التقاريرالصفحة الرئيسيةسياسة

حادث مأساوي في مصر.. قطار يصدم سيارتين بسبب إهمال المواطنين

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – تتكرر وقائع اقتحام سيارات لمسار قطارات خطوط السكك الحديدية في مصر، ما يتسبب في حدوث كوارث وسقوط قتلى وجرحى، وسط تساؤلات عن الحلول الممكنة للتصدي لظاهرة حوادث القطارات ووقف نزيف الدماء المستمر، رغم محاولات التحديث والتطوير التي تنفيذها وزارة النقل المصرية.

“الحادثة الجديدة”

الحادثة الجديدة لقطارات السكة الحديدية في مصر، وقعت في منطقة حلوان بمحافظة القاهرة، إذ اصطدم قطار نقل بضائع بسيارتين ميني باص، ما أسفر عن تهشم السيارتين وسقوط عدد ضحايا والمصابين، الأمر الذي أعاد إلى الأذهان وقائع حوادث القطارات في مصر، نتيجة إهمال بعض السائقين.

وعلى الفور هرعت سيارات الإسعاف وقوات الحماية المدينة وأفراد الشرطة المصرية إلى موقع الحادث، وتم نقل المصابين إلى المستشفيات لعلاجهم.

هيئة سكك حديد مصر، أعلنت في بيان رسمي عبر صفحة مجلس الوزراء، منذ قليل تفاصيل الحادث، مشيرة إلى أنه في تمام الساعة السادسة إلا الربع، اصطدم قطار بضائع محمل بالرخام على خط التبين/ العباسية أثناء سيره في المسافة بين التبين وحلوان القطار بعدد 2 ميني باص متوقفين في منطقة سكنية على مسافة قريبة جدا من خطوط السكة الحديد.

وأوضحت الهيئة في بيان أن المركبتين كانتا متعارضين مع مسار القطار، وأن توقفهما كان في مكان لا يوجد به أي مزلقانات أو أماكن معدة للعبور أو منطقة انتظار سيارات، لافتة إلى أن سائق القطار حاول التوقف قبل الاصطدام بهما، إلا أنه لم يتمكن من ذلك، ما أدى إلى احتكاكه بأحدهما واصطدامه بالآخر، وأنه جاري متابعة الموقف والتحقيق به.

“وفيات وإصابات”

وزارة الصحة المصرية، أعلنت مساء اليوم الإثنين، وفاة ٢ مواطنين وإصابة 6 آخرين، في حادث تصادم قطار بضائع بأوتوبيس بمدينة حلوان – محافظة القاهرة، موضحة أنه فور وقوع الحادث تم الدفع بـ  16 سيارة إسعاف نقلت المصابين إلى مستشفيي (حلوان العام، والنصر للتأمين الصحي بحلوان).

وأوضح المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد في بيان عبر صفحة مجلس الوزراء بـ”فيس بوك”، أن الإصابات بسيطة وتنوعت بين كسور وكدمات وسحجات بأماكن متفرقة بالجسد، مؤكدا أن جميع المصابين يتلقون العلاج والرعاية الطبية اللازمة بالمستشفيات لحين تحسن حالتهم الصحية وتماثلهم للشفاء.

وأشار متحدث الصحة إلى أن وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، تتابع تطورات الحالة الصحية للمصابين، لافتا إلى أن الوزيرة وجهت وكيل وزارة الصحة بمحافظة القاهرة بالمرور على المستشفيات لمتابعة الحالة الصحية للمصابين، والتأكد من تقديم كافة سبل الرعاية الطبية لهم.

“إهمال المواطنين”

حادثة القطار الجديدة، وقعت نتيجة الإهمال المتعمد من المواطنين بالوقوف بمركباتهم على مسافة قريبة من خطوط السكة الحديد، والعبور من خلال مناطق غير معدة من الأساس للعبور، وكذلك عدم الالتزام بقواعد العبور من مزلقانات السكة الحديد، رغم التحذيرات المستمرة من وزارة النقل بضرورة الالتزام والابتعاد بمنطقة كافية عن خطوط السكة الحديد.

وزارة النقل المصرية وهيئة سكك حديد مصر، حرصت على مدار الأشهر الماضية، على نشر العديد من الفيديوهات لبعض المواقف التي يتعرض لها سائقي القطارات من تعثر سيارات ومواطنين في قضبان السكة الحديد خلال عبورهم، أثناء عبور القطارات، والتي تتمكن في بعض الأحيان من التوقف قبل الاصطدام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى