«فورين بوليسي»: لا رئيس وزراء ولا أمل في لبنان

هالة عبدالرحمن

كتبت – هالة عبدالرحمن

قدم رئيس تيار المستقبل سعد الحريري، اعتذاره عن تشكيل الحكومة اللبنانية، ليتهاوى الأمل الأخير أمام اللبنانيين في إنقاذ بلادهم من أسوأ الأزمات الاقتصادية على مدى قرن من الزمان.

وأشارت مجلة «فورين بوليسي»، في تقرير لها أمس الجمعة، إلى أن الحريري حاول إقناع الرئيس ميشيل عون بمزايا حكومة غير حزبية مؤلفة من 24 وزيراً مقسمة بالتساوي بين السنة والشيعة والمسيحيين. إلا أن عون ، الذي كبر في السن وعقد العزم على توريث منصب الرئاسة لصهره ووزير الخارجية السابق جبران باسيل، رفض التراجع ، حسبما ورد ، بناءً على طلب باسيل. وطالب أكثر من ثماني وزارات للمسيحيين بالحصول على حق النقض (الفيتو) على جميع القرارات ، وانتهك أيضًا الحق الدستوري لرئيس الوزراء بإصراره على اختيارها.

وقال الحريري، خلال مؤتمر صحفي أن الرئيس عون طلب تعديلات اعتبرها جوهرية في التشكيلة، فيما اختلف باسيل مع الانقسام الثلاثي للسلطة على أساس اتفاق الطائف لعام 1989 ، الذي أنهى حربًا أهلية استمرت 15 عامًا من خلال تقسيم السلطة بين طوائف البلاد. يأمل باسيل، أن يؤدي القتال من أجل المزيد من المسيحيين في الحكومة إلى زيادة شعبيته بين تلك المجموعة وضمان عودته إلى السلطة في الانتخابات المقبلة. لا يبدو أن المشقة التي سيتعين على جميع اللبنانيين تحملها في غضون ذلك في ظل غياب حكومة كاملة هي مصدر قلقه الأول.

خلال الأشهر القليلة الماضية ، أصبح تراجع لبنان أكثر وضوحا. طوابير الوقود أطول ، والقمامة متناثرة في جميع أنحاء الأرصفة. يقوم الأطفال الصغار بغربلة القمامة لكسب لقمة العيش ويمكن أن يكونوا لاجئين سوريين ، لكن مع غرق اللبنانيين في الفقر ، قد يكونون هم أيضًا. هناك رائحة نفايات متعفنة في الهواء ممزوجة بكميات وفيرة من اليأس.

مستويات اليأس مرتفعة للغاية لدرجة أن اللبنانيين من الطبقة الوسطى الناطقين بالإنجليزية الذين يحلمون بأن يصبحوا مهندسين ومديرين يضطرون إلى بيع ممتلكاتهم الشخصية مقابل أجر زهيد.

لا يبدو أن أيًا من هذه المعاناة يؤثر على الطبقة السياسية اللبنانية التي تخدم مصالحها الذاتية ، والتي تنشغل بالتشاجر على الوزارات والتخطيط لكيفية السيطرة على الحكومة من الخارج.

وتحدث أحد المرشحين لمجلس الوزراء الذين اقترحهم الحريري إلى فورين بوليسي شريطة عدم الكشف عن هويته وقال إن لبنان يتجه نحو أوقات عصيبة. وقال “الوضع الاقتصادي سيزداد سوءا ، ولسنا متفائلين بأن حكومة انتقالية أو حكومة يهيمن عليها عون ستكون قادرة على التفاوض مع المجتمع الدولي وصندوق النقد الدولي”.

بحسب الدستور اللبناني ، يجب على الرئيس الآن دعوة أعضاء مجلس النواب للتشاور واختيار رئيس وزراء آخر. لكن من غير المرجح أن يدعم الحريري أحداً. قال الجنرال المتقاعد إلياس فرحات: «إذا قاطع الحريري العملية ، فلن يجرؤ أحد على القيام بهذه المهمة»، حتى حزب الله قد يجد صعوبة في البحث عن مرشح سنّي آخر.

ويعني غياب رئيس وزراء جديد أن حسان دياب ، الذي أجبر على الاستقالة قبل نحو عام عندما انفجرت آلاف الأطنان من المتفجرات في ميناء بيروت ودمرت أجزاء كبيرة من العاصمة ، سيستمر كرئيس وزراء تصريف أعمال لكن من دون أي صلاحيات حقيقية للتعامل مع الأزمة الاقتصادية وتأمين قروض من القوى الغربية والعربية. وسيتعين على اللبنانيين بذل مجهود كبير وانتظار الانتخابات المقبلة المقرر إجراؤها في ربيع العام المقبل ، لكن مع تدهور الاقتصاد ، قد يسوء الكثير قبل الانتخابات.

وأفاد سامي نادر، المحلل اللبناني لـ«فورين بوليسي»، بأن جميع مكونات الاضطرابات المدنية موجودة، ولا توجد بوادر تشكيل حكومة قريبا. وقال نادر «إنها الآن أزمة مفتوحة مع وضع اقتصادي خطير للغاية في الخلفية». إننا نواجه انهيارًا اجتماعيًا وشيكًا في القريب العاجل، لدينا كل مقومات الاضطرابات الاجتماعية: الفقر المدقع، والجوع يلوح في الأفق.

كما ألقى الحريري باللوم على حزب الله لعدم ممارسة أي نفوذ على حليفه عون لتشكيل حكومة غير حزبية. قال الخبراء إنه إذا أراد حزب الله تشكيل حكومة ، لكان بإمكانه إعادة عون ، لكنه لم يفعل لأنه لم يحصل على الثمن الذي أراده لتدخله. وأضافوا أن إيران راعية حزب الله تعتبر لبنان ورقة مساومة على طاولة المفاوضات في فيينا، حيث تتعامل مع القوى الغربية وبشكل غير مباشر مع الولايات المتحدة لإحياء الاتفاق النووي.

ويعتقد بعض المحللين اللبنانيين أن الغرب وحلفاءه العرب لديهم خطة مختلفة للبنان. بينما يريد الغرب إصلاحات قبل أن يخفف قيودها المالية لضمان ذهاب الأموال إلى الشعب بدلاً من تسمين النخبة الحاكمة نفسها، فإنه يريد أيضًا ضمانًا بالحياد في الشؤون الإقليمية من الطبقة السياسية في لبنان. ويقول المحللون إن الغرب اختار بطريرك لبنان الماروني الكاردينال بشارة بطرس الراعي لنشر هذه الرسالة، وهناك بعض المؤشرات على أن الغرب يهيئ قائد الجيش اللبناني جوزيف عون للارتقاء في الرتب المدنية.

وبالنسبة للبنانيين الناشطين سياسيًا الذين احتجوا منذ عام 2019 ، فإن الجانب المشرق الوحيد هو أن استقالة الحريري وإحجام النخبة السياسية عن تشكيل حكومة ، ناهيك عن الكشف عن إصلاحات قادرة على تصحيح البلد، قد تجبر أخيرًا الغرب على فرض عقوبات على المسؤولين بشكل جماعي. لطالما طالبوا المجتمع الدولي ليس فقط بحظر سفر سياسييهم ولكن أيضًا بتجميد أصولهم في الخارج. بدأ الاتحاد الأوروبي أخيرًا في تبني هذه الفكرة ومن المتوقع أن يعلن عقوبات بحلول نهاية هذا الشهر. يمكن للمرء أن يتخيل فقط ما هو قريب.

لمشاهدة الرابط الأصلي اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا