رحلات الطيران السياحية الروسية إلى العقبة الأردنية.. «يا فرحة ما تمت»

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق                             

تبذل الحكومة الأردنية جهودا حثيثة، في محاولة منها لإعادة برنامج الطيران السياحي الروسي إلى مدينة العقبة الشاطئية الجنوبية بعد مغادرة مئات السياح أراضي المملكة وتوقف الرحلات التي كان من المقرر وصولها تباعا.  

واحتفل الأردن قبل نحو أسبوعين، بقدوم أول طائرة سياحية روسية للعقبة، منذ توقف السياحة في المدينة الشاطئية جراء تداعيات جائحة كورونا التي كان هذا القطاع أكثر المتضررين منها في الأردن والعالم على حد سواء.  

وتحدث مصادر عاملة في القطاع السياحي، عن أسباب مغادرة السياح الروس للأردن.  

وقالت إن سبب توقف جميع رحالات الطيران السياحية الروسية القادمة الى العقبة يعود إلى إلزام السائح دفع 40 دينارا “أكثر من 55 دولار أمريكي” بدل فحص كورونا PCR في المطار.  

ولفتت المصادر إلى أن السياح الروس، تفاجأوا بارتفاع أسعار الحجوزات في الفنادق.  

وأشارت وسائل إعلام محلية، إلى أن هيئة تنشيط السياحة “جهة حكومية” قدمت دعما يبلغ 60 دولارا للمكاتب الروسية الأردنية السياحية المشغلة عن كل مسافر روسي يزور العقبة عبرها. 

واعتبر عاملون في المكاتب السياحية بين الأردن وروسيا، أن البرنامج الحكومي في تنشيط السياحة، لا يمكنه منافسة مناطق سياحية بديلة للروس مثل تركيا وشرم الشيخ المصرية.  

 وأوضح عاملون في هذه المكاتب، أن سعر الغرفة الفندقية في العقبة ارتفع من 40 دولارا لليلة الواحدة إلى أكثر من 120 دولار، وهو ما أثار سخط السياح الروس الذين أدخل وصولهم الأردن، الفرحة إلى قطاع السياحة في البلاد بعد عامين عجاف. 

طائرة روسية كل أسبوع  

ويوم وصول أول طائرة سياح روسية للأردن، قالت الحكومة إن من شأن ذلك أن يدعم دوران عجلة الحركة السياحية. 

وأكد وزير السياحة والآثار الأردني نايف حميدي الفايز، حرص بلاده على عودة المجموعات السياحية إلى الأردن مشددا على الجاهزية العالية لاستقبال السياح من الخارج، سيما وأن المملكة استطاعت السيطرة على الوضع الوبائي الخاص بجائحة كورونا.  

كما أكد مدير هيئة تنشيط السياحة عبدالرزاق عربيات أن بدء وصول السياح الأجانب يحمل نتائج إيجابية مستقبلية للحركة السياحية بالمملكة. 

 وبين أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة والحوافز الممنوحة للطائرات القادمة إلى العقبة، تسهم بشكل لافت في ازدياد حركة السياحة الوافدة. 

وأشار إلى أن الهيئة تتبع سياسة الدعم باستقطاب الطيران العارض ضمن مطار الملك الحسين الدولي في مدينة العقبة، وقال: “نتوقع ارتفاعاً في أعداد الطائرات الروسية التي تحمل سياحاً للمملكة خلال الفترة المقبلة”. 

بيد أن صحيفة الغد، أفادت في تقرير لها، أن آخر طائرة روسية، حطت صباح الأحد الماضي في مطار الملك الحسين الدولي بالعقبة دون ركاب وسياح، مشيرا أن الطائرة مكثت ساعتين لتحميل الركاب والسياح الذين قدموا إلى العقبة بتاريخ 27 حزيران يونيو الماضي وأمضوا أسبوعا في العقبة وبعض المناطق السياحية بالمملكة. 

ارتفاع الأسعار  

وأشارت الصحيفة إلى أن ارتفاع الأسعار هو السبب الرئيسي لإلغاء جميع الرحالات الروسية. 

أما صحيفة الرأي الرسمية، فنقلت عن مصدر مطلع قوله إن العمل جار مع جهات عديدة ذات صلة بقطاع السياحة لاحتواء آثار وقف جميع الرحلات السياحية الروسية، مشيرة إلى أنه تم طرح الحادثة للبحث مع الجهات المعنية مباشرة. 

واعتبرت الصحيفة أن هذه الحادثة تمثل عقبة طارئة أمام جهود إعادة جذب السياحة الخارجية التي من المفترض أن تبدأ بتسيهلات تنطلق كبداية بالأفواج السياحية التي بادرت بالحجز للقدوم للأردن وصولا الى استقطاب السياح من جميع دول العالم الغربي والعربي . 

ووفقا لأرقام رسمية، شهد الأردن ارتفاعا كبيرا في نسبة الحجوزات السياحية لثلاثة شهور تبدأ من أيلول وحتى تشرين الثاني القادم في ظل الظروف الحالية من استقرار الوضع الوبائي في المملكة . 

ومنذ بداية تموز يوليو الجاري، تم فتح 7 خطوط للطيران مخفض التكاليف الذي كان متوقفا تماما وسيتم إضافة 5 خطوط إضافية قريبا. 

وأطلقت الحكومة حملة باللغة الإنجليزية للدول للدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية تحاكي التجارب السياحية في الأردن المربوطة بالإجراءات الصحية بشكل إبداعي وفني. 

كما أطلق القائمون على القطاع السياحي، حملة تسويقية عنوانها (تنفس) خاصة بمواطني دول الخليج العربي الذين ينظرون إلى الأردن كوجهة للسياحة العائلية. 

ربما يعجبك أيضا