التقاريرثقافة

قبل أيام من افتتاح معرض القاهرة للكتاب.. تعرف على تفاصيل الحجز الإلكتروني

كتبت – سهام عيد

تحت رعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، يفتتح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء فعاليات الدورة 52 من معرض القاهرة الدولي للكتاب والتي تقام في الفترة من ٣٠ يونيو وحتى ١٥ يوليو القادم بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات.

 جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة بمركز المنارة لإعلان تفاصيل إقامة الدورة 52 من المعرض.

وقالت وزيرة الثقافة: “إن هذه الدورة تحظى برعاية رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي وتعكس صورة واضحة لقدرة مصر، وقوتها الناعمة، وتأتي كأحد مؤشرات دخول الوطن عصرًا جديدًا، من التحول الرقمنة، وأضافت: أن المعرض يعد دلالة واضحة على حرص مصر رئيسًا وحكومة على دعم القراءة والنشر بوصفهما من أهم مقومات الدولة الحديثة، التي تهتم بالثقافة والعلم لبناء مستقبلها، كما أنها تتعامل مع القراءة بوصفها خط المواجهة الأهم ضد الأفكار المتطرفة، بل وضد الظروف السلبية، ولذلك اختار المعرض لنفسه شعارًا دالًا هو في القراءة حياة، فبالقراءة نتحدى، ونواجه، ونبني مستقبلنا ووطننا الذي نأمل فيه.

نستعرض فيما يلي أبرز تفاصيل الدورة الـ52:

يشارك في هذه الدورة 1218 ناشرًا مصريًّا وعربيًّا وأجنبيًّا من 25 دولة، كما تتضمن الفعاليات إطلاق مبادرة ثقافتك كتابك، والذي سيخصص ركنًا خاصًّا سعر الكتاب به من جنيه إلى 20 جنيهًا.

كما يشهد أيضا المعرض لأول مرة هذا العام المنصة الإلكترونية، وبها أول معرض افتراضي موازٍ بتقنية 3D، كما يتم إطلاق جميع الفعاليات والأنشطة افتراضيًّا على المنصة حفاظًا على السلامة والصحة العامة للجمهور.

كما أن حجز تذاكر المعرض والحصول عليها مجانًا هذا العام، كما تقرر استيعاب جميع الناشرين وتثبيت أسعار العام الماضي نفسها، مع زيادة عدد أيام المعرض دعمًا لصناعة النشر والكتاب.

وسيتم افتتاح المعرض في 30 يونيو الجاري والأول من يوليو للجمهور على أن تبدأ مواعيد الدخول يوميا من 10 صباحا وحتى ١٠ مساءً عدا يوم الجمعة حيث تبدأ الزيارة في الواحدة ظهرا وتنتهي في العاشرة مساءً وبطاقة استيعابية ١٠٠ ألف زائر يوميا .

تفاصيل الحجز الإلكتروني

تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن تحقيق رؤية الدولة المصرية للتحول والرقمي وأهميته، أطلقت وزارة الثقافة المنصة الرقمية الخاصة التي تشمل كافة التفاصيل والخدمات التي تهم زوار المعرض، مثل إمكانية الحصول على الإصدارات من خلال البحث عن الكتب ودور النشر المشاركة، إلى جانب أجندة الأنشطة والفعاليات التي ستجرى افتراضيًا (أون لاين)، وخريطة المعرض، وجولة افتراضية محاكاة للواقع داخل قاعات المعرض، كما تضم المحتوي الرقمي، وخطوات التسجيل للحصول على تذكرة الزيارة على الرابط الخاص بالموقع www.cairobookfair.gebo.gov.eg أو من خلال الكلمات الدلالية على محرك البحث «جوجل».

يتبع ذلك الضغط على خيار «احجز تذكرتك»، ثم إدخال البيانات الشخصية المطلوبة «الاسم- رقم الهاتف – البريد الإلكتروني – العمر- الجنسية – النوع»، وحتى الحصول على تذكرة الزيارة؛ حيث يتم بعد الانتهاء من عملية التسجيل إرسال نسخة من التذكرة في رسالة نصية على واتساب للرقم المسجل ونسخة أخرى على البريد الإلكتروني تحتوي على بوابة الدخول واليوم المحدد للزيارة، كما سيتم إقامة غرفة عمليات دائمة للمعرض وخدمة دعم فني وخدمة عملاء «أون لاين» على المنصة وعلى تطبيق الواتساب، وكذلك تخصيص مسار خاص وسريع لكبار السن وذوي القدرات الخاصة والسماح لهم بالدخول بصحبة مرافق من جميع البوابات مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية المتعارف عليها حرصًا على الصحة العامة.

ثقافتك كتابك

تحت عوان «ثقافتك كتابك»، أطلقت وزيرة الثقافة مبادرة خلال خلال الدورة 52 من معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021 وتضم مئات العناوين من دور النشر وقطاعات الوزارة على ألا يتجاوز سعر الكتاب فيها «20» عشرين جنيها وذلك لحث المواطنين ورواد المعرض على اقتناء الكتب وتشجيعا للقراءة والمعرفة التي هي أساس بناء الإنسان وتوسيع مداركه، إلى جانب الأنشطة الافتراضية التي سيتم تنفيذها من خلال المنصة الإلكترونية الخاصة بالمعرض.

توفير حافلات خاصة

فيما يتعلق بتسهيل الانتقال على الجمهور من زائري المعرض وبالتنسيق مع وزارة النقل والمواصلات فقد تقرر توفير خطوط أوتوبيس لمعرض القاهرة الدولي للكتاب الدورة الـ52 لعام 2021 حيث تقوم هيئة النقل العام على خدمة المعرض بتوفير «58 سيارة» من خلال الخطوط الآتية: «الخط رقم (1) عبدالمنعم رياض (10) سيارات، الخط رقم (2) دوران شبرا (10) سيارات، الخط رقم (3) النزهة الجديدة (10) سيارات، الخط رقم (4) الأميرية (7) سيارات، الخط رقم (5) ميدان الجيزة (10) سيارات، الخط رقم (6) صقر قريش (5) سيارات، الخط رقم (7) المظلات (8 سيارات).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى