وزير خارجية الصين في القاهرة.. وهذه أسباب الزيارة

سهام عيد
وزير الخارجية الصيني وانج يي

كتبت – سهام عيد

أعلنت السفارة الصينية بالقاهرة، اليوم السبت، أن مستشار الدولة وزير الخارجية الصيني وانج يي يبدأ زيارة رسمية لمصر اليوم، تلبية لدعوة من وزير الخارجية سامح شكري.

وكشفت مصادر مطلعة، الخميس، تفاصيل زيارة وزير الخارجية الصيني وانج يي للقاهرة، وسط حديث عن تعزيز سبل التعاون من خلال متابعة المشروعات المشتركة والتطرق لملف سد النهضة.

سامح شكري ووانغ يي

يشار إلى أن وزير الخارجية سامح شكري قد سبق وبحث مع مستشار الدولة وزير خارجية جمهورية الصين الشعبية “وانج ييّ”، ملف سد النهضة الإثيوبي، هاتفيًا في يونيو الماضي.

وصرَّح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الاتصال تناول هذا الملف بشكل مطول ومُعمق من كافة جوانبه وأبعاده.

وأضاف: أن الاتصال تناول أيضا أوجه العلاقات الثنائية والدفع قُدمًا بكافة مجالات التعاون، اتساقًا مع الفرص والإمكانات المتاحة بالبلديّن.

وكذلك إلى التنسيق القائم بين البلدين بشأن التعامل مع جائحة فيروس «كورونا» المُستجد وسبل الحد من تداعياتها، بما في ذلك التعاون القائم حاليًا بين الجانبين للتصنيع المشترك للقاح في مصر.

وزير خارجية الصين

تعزيز سبل التعاون

تعقيبا على الزيارة، أكد ياسر جاد الله، رئيس مركز البحوث والدراسات الصينية المصرية بجامعة حلوان، أن وجود «يي» في القاهرة يأتي في إطار متابعة اتفاقيات التعاون واللجان المشتركة بين البلدين.

ونقل موقع «العين الإخبارية»، عن جادالله، أن الزيارة تستهدف تعزيز سُبل التعاون بين بكين والقاهرة في عدد من المشروعات مثل القطار السريع والبرج الأيقوني في العاصمة الإدارية الجديدة، بخلاف التعاون الاقتصادي والصناعي.

الخبير المصري تحدث عن أن القاهرة من الشركاء الأساسيين للصين في مبادرة الحزام والطريق التي تسهم في تنمية مصر خلال مشروعات البنية التحتية الضخمة التي تنفذها شركات صينية في مختلف المحافظات.

وأضاف: «وبالتالي الزيارة تأتي في إطار متابعة الملفات المصرية الصينية وما تم تنفيذه وبحيث ما إذا كانت هناك عراقيل في أي ملف ليتم بحثها والعمل على حلها».

وتشهد العلاقات بين مصر والصين تطورا ملحوظا، منذ رفع البلدين العلاقات الثنائية بينهما لمستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة في عام 2014.

ومن المنتظر أن يربط مشروع القطار السريع العاصمة الإدارية الجديدة بالمدن الجديدة الأخرى حول القاهرة.

فيما يتم بناء ناطحة سحاب أو برج أيقوني يتوقع أن يكون الأطول في أفريقيا بأياد صينية ومصرية في العاصمة الإدارية.

سامح شكري2
سامح شكري خلال تقديمه ملف سد النهضة في جلسة مجلس الأمن

سد النهضة

من جانب آخر، أوضح ياسر جادالله أن زيارة وزير الخارجية الصيني لمصر تأتي أيضا في ظل مستجدات أزمة سد النهضة الإثيوبي، موضحا أن بكين ستؤكد للقاهرة على مسألة التعامل في إطار من السلام والتفاوض بعيدا عن أي حلول أخرى.

وذلك بناءً على الموقف الصيني الذي بدى واضحًا  خلال جلسة استثنائية لمجلس الأمن الأسبوع الماضي حول أزمة سد النهضة، حيث دعا المندوب الصيني تشانغ جيون، الدول الثلاث للتعاون الودي واستئناف المفاوضات للتوصل إلى اتفاق يعزز الثقة المتبادلة والتعاون.

وأضاف: «مصر وإثيوبيا والسودان كلها دول مهمة في المنطقة وأصدقاء مقربون للصين، وتأمل الصين بحق أن تقوم الدول الثلاث في سياق التعاون الودي باستئناف الحوار في أسرع وقت ممكن والتوصل لاتفاق في وقت مبكر والتوصل لحل يكون مقبولاً للجميع».

مصر والصين

عصر ذهبي من العلاقات

تشهد العلاقات المصرية الصينية «تطورا كبيرا»، وتمر بـ«عصرها الذهبي»، وذلك بعد مرور 65 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين التي أثبتت قدرتها على مواكبة التحولات الدولية والإقليمية، ولاسيما مع تزايد الحضور اللافت للشركات الصينية في المشروعات المصرية التي ازدهرت منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي قيادة البلاد.

وأكد الدكتور أحمد قنديل رئيس وحدة العلاقات الدولية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية على متانة العلاقات بين مصر والصين.

وقال قنديل خلال ندوة عقدتها مؤسسة «دار المعارف» مؤخرًا، إن مرور 65 عاما على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين مصر والصين فرصة للاستفادة من الدروس وتوقع المستقبل.

وأضاف قنديل: إن العلاقات المصرية الصينية اكتسبت قوة دفع كبيرة جدا منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي الحكم في مصر.

من جانب آخر، أشادت وكالة شينخوا الصينية بالعلاقات المصرية، إذ أكدت أن العلاقات بين مصر والصين انتعشت على المستوى الاقتصادي، وأن الشركات الصينية دخلت مصر بشكل جيد عبر تنفيذ لمشروعات الرئيس السيسي.

وتنفذ الصين مبادرة الحزام والطريق الواعدة التي أطلقها الرئيس شي جين بينج في عام 2013 لتنفيذ مشروعات مشتركة بالبنية الأساسية.

وكانت مصر سباقة في الانضمام للمبادرة بفضل قيادة الرئيس السيسي وأصبحت عضوا مؤسسا في البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية.

وتشهد العلاقات المصرية الصينية تطورا مستمرا في كافة المجالات علي مدار العقود الماضية وتفاهما بين قادة البلدين مصر والصين.

ربما يعجبك أيضا