إيجي سكوب| أزمة سد النهضة تسيطر على المشهد.. والمصريون يودعون «أم الأبطال»

إبراهيم جابر
ايجي سكوب

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – برزت على الساحة المصرية خلال الأسبوع الماضي العديد من الأحداث التي شغلت الرأي العام وأثارت العديد من التساؤلات حولها، في «ايجي سكوب» سنستعرض لكم أبرز القضايا والمواقف التي سيطرت على مشاهد القاهرة وتفاصيلها، من خلال أخبارنا وتقاريرنا على مدار الأسبوع.

المشهد السياسي المصري

الأحداث السياسية سيطرت على المشهد المصري خلال الأسبوع المنقضي، وكانت بدايتها مع افتتاح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، قاعدة 3 يوليو البحرية بمنطقة جرجوب بمحافظة مطروح شمال غربي مصر، بحضور الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي.

«3 يوليو».. بوابة مصرية جديدة للحفاظ على الأمن القومي وثروات المتوسط

وسط ترحيب عربي واسع.. مصر تعزز مكانتها كـ«ظهير أمين» لليبيا

وعلى المستوى الصحي، سجلت مصر خطوة جديدة لمواجهة أزمة انتشار فيروس كورونا، بالبدء في إنتاج لقاح سينوفاك الصيني محليًا في البلاد بمصنع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا” تحت مسمى “فاكسيرا سينوفاك صنع في مصر”، فضلا عن اتخاذ عدد من القرارات الجديدة بشأن زيادة نسبة الإشغال في الفنادق السياحية والمطاعم والكافيهات، والسينمات والمسارح لتصبح 70% بدلا من 50%.

تطورات كورونا في مصر| القاهرة تبدأ إنتاج اللقاحات.. وتزيد نسبة الإشغال بالفنادق

لتحقيق الأمن الدوائي .. «فاكسيرا – سينوفاك».. أول لقاح مصري ضد كورونا مُصنع محليًا

الحدث الأبرز  الذي سيطر على عقول المصريين خلال الأسبوع المنصرم، تمثل في متابعة مستجدات أزمة سد النهضة، خصوصا مع عقد جلسة مجلس الأمن بالأمم المتحدة، أمس الخميس؛ حول أزمة سد النهضة الإثيوبي، والذي تزامن مع تلقي وزير الري المصري محمد عبدالعاطي، تلقى خطابًا رسميًا من نظيره الإثيوبي يفيد ببدء إثيوبيا في الملء للعام الثاني لخزان سد النهضة الإثيوبي، ليرد عبدالعاطي في خطاب رسمي إلى الوزير الإثيوبي لإخطاره برفض مصر القاطع لهذا الإجراء الأحادي الذي يعد خرقًا صريحًا وخطيرًا لاتفاق إعلان المبادئ.

أزمة سد النهضة | تحركات دبلوماسية «مصرية سودانية» لمواجهة تعنت إثيوبيا.. وأديس أبابا تبدأ الملء الثاني

وسط موجة هاشتاجات.. سد النهضة يشعل انتفاضة المصريين والعرب على مواقع التواصل!

«توك شو».. خبراء: سد النهضة قضية وجودية ويحق لمصر اتخاذ البدائل المناسبة إذا فشل مجلس الأمن

ترقب ودعم عربي.. الأنظار تتجه لـ«مجلس الأمن» بشأن سد النهضة

وشهدت جلسة مجلس الأمن، دعوة أعضاء المجلس مصر والسودان وإثيوبيا إلى بذل الجهود من أجل التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم يضمن التنسيق بين الدول الثلاث بشأن سد النهضة، وسط تأكيد مصري بأن عدم التوصل إلى اتفاق يهدد الأمن والسلم في المنطقة، وأنه “إذا تضررت حقوق مصر المائية أو تعرض بقائها للخطر فلا يوجد أمام مصر بديل إلا أن تحمي وتصون حقها الأصيل في الحياة”.

أزمة سد النهضة| «مصر ستصون حقها».. ودعوة أممية للتوصل إلى اتفاق ملزم

نجاحات مصرية

في الوقت نفسه، نجحت هيئة قناة السويس المصرية، والشركة المالكة لسفينة الحاويات البنمية “إيفر جيفن”، في التوصل إلى تسوية بشأن أزمة جنوح السفينة قبل أكثر من 3 أشهر، بعيدا عن أروقة المحاكم المصرية والدولية، وحصلا الهيئة المصرية على تعويضات مناسبة عن الأضرار التي تعرضت لها جراء الحادث الذي عطل حركة الملاحة لمدة تصل إلى 7 أيام.

إبحار «إيفر جيفن».. مصر تنهي أزمة السفينة الجانحة دون «خسائر»

وفي خطوة هامة للسياحة المصرية، رفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسميا، أمس الخميس؛ الحظر على تسيير الرحلات الجوية إلى المنتجعات المصرية بعد مرور أكثر من 5 سنوات، من توقف الرحلات بين البلدين، وسط ترحيب مصري بالقرار، مؤكدة تطلعها لسرعة عودة السياحة الروسية إلى المنتجعات المصرية.

يعكس قوة العلاقات ويعزز التعاون.. استئناف الرحلات الروسية إلى المنتجعات المصرية رسميًا

نهاية حزينة

وودع المصريون، اليوم الجمعة؛ في جنازة عسكرية «أم الأبطال» السيدة جيهان السادات، زوجة بطل الحرب والسلام الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات، عن عمر يناهز 88 عاما، سجلت خلالهم مواقف عظيمة ونبيلة من أجل مصر، لتكون نموذجًا مشرفًا للعطاء وحب الوطن، وقفت كالصخرة في أصعب اللحظات، ولم يتوقف دعمها لمصر بعد اغتيال زوجها بل بقيت على العهد، إلى أن وافتها المنية.

جيهان السادات.. وداعًا قرينة بطل الحرب والسلام

ربما يعجبك أيضا