المصري، أهمية دعم جهود توحيد المؤسسة العسكرية الليبية، مشيدًا، بالدور الذي تضطلع به لجنة (5 + 5) العسكرية؛ للحفاظ على استقرار الأوضاع الداخلية من خلال إجراءات بناء الثقة التي أنجزتها، مشددًا على أهمية جهود المصالحة الوطنية الليبية باعتبارها أحد ركائز الاستقرار.

ودعا السيسي، المؤسسات الليبية المعنية، إلى الإعداد للانتخابات القادمة للقيام بواجبها الوطني حيال ليبيا وتجاوز تلك المرحلة الدقيقة من عمر ليبيا.

وجدد الرئيس السيسي، دعم مصر لإجراء الانتخابات الليبية في مواعيدها المقررة، باعتبارها السبيل لإقامة الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة التي يتطلع إليها الشعب الليبي الشقيق.

من جانب آخر، استقبل عبد الحميد الدبيبة رئيس حكومة الوحدة الوطنية وكبار المسؤولين اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة بمقر رئاسة مجلس الوزراء بالعاصمة طرابلس كما التقى رئيس المخابرات العامة الدكتور محمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي الليبي.

وقد نقل رئيس المخابرات العامة المصرية تحيات وتقدير الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة الليبية، مؤكدا على وقوف مصر خلف الشعب الليبي الشقيق وحكومته في جهودها لتجاوز هذه المرحلة الدقيقة وتحقيق ما يتطلع له الأشقاء في ليبيا حيث استعرضا اخر التطورات المحلية والإقليمية والأمنية وسبل تعزيز العلاقات الثنائية.

من جانبه، أعرب عبد الحميد الدبيبة عن عميق شكره وتقديره لمصر رئيسا وشعبا علي المواقف الداعمة لليبيا في كافة المحافل وتطلعه للارتقاء بمستوي العلاقات والتعاون الثنائي بما يتماشى مع عمق العلاقات التاريخية بين البلدين.

كما تم خلال اللقاء التنسيق لزيارة رئيس حكومة الوحدة الوطنية إلى جمهورية مصر العربية لتفعيل اللجنة المشتركة العليا الليبية المصرية واستكمال ما تم الاتفاق عليه في كافة المجالات.

تفاصيل لقاء حفتر

استكمالا لزيارته الحالية إلى ليبيا والتي استهلها بزيارة العاصمة الليبية طرابلس في إطار الجهود المصرية لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين، توجه إلى مدينة بنغازي حيث التقى بالمشير خليفة حفتر القائد العام للجيش الوطني الليبيي.

وأعرب اللواء عباس كامل عن تقدير مصر لجهود وتضحيات أبناء الجيش الليبي في محاربتهم للإرهاب وحفاظهم على مقدرات الشعب الليبي، ومؤكدا على استمرار الجهود المصرية لدعم الاستقرار بليبيا.

وأشار إلى أهمية المؤسسة العسكرية الليبية في تأمين الاستحقاقات القادمة وفي مقدمتها الانتخابات العامة المقررة.

من جانبه أكد المشير حفتر، تقديره العميق للاهتمام الذي يوليه الرئيس عبد الفتاح السيسي لليبيا والدور المؤثر الذي تلعبه مصر من أجل إنجاح الجهود السياسية وإعادة الاستقرار في ليبيا.

رسالة مهمة

علق الإعلامي المصري أحمد موسى، على زيارة اللواء عباس كامل إلى مدينة طرابلس، قائلًا إن جولة  الوزير عباس كامل داخل مدينة طرابلس الليبية مع رئيس الوزراء الدبيبة، رسالة مهمة لمن يعنيه الأمر ولكل الأشقاء في ليبيا بأن مصر معكم ولن تترككم لأحد.. الدور الذي يقوم به الرئيس السيسي كان سببا رئيسيا لاستقرار ليبيا وما زالت مصر تقوم بهذا الجهد لتعود البلد الشقيق لما يتمناه كل محبيها، بلد آمنا بدون ميليشيات ومرتزقة أو تدخلات تركية ولا قواعد عسكرية، مضيفًا: «تحركات الوزير عباس كامل تنتقل إلى بنغازي ويلتقي المشير خليفة حفتر وينقل رساله من الرئيس السيسي أشاد فيها بدور الجيش الوطني الليبي في مكافحة الإرهاب».

يذكر أن رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، كان قد زار طرابلس في أبريل الماضي على رأس وفد رفيع المستوى، مكون من 11 وزيراً وعدد من المسؤولين.

وحينها، أكد مدبولي، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الليبي الدبيبة، أن زيارته إلى طرابلس والوفد الوزاري الكبير جاءت لوضع خطة زمنية محددة للتعاون بين مصر وليبيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى