امتحان الثانوية العامة في الأردن.. إجراءات مشددة لمواجهة كورونا وقطع الإنترنت لمنع الغش

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق 

عمّان – يخوض ما يزيد عن 207 آلاف طالبة وطالبة امتحان الثانوية العامة في الأردن، حيث تبدأ أولى جلساته يوم الخميس، وسط إجراءات مشددة لمواجهة كورونا وأخرى لمنع الغش تتمثل بحجب تطبيقات التراسل الإلكتروني. 

وبحسب أرقام وزارة التربية والتعليم الرسمية، يشارك في امتحان الثانوية العامة 207283 مشتركا ومشتركة، منهم 118606 من الطلبة النظاميين، و88677 من طلبة الدراسة الخاصة.

وقال وزير التربية والتعليم محمد أبوقديس: إن الوزارة مع مصلحة طلبة الثانوية العامة وأن مصلحتهم فوق كل اعتبار، وأنها تسعى جاهدة لتوفر لهم البيئة الامتحانية المناسبة، ليتمكنوا من تقديم امتحاناتهم بكل سهولة ويسر، وبأقل درجة من مخاطر التعرض للعدوى، وذلك من خلال وضع وتطبيق البروتوكول الصحي المستند إلى الممارسات الفضلى. 

وسيتقدم للامتحان العام 562 مشتركا ومشتركة من الطلبة ذوي الإعاقة في هذه الدورة.

وكانت الوزارة قد أنهت كافة استعداداتها لعقد الامتحان بجاهزية تامة، حيث ستقوم بتوفير احتياجات المشتركين من: مياه الشرب، واللوحات الإرشادية، وصورة مكبرة لورقة القارئ الضوئي في كل غرفة امتحانية، وتوفير كافة المستلزمات التي تضمن تقدم المشتركين في بيئة امتحانية ملائمة وبكل سهولة ويسر.

وحذرت المشتركين من اصطحاب أي من (أجهزة الهواتف الخلوية، الساعات الإلكترونية، والأقلام بأنواعها) إلى قاعة الامتحان تلافيًا لتطبيق الإجراءات الإدارية على المشتركين المخالفين للتعليمات، والتأكيد على ترك كل ما يتعلّق بالامتحان كالملصقات وقصاصات الورق وغيرها خارج قاعة الامتحان، والتأكد من برنامج الامتحان والمباحث المقررة، والوقت المحدد لكل امتحان، والالتزام بالتعليمات الناظمة له.

وبينت الوزارة أن الوقت المخصص للامتحان لكل مبحث سيكون كافيًا، مؤكدة استمرارها بإضافة عشر دقائق لكل ورقة امتحانية تعطى للمشتركين بدلًا من الوقت الضائع في توزيع الأوراق الامتحانية.

حجب تطبيقات التراسل                

من جانبها، قررت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات حجب تطبيقات التراسل الإلكتروني، لمدة تصل إلى 3 ساعات يوميا، طوال أيام امتحانات الثانوية العامة، وذلك لمنع الغش وتحقيقاً للعدالة ولمصداقية النتائج. 

وقالت الهيئة: إن القرار يأتي حفاظاً على نزاهة التوجيهي الذي يعتبر مصلحة وطنية عليا وأساس العملية التعليمية والأكاديمية، ولضرورة أن تعكس النتائج قدرات الطلاب من خلال تحقيق العدالة والشفافية، وكخطوة احترازية لمنع الغش أو تسريب أسئلة الامتحانات. 

وأشارت الهيئة إلى أنها قامت بمخاطبة شركات الاتصالات المتنقلة لغايات حجب كافة التطبيقات التي تؤثر على سير الامتحانات تحقيقاً للعدالة ولمصداقية النتائج وذلك اعتباراً من 24/ 6/ 2021 ولغاية 15/ 7/ 2021 في كافة مدارس المملكة التي سيتم عقد الامتحانات فيها وخلال فترة الامتحانات فقط. 

وأشارت الهيئة إلى أن الحجب يتم قبل دقائق قليلة من بدء الامتحانات وينتهي بعدها بقليل. 

كما أكدت أنه ونتيجة لطبيعة تغطية شبكات الاتصالات فقد تظهر بعض مناطق الحجب خارج منطقة المدارس ولكنها بطبيعتها مؤقتة وتتم لتحقيق الغاية منها.  

وزير الداخلية: التوجيهي مرحلة مفصلية  

وكان وزير الداخلية مازن الفراية، قد وصف امتحان الثانوية العامة بأنه يمثل مرحلة مفصلية وهامة في حياة الطالب على سوية عالية من الشفافية والعدالة وتكافؤ الفرص بين الطلبة.

 وقال خلال اجتماع لبحث الاستعدادات الخاصة بعقد الامتحان، إن وزارة الداخلية ملتزمة بتطبيق القانون وتوفير الحماية الأمنية اللازمة لإنجاح الدورة الامتحانية خارج قاعات الامتحان ومنع حدوث أي مشاكل أو معوقات قد تحدث أثناء انعقادها.

وأشار الفرايه إلى أن الحكام الإداريين والأجهزة الأمنية المعنية قد اتخذوا جميع الإجراءات والاستعدادات اللازمة لتوفير بيئة مناسبة لأداء الامتحان ومساعدة الطلبة على التقدم لامتحاناتهم بسهولة ويسر إلى جانب مساندة الكوادر المشرفة على أداء الامتحان.

ويشارك الآلاف من عناصر الأمن سنويا في تنظيم سير أعمال امتحان الثانوية العامة.

وأكد وزير الداخلية أهمية الالتزام بمتطلبات وشروط البروتوكول الصحي المعتمد لجائحة كورونا وذلك منذ دخول الطلبة إلى قاعات الامتحان وحتى خروجهم منها.

وقال الوزير الفرايه: إن الجهود التي بذلتها وزارة التربية والتعليم بالتنسيق والتعاون الكامل مع جميع أجهزة الدولة المعنية والمجتمع المحلي خلال الفترة الماضية، عكست إرادة الدولة بجميع مستوياتها وفئاتها والمواطنين على حد سواء بالمحافظة على قدسية الامتحان وهيبته ومكافأة المجتهدين من الطلبة على كدهم وتعبهم خلال فترة الدراسة.

ربما يعجبك أيضا