«تجمع دولي» للمطالبة بإنهاء حكم الملالي القمعي في إيران وتحقيق الديمقراطية‎‎

سحر رمزي

رؤية – سحر رمزي

عواصم – ستعقد المقاومة الإيرانية “تجمعها العالمي” السنوي على مدار ثلاثة أيام حيث سيبدأ، اليوم السبت ويستمر حتى مساء الإثنين المقبل، حيث يجتمع أنصار المقاومة  من 105 دولة حول العالم للمطالبة بإنهاء حكم الملالي القمعي في إيران وتحقيق الديمقراطية.

التجمع الدولي عبر الإنترنت

ومن جانبه قال المتحدث باسم المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية: إن المنظمين للتجمع العالمي يتوقعون أن يشارك المناصرين للمقاومة في التجمع اليوم من  50000 موقع حول العالم.

ونظرًا للاحتياطات المستمرة المتعلقة بفيروس كورونا في  العديد من البلدان، سيقوم بعض الأشخاص بالمشاركة بشكل فردي، بينما سيسافر البعض الآخر من سيدني إلى هاواي للتواصل مع المشاركين في الغرف السكنية أو في الفنادق أو سيلتقون في قاعات المؤتمرات.

كما سينضم إليهم نشطاء المقاومة في إيران. حيث سيطالبون بمساءلة الحكومة الإيرانية، ولا سيما رئيسها الجديد إبراهيم رئيسي. وسيطالبون بمقاطعة كاملة للملالي، إلى جانب الرئيس رئيسي.

وسيعقد آلاف الإيرانيين تجمعات متزامنة في 16 مدينة أخرى، بما في ذلك بوابة براندنبورغ في برلين وباريس. واشنطن العاصمة؛ لندن أمستردام ستوكهولم أوسلو فيينا روما.

وقال المتحدث إن شاشات LED كبيرة ستربط التجمعات بمؤتمر ينظمه الآلاف من أعضاء منظمة مجاهدي خلق، ومقرها في مركز في ألبانيا يُعرف باسم “تجمع أشرف”.

وقال المنظمون إن السيدة رجوي ستترأس المؤتمر من ألبانيا.

 واحتل هذا التجمع السنوي عناوين الصحف الدولية في الماضي، حيث دعا إلى تغيير الحكومة في طهران.

لقد كان يعقد في عنبر لطائرة كبيرة في ضواحي باريس منذ سنوات عديدة، لكنه لم ينعقد هناك منذ 2018، عندما حاولت الحكومة الإيرانية القيام بعملية تفجير خلاله.

وفي فبراير 2021 ، حكمت محكمة بلجيكية على دبلوماسي إيراني كبير بالسجن 20 عامًا بتهمة التخطيط لهجوم إرهابي على تجمع 2018. وأدين أسد الله أسدي، المتهم بتنفيذ أوامر من المخابرات الإيرانية، بالتخطيط لتفجير تم إحباطه في نهاية المطاف في الأيام التي سبقت التجمع.

وحتى العام الماضي، نقل المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية مؤتمراته عبر الإنترنت بسبب قيود فيروس كورونا.

وقرر المنظمون المضي قدمًا في عقده عبر الإنترنت هذا العام، معلنين أن أكثر من ألف شخصية سياسية من جميع أنحاء العالم ستشارك في المؤتمر.

وبصرف النظر عن مثل هذا التاريخ، يقول الكثيرون إن منظمة مجاهدي خلق لديها سجل في الكشف عن عمليات نووية سرية واسعة النطاق في إيران. ولطالما كانت المجموعة على اتصال مع القوى الغربية بشأن وجود مصنع إيراني لتخصيب اليورانيوم في نطنز ومنشأة البلوتونيوم التي تعمل بالماء الثقيل في آرك عام 2002. وهما منشأتان يعتبرهما المسؤولون الغربيون انتهاكًا للوائح النووية للأمم المتحدة.

وغالبًا ما يصدر المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية بيانات تذكّر وسائل الإعلام العالمية بأن وزارة الخارجية الأمريكية صنفت إيران على أنها “دولة راعية للإرهاب”.

وتصاعد الجدل منذ انتخاب رئيسي مؤخرًا رئيسًا جديدًا لإيران. ومن المحتمل أن يكون خليفة رجل الدين الشيعي المتشدد آية الله خامنئي، حيث تنتشر شائعات مفادها أن المرشد الأعلى قد يموت أو يتنحى.

واتهمت هيومن رايتس ووتش الرئيس رئيسي بلعب دور رئيسي في إصدار أحكام بإعدام آلاف السجناء السياسيين في إيران عام 1988. حيث أن أكثر من 30 ألف شخص قتلوا في المجزرة، قائلاً إن “الغالبية العظمى” كانوا أعضاء في منظمة مجاهدي خلق داخل إيران.

“أوضاع مخيبة للآمال”

وأكدت السيدة رجوي، في تصريحاتها للصحيفة، أن الانتخابات الإيرانية الأخيرة كانت “هزلية”، وقالت أن انتخاب رئيسي كان “إشارة لفشل سياسي كامل ونهاية للسلطة”.

وقالت أن “الحقيقة التي لا يمكن إنكارها هي أنه منذ انتفاضات عام 2017، دخلت الحكومة الإيرانية مرحلة تؤدي إلى نهايتها الحتمية”. وقالت أنه إلى جانب آلاف المظاهرات والإضرابات في جميع أنحاء البلاد، كانت هناك أربع جولات من الانتفاضات الجماهيرية في جميع أنحاء البلاد. والحكومة غير قادرة على تقديم حل سياسي أو اقتصادي للاحتجاجات. خامنئي الآن في وضع يائس.

وورد في رسالة بريد إلكتروني صادرة عن المتحدث باسم المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية أن المشاركين في اجتماع نهاية هذا الأسبوع “سيشيرون إلى أنه بالنسبة للقوى الغربية، لن يكون لمثل هذه الحكومة قيمة دبلوماسية أو اقتصادية”. فمن غير المقبول الانضمام إلى حزب أو تيار يتورط رئيسه في جرائم ضد الإنسانية. “

وبحسب الرسالة الإلكترونية، “يطالبون برفع الحصانة  عن قادة طهران وإنهاء الإفلات من العقاب، لأن لهم سجل في الفظائع في الداخل والخارج.

وقال المنظمون أنهم أرسلوا إلى التايمز قائمة بكبار الشخصيات الدولية الذين يرغبون في الحضور. ومن بينهم الديمقراطيون براد شيرمان من كاليفورنيا وشيلا جاكسون لي من تكساس.

ومن الجمهوريين. بالإضافة إلى توم مكلينتوك من كاليفورنيا ولانس جودين من تكساس، سيحضر أيضًا مشرعون أمريكيون سابقون وزعماء سياسيون، سانت جوزيف آي ليبرمان ومستشار الأمن القومي في عهد أوباما جيمس إل جونز ووزير الخارجية الفرنسي والإيطالي السابق برنار كيشنر وجوليو تيرزي ورئيس الوزراء الروماني السابق.

فما الذي يجب القيام به؟

وفي تصريحاتها للإعلام الغربي قالت مريم رجوي، رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، لصحيفة واشنطن تايمز في مقابلة عبر البريد الإلكتروني قبل اجتماع نهاية الأسبوع: “المجتمع الإيراني على وشك الانفجار”. “في الوقت الحالي، من المتوقع اندلاع انتفاضات أكثر عنفًا واتساعًا”.

وأكدت رجوي، إن المعارضة لعبت دورًا رئيسيًا في الاحتجاجات المناهضة للحكومة داخل إيران خلال السنوات الأخيرة.

وأضافت لصحيفة التايمز أنها تعتقد أن المعارضة للحكومة تتزايد نتيجة للهجمات الحكومية العنيفة ضد المعارضة، مما أدى إلى انتفاضات واسعة النطاق في عشرات المدن الإيرانية في أواخر عام 2017 وأوائل عام 2018، وقالت إن “حركة المقاومة تكتسب تضخم وأن أنشطة وحدات المقاومة داخل إيران تتوسع وتزدهر بسرعة”.

وقالت الرئيسة البالغة من العمر 67 عامًا: “إيران على شفا زلزال”، مضيفةً أن “التجمع العالمي لإيران الحرة 2021”.

 في نهاية هذا الأسبوع سيدعو جميع الحكومات والمنظمات الدولية إلى الوقوف إلى جانب الشعب الإيراني”.

ربما يعجبك أيضا