التقاريرالصفحة الرئيسيةرياضية

بكل «فخر».. الرياضة السعودية تدشن برنامجًا لدعم مستهدفات رؤية 2030

حسام السبكي

في إطار المساعي الرامية، لدعم وتوحيد الجهود المتضافرة لتنفيذ الرؤية التنموية الطموحة، في المملكة العربية السعودية، والمعروفة اختصارًا بـ”رؤية المملكة 2030″، ومن أجل تحسين جودة الحياة، وأهداف أخرى سامية، دشنت وزارة الرياضة السعودية، مساء أمس الأحد، “برنامج فخر”، والذي يمثل الحلقة الجديدة في سلسلة المجالات التي تتوج رؤية التنمية المستدامة التي سُخرت لها كافة الأجهزة والمؤسسات في بلاد الحرمين الشريفين.

برنامج فخر

قبل ساعات، تداولت مواقع ووسائل إعلام محلية سعودية وأخرى عربية ودولية، نبأ إعلان وزارة الرياضة السعودية، ليل أمس الأحد، عن إطلاق مبادرة “برنامج فخر”، الذي تنظمه اللجنة البارالمبية السعودية ويندرج تحت برنامج جودة الحياة، نحو تحقيق مستهدفات رؤية 2030.

في هذا السياق، نقلت “وكالة الأنباء الرسمية السعودية” عن الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة: “نسعد اليوم بإطلاق “برنامج فخر”، الذي يخدم فئة عزيزة على قلوبنا جميعاً،إذْ يجدون كل الدعم والاهتمام والتقدير من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله -“.

وأضاف الوزير السعودي : “برنامج فخر هو أحد البرامج الرائدة والنوعية التي تشرف عليها اللجنة البارالمبية السعودية، وتندرج ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة، ويسعى إلى تحفيز هؤلاء الأبطال الذين لم تمنعهم ظروفهم من الإسهام والمشاركة في خدمة وطنهم في شتى المجالات، لذلك كان لزاماً علينا وفي ظل هذا الدعم غير المحدود من قيادتنا الكريمة، أن نوفر لهم البيئة الرياضية المناسبة، من خلال تنفيذ عدد من برامج التأهيل والتدريب الرياضي لهم على أعلى المستويات، وإقامة المعسكرات الداخلية والخارجية، لمنحهم فرص المنافسة وتمثيل الوطن في المحافل المحلية والإقليمية والدولية، وتحقيق المزيد من الإنجازات العالمية”.

وستقام فعاليات هذا البرنامج على مدى عام كامل، وتشمل تقديم خدمات التأهيل الصحي والبدني للمشتركين السعوديين من الجنسين، مع تدريب كل مشارك على أحد المجالات الرياضية الأربعة التي تناسب إمكانياته، وهي الرماية ورفع الأثقال وكرة السلة وألعاب القوى، إضافة إلى توفير أطراف صناعية وكراسٍ رياضية للمشاركين حسب الحاجة، من خلال شركات معتمدة من اللجنة البارالمبية الدولية، كما يتضمن البرنامج تنظيم 3 معسكرات محلية ودولية لنحو 350 سعودياً، من أجل التدريب الاحترافي في كل لعبة، بمشاركة مدربين وأخصائيين للعلاج الطبيعي، مع تنظيم منافسات تعزز من قدراتهم على ممارسة هواياتهم الرياضية بشكل احترافي، وعقب ذلك ينضم أبطال الوطن إلى النوادي الرياضية المحلية، لمتابعة التدريب ومواصلة هواياتهم الرياضية بشكل دائم.

تفاصيل المبادرة

وفي سياق المبادرة الجديدة التي تشرف على تنفيذها وزارة الرياضة السعودية، أوضح رئيس مجلس إدارة اللجنة البارالمبية السعودية رئيس اللجنة العليا لبرنامج فخر الأستاذ أحمد المقيرن، أن برنامج “فخر” يركّز على تمكين قدرات ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع الرياضي المحلي والدولي، ودعم مواهبهم في الأنشطة الرياضية وتأهيلهم بالكامل تحت إشراف مدربين مختصين ليتمكنوا من إتمام أهداف البرنامج على أكمل وجه.

وأضاف المقيرن أن “فخر” يقام على مدى عام، وتشمل أنشطته تقديم خدمات التأهيل الصحي والبدني للمشتركين السعوديين من الجنسين، مع تدريب كل مشارك على إحدى المجالات الرياضية الأربعة التي تناسب إمكانياته وهي ألعاب القوى ورفع الأثقال والرماية وكرة السلة، إضافة إلى توفير أطراف صناعية وكراسي رياضية للمشاركين حسب الحاجة من خلال شركات معتمدة من اللجنة البارالمبية الدولية.

وأشار إلى أن البرنامج يساعد ذوي الإعاقة في اكتشاف مواهبهم عبر ممكنات عدة؛ منها توفير الدعم الفني والتقني لتطوير الرياضيين البارالمبيين، وتوفير الأطراف الصناعية الرياضية والكراسي والتأهيل الجسدي والرياضي المتخصص لهم، وإقامة المعسكرات المحلية والدولية، وتنظيم المنافسات الرياضية وتسجيل اللاعبين وانضمامهم للأندية الرياضية لذوي الإعاقة.

ولفت رئيس اللجنة العليا لـ”فخر” إلى أن البرنامج يتضمن تنظيم 3 معسكرات محلية ودولية لنحو 350 سعودياً من أجل التدريب الاحترافي بمشاركة مدربين وأخصائيين للعلاج الطبيعي، مع تنظيم منافسات تعزز قدراتهم على ممارسة هواياتهم الرياضية بشكل احترافي، وعقب ذلك ينضم أبطال الوطن إلى النوادي الرياضية المحلية لمتابعة التدريب ومواصلة هواياتهم الرياضية بشكل دائم.

التسجيل والاستفادة من البرنامج

وفقًا للموقع الرسمي للمبادرة، يسهم “برنامج فخر” الذي تنظمه اللجنة البارالمبية السعودية، في تحسين جودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة عبر اكتشاف قدراتهم الرياضية وتطويرها، وتعزيز مشاركتهم المجتمعية في الأنشطة الرياضية، وصناعة أبطال رياضيين على المستويين المحلي والدولي.

ويساعد “فخر” ذوي الإعاقة في اكتشاف مواهبهم عبر ممكنات عدة؛ منها توفير الدعم الفني والتقني لتطوير الرياضيين البارالمبيين، وتوفير الأطراف الصناعية الرياضية والكراسي والتأهيل الجسدي والرياضي المتخصص لهم، وإقامة المعسكرات المحلية والدولية، وتنظيم المنافسات الرياضية وتسجيل اللاعبين وانضمامهم للأندية الرياضية لذوي الإعاقة.

وحددت اللجنة العليا لبرنامج فخر طريقة تسجيل ذوي الإعاقة في البرنامج عبر 4 خطوات بعد الدخول إلى الرابط، ثم ملء البيانات الأولية المطلوبة ثم الموافقة على الشروط والأحكام والضغط على التسجيل ثم إدخال رمز التحقق.

وبعد ذلك، يتم استكمال تعبئة البيانات الشخصية وكتابة الاسم الرباعي باللغة الإنجليزية كما ورد في جواز السفر (إن وجد)، ثم تعبئة بيانات الأدوات المساعدة وبيانات القدرة على التنقل، والعمل الحالي والسابق مع إرفاق الملفات بصيغة PDF وصورة شخصية.

ويليها تعبئة البيانات الصحية مع إرفاق تقرير التطعيم وصورة من تطبيق “توكلنا”، ويمكن أخذ صورة من شهادة التطعيم عبر تطبيق صحتي (موضح في الفيديو) ثم إرسال طلب الالتحاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى