مليشيا الحوثي تواصل جرائمها.. وقوات الشرعية تصد هجماتها

محمود سعيد

رؤية – محمود سعيد

شهدت جبهات عسكرية في اليمن معارك ضارية، إثر تعثر الجهود الأممية والدولية لتحقيق وقف لإطلاق النار في البلد الفقير، الذي يشهد نزاعا مريرا منذ نحو 7 سنوات.

كما تشهد مأرب تشهد منذ أشهر هجمات حوثية على الرغم من كافة مبادرات لوقف التصعيد العسكري، خوفا على ما يقارب مليون نازح في المحافظة.

وعلى الرغم من الهجمات المكثفة، لم تتمكن المليشيات حتى الساعة من تحقيق تقدم يذكر، وسط مقاومة شديدة من قبل الجيش والمقاومة الشعبية والقبائل.

في سياق متصل، دعا رئيس الحكومة اليمنية معين عبد الملك، الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمجتمع الدولي إلى “اتخاذ إجراءات رادعة ضد إيران”، واتهم إيران بأنها “تصر على إطالة أمد الحرب في اليمن، بتزويد الحوثيين بالأسلحة والصواريخ”.

التحالف العربي

أعلن التحالف العربي، بقيادة الجارة السعودية، اعتراض وتدمير 17 طائرة مسيرة مفخخة أطلقها الحوثيون، خلال أقل من 24 ساعة، على الأراضي السعودية.

وقال التحالف، في بيان، إن “تصعيد المليشيا الحوثية يعكس سلوكها العدائي ورفضها للحل السياسي”، ‎وشدد على أنه يتخذ الإجراءات العملياتية لحماية المدنيين والتعامل مع التهديد الوشيك من الحوثيين، وقالت المتحدّثة باسم مفوّضية الأمم المتّحدة السامية لحقوق الإنسان، ليز ثروسل، في بيان، إن جماعة الحوثي شنت 128 ضربة بطائرات مسيرة وأطلقت 31 صاروخا باليستيا على السعودية، منذ بداية العام الجاري.

مأرب

وشهدت محافظة مأرب، وسط اليمن، معارك عنيفة بين قوات الحكومة والحوثيين، أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى، فيما دعت الحكومة إلى إجراءات دولية رادعة ضد إيران.

وقال المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الثالثة التابعة للجيش، في بيان، إن “26 من عناصر المليشيات الحوثية، قتلوا اليوم بينهم قيادات ميدانية، فيما جرح عشرات آخرون في عدة هجمات فاشلة على مواقع الجيش في مديرية صرواح غربي محافظة مأرب”.

فيما كشفت مصادر عسكرية يمنية، أن عشرة من أبرز القيادات الميدانية للحوثيين لقوا مصرعهم، خلال معارك في جبهتي الخنجر والكسار غرب مأرب، وأكدت أن القتلى هم من قوات النخبة التابعة للمليشيات ينتمون لوحدات خاصة تم الدفع بها مؤخرا إلى جبهات المحافظة.

كما أن من بين القتلى، بحسب مصادر في الجيش اليمني: العميد محمد علي المليكي قائد كتائب القوات الخاصة، والمقدم مجيب محمد البلطة أحد قيادات كتائب الملصي، والرائد مدين عبدالناصر النمر قائد كتيبة 1 الملصي، والرائد علي أحمد سجاد قائد السرية 3 خاصة، وملازم أول محمد مطهر جريد، وملازم ثاني حمزة محمد القشوي، والعقيد علي محمد مره، وملازم أول عدي سعد البهال، والمقدم محمد حازم فاضل، والرائد ناصر حمود مهد.

وسقط قتلى وجرحى في صفوف مليشيا الحوثي الانقلابية، بنيران الجيش اليمني في جبهة صرواح غرب محافظة مأرب.

وقال المركز الإعلامي للجيش اليمني، إن قوات الجيش والمقاومة استدرجوا مجاميع حوثية إلى كمين محكم بإحدى الشعاب في جبهة صرواح، مؤكداً أن المعركة نتج عنها مصرع ما لا يقل عن 17 حوثياً وجرح آخرين، وفي الجبهة ذاتها، دمّر طيران تحالف دعم الشرعية 4 أطقم كانت في طريقها لتعزيز المليشيا ومصرع جميع من كانوا على متنها.

ونقل الموقع الرسمي للجيش اليمني، عن قائد عسكري، أن مليشيا الحوثي المدعومة من إيران، انكسرت وتكبدت خسائر في العتاد والأرواح بعد أن حاولت التقدم في وادي الجفرة ووادي حلحلان.

تراخي دولي

أكد وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، اليوم الجمعة، أن التراخي الدولي في التعامل مع مليشيا الحوثي اعتقاد خاطئ بإمكانية دفعها للانخراط في جهود التهدئة وجلب السلام لليمن والمنطقة.

وقال إن “التراخي الدولي في التعامل مع مليشيا الحوثي المدعومة من إيران، وتجاهل تصعيدها العسكري الواسع في مأرب، وجرائمها وانتهاكاتها اليومية بحق المدنيين، واعتداءاتها على دول الجوار، وتهديد خطوط الملاحة، اعتقاد خاطئ بإمكانية دفعها للانخراط في جهود التهدئة وجلب السلام لليمن والمنطقة، وأوضح أن مليشيا الحوثي تعتبر المقاربة الدولية تشجيعا لسلوكها العدواني، وضوءا أخضر لاستمرار تصعيدها العسكري، وقتل اليمنيين، ومواصلة جرائمها وانتهاكاتها لحقوق الإنسان.

كما أوضح أن المليشيات اعتبرت قرار الإدارة الأميركية رفع تصنيفها منظمة إرهابية ضوءا أخضر لمزيد من الإرهاب، مؤكدا أنها صعدت من عملياتها الإرهابية بإيعاز إيراني لتصعيد عملياتها العسكرية ضد المدنيين في اليمن والأراضي السعودية، أما عن معاناة الملايين القابعين في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي، فأكد أنهم يتعرضون للتنكيل والقمع بشكل يومي.

20 ألف انتهاك حوثي

فيما وثقت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات 20 ألفا و977 واقعة انتهاك طالت الأطفال في اليمن، بالإضافة إلى تهجير وتشريد أكثر من 43 ألف طفل، من قبل مليشيات الحوثي، خلال الفترة من يناير 2017م إلى مارس 2021م.

وأفاد تقرير أصدرته، أن هذه الانتهاكات التي ارتكبتها مليشيات الحوثي بحق الأطفال في اليمن تنوعت بين قتل وإصابة واختطاف وتشريد وحرمان من التعليم والاختطاف وأعمال القنص والتجنيد ومنع وصول العلاج والغذاء والماء، نتيجة الحصار واستخدام القوة بشكل مفرط وزراعة الألغام في الطرقات العامة والمدارس.

ورصد الفريق للشبكة، ألفا و343 حالة قتل خارج نطاق القانون للأطفال بينهم 31 رضيعا، وأوضحت أنه تم قتل 103 أطفال نتيجة أعمال القنص، و287 حالة قتل نتيجة المقذوفات العشوائية على الأحياء السكنية، و136 حالة قتل جراء زراعة الألغام الأرضية، إضافة إلى 146 حالة قتل نتيجة المجازر الجماعية، و298 حالة قتل نتيجة طلق ناري، و342 حالة قتل نتيجة الحصار الذي تفرضه المليشيات وانعدام الأكسجين والدواء وإغلاق المستشفيات والمرافق الصحية.

كما وثقت الشبكة ألفا و716 طفلاً قتلوا في المواجهات أثناء قتالهم بصفوف جماعة الحوثي قامت المليشيات بالزج بهم في جبهات القتال، ووثق التقرير 321 حالة إعاقة دائمة للأطفال توزعت على النحو التالي 164 نتيجة المقذوفات العشوائية على الأحياء السكنية، و157 بزراعة الألغام.

فيما وثقت الشبكة 522 حالة اعتقال واختطاف خاصة بالأطفال، ورصدت 12 ألفا و341 طفلا لا تتجاوز أعمارهم 14عاماً جندتهم مليشيات الحوثي وما زالت عملية التجنيد لدى المليشيات الحوثية مستمرة فيما يفرضون على بعض القبائل التجنيد بالإكراه والإجبار.

ربما يعجبك أيضا