اقتصادالتقاريرالصفحة الرئيسية

خطة بن سلمان الاقتصادية تقوض البطالة السعودية إلى أدنى مستوى

كتب – هالة عبدالرحمن

تراجعت البطالة بين المواطنين السعوديين إلى أدنى مستوى لها منذ ما يقرب من خمس سنوات، فيما أظهرت تقديرات الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، المبنية على مسح القوى العاملة للربع الأول من عام 2021، انخفاض معدل البطالة لإجمالي السعوديين إلى 11.7% في الربع الأول من عام 2021، مقابل 12.6% في الربع الرابع من عام 2020.

ووصلت معدلات البطالة في السعودية لأدنى مستوى منذ 2016، حينما كانت عند 11.6%، في الربع الثاني من نفس العام، فيما تراجع معدل البطالة إلى 11.7٪ في الربع الأول مقارنة بـ 12.6٪ في الربع الرابع، مواصلاً اتجاهاً تنازلياً قوياً بعد أن سجل رقماً قياسياً في ذروة الوباء ، بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء.

وذكرت الهيئة، في تقرير إحصاءات سوق العمل، الصادرة اليوم الأربعاء، أن معدل البطالة للسعوديين جاء أقل مما كان عليه في الربع الأول من العام الماضي بـ0.1 نقطة، أي أنه أقل من مستواه قبل جائحة كورونا.

وانخفض معدل البطالة لإجمالي السكان في سن العمل (السعوديين وغير السعوديين 15 سنة فأكثر) لتصل إلى 6.5% مقارنة بنسبة 7.4% خلال الربع الرابع من عام 2020.

blank

وأشارت «بلومبرج» الأمريكية، إلى أن خلق الوظائف أحد الاعتبارات الرئيسية لولي العهد الأمير محمد بن سلمان، حيث يعيد تشكيل اقتصاد يعتمد على تصدير النفط واستيراد العمالة الأجنبية، فيما يعود جزء من التراجع في معدل البطالة إلى الانتعاش الاقتصادي القوي من تراجع الفيروس

وأضافت الصحيفة: أن حالة الطوارئ الصحية العالمية فاقمت من حجم المشكلة، ودفعت بطالة المواطنين إلى 15.4٪ خلال إغلاق المملكة بسبب فيروس كورونا العام الماضي.

ونوهت الصحيفة إلى أنه تم حصر عدد كبير من المهن على السعوديين فقط وفرضوا رسومًا على الشركات التي توظف عمالًا أجانب – كجزء من جهد أوسع لاستبدال موظفين من آسيا وإفريقيا وأجزاء أخرى من العالم العربي بمواطنين، فيما يعمل الأمير محمد على تعديل اللوائح لمحاولة تعزيز ريادة الأعمال وجذب المزيد من الاستثمار الأجنبي ، على أمل أن يؤدي كلاهما في النهاية إلى خلق المزيد من فرص العمل للسعوديين.

وتوقع الأمير محمد بن سلمان، في مقابلة تلفزيونية محلية في أبريل الماضي، أن ينخفض ​​معدل البطالة إلى أقل من 11٪ هذا العام، مما يعكس انتعاشا اقتصاديا، ويصل في النهاية إلى هدفه المتمثل في 7٪ بحلول عام 2030.

blank

وأشادت الصحيفة الأمريكية باتجاه المملكة نحو توظيف النساء بشكل أكبر في معظم القطاعات، حيث أظهرت بيانات الهيئة انخفاض معدل البطالة لإجمالي السكان الذكور في سن العمل بالسعودية في الربع الأول من عام 2021 إلى 3.7% مقارنة بنسبة 4% في الربع الرابع من العام السابق 2020، كما انخفض معدل البطالة لإجمالي السكان الإناث في سن العمل من 20.2% في الربع الرابع من عام 2020 إلى 16.1% في الربع الأول من عام 2021.

وبلغ معدل البطالة للذكور السعوديين 7.2% في الربع الأول من عام 2021، مقابل 7.1% في الربع الرابع من العام الماضي، فيما بلغ معدل البطالة للسعوديات 21.2% خلال الربع الأول من عام 2021، مقابل 24.4% في الربع السابق، بناءً على تقديرات مسح القوى العاملة.

لمشاهدة الرابط الأصلي اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى