سكك حديد مصر| واقعة مؤسفة جديدة لـ«كمساري».. والهيئة تعد بالعقاب

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – عادت هيئة السكك الحديد المصرية إلى إثارة الجدل من جديد، بعد انتشار مقطع فيديو يتهم كمساري وقائد قطار بالتعدي على راكب بالضرب على مواطن أمام ابنته بسبب تحصيل الأجرة والغرامة، وسط انتقادات كبيرة موجهة إلى العاملين في الهيئة، وضرورة توقيع عقوبات رادعة لهم، والتصدي لمحاولات تشويه الهيئة.

“واقعة مؤسفة”

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لمشادة بين قائد قطار ومجموعة من الركاب داخل قطار منوف، اتهم خلاله الكمساري بالتعدي بالضرب على راكب أمام ابنته بعدما عجز الراكب عن دفع غرامة محطة إضافية، وسط مشادة بين سيدة -مصورة الفيديو- ومعها عدد من الركاب مع قائد القطار ومساعديه.

وذكرت مصورة مقطع الفيديو هناء زكي “محامية”، أن الركاب حاولوا حماية الراكب ودفع الغرامة بدلًا منه رحمة بابنته التي ظلت تبكي، إلا أنه رفض تحصيل الغرامة من الركاب وصمم على دفع المواطن لنفسه أو تحرير محضر ضده، مشيرة إلى أنه بعد محاولات عديدة قامت بالتصوير بسبب استغلال قائد القطار والكمساري سلطتيهما في التعدي على المواطن والتجاوز في حقه وإهانته أمام ابنته.

وطالبت سيدة القطار وزير النقل المصري كامل الوزير، وقيادات السكة الحديد بالتدخل في الأزمة، ومعاقبة قائد القطار ومساعديه، خصوصا بعد رفضهم تحصيل الغرامة وتعمدهم إهانة المواطن أمام ابنته.

الواقعة أثارت حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، وأعادت إلى الأذهان تصريحات وزير النقل، بوجود العديد من العاملين بالهيئة ينتمون إلى جماعة الإخوان، ويحاولون تعطيل العمل بالسكة الحديد، وكذلك إفساد محاولات التطوير التي تقوم بها الدولة المصرية لإعادة السكة الحديد إلى سابق عهدها.

“الأب يتكلم”

وقال محمد رشاد المعتدى عليه في واقعة قطار منوف، أنه كان في زيارة والدة زوجته بصحبة نجلته واستقل قطار منوف قادما من القاهرة، مشيرا إلى أنه تعرض للإهانة من قبل الكمساري، وتم الاعتداء عليه بالضرب، لتدخل ابنتها في حالة صراخ مستمر، وتسوء حالتها النفسية.

وأوضح رشاد في تصريحات صحفية لموقع “صدى البلد” المصري، بصوت قلق وحزين، أن جميع الركاب عرضوا على الكمساري دفع قيمة الغرامة المقررة عليه، والتوقف عن إهانته إلا أنه رفض وأصر على تحرير محضر ضده، وعدم الاستجابة للنداءات المتكررة من قبل ركاب القطار.

وأكدت هناء ذكي، أنها أثناء عودتها من محكمة منوف مستقلة قطار منوف طنطا شاهدت تلك الواقعة، وحاولت أكثر من مره إعطاء الكمساري ثمن التذكرة، وتحرير محضر، مكملة: “ركاب القطار أنزلوا الراكب بمحطة شنوان، وقمت بتسليم الفيديو إلى شرطة السكة الحديد بشبين الكوم لفحص الواقعة.

“رد السكة الحديد”

وبعد حالة الجدل التي أثارها مقطع الفيديو المنتشر، أعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، يقاف كمساري القطار عن العمل وتحويله إلى التحقيق الفوري وأن المخطئ سينال عقوبة مغلظة، مشددة على أنه لا تهاون في حق أي راكب، خاصة أن لوائح السكة الحديد وتوجيهات وزير النقل الفريق كامل الوزير ترتكز على حسن معاملة الركاب وأن يكون التعامل في كافة المواقف وفقاً للقانون وفي إطار الاحترام التام للراكب.

وأشارت الهيئة في بيان عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، اليوم الثلاثاء؛ أن سيتم إعلان نتائج التحقيق فور الانتهاء منه بكل شفافية، مؤكدا الاحترام التام لكافة جمهور الركاب، وأن كل العاملين بالهيئة يستهدفون خدمة الراكب المصري، والعمل على تسهيل حركة تنقله عبر خطوط السكك الحديدية المختلفة مع الحفاظ على حق الهيئة في تحصيل قيمة تذكرة السفر بالطرق القانونية بما ينعكس على الخدمة المقدمة للراكب.

وأوضحت الهيئة أن الواقعة حدثت بين كمسارى قطار 541 ركاب منوف / طنطا يوم 12/7/2021 وأحد الركاب بسبب تحصيل الأجرة والغرامة والذي قامت فيه إحدى راكبات القطار بالحديث عن اعتداء الكمساري على المواطن ورفض الكمساري تحصيل الأجرة والغرامة، ومناشدة المسئولين بالسكة الحديد ووزارة النقل بالتحقيق في الواقعة حفاظاً على حقوق الراكب.

ربما يعجبك أيضا