الأردن في مواجهة كورونا .. أمر دفاع 32 وبلاغ 41 هما الأكثر تشددًا ضد الوباء ‎‎

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق  

قبل يومين من حلول عيد الأضحى المبارك، أصدرت الحكومة الأردنية، أمر الدفاع 32 والبلاغ رقم 41 لمواجهة جائحة كورونا، في ظل تنامي الإصابات اليومية بالفيروس واستمرار حملة التطعيم في ضوء مؤشرات مقلقة إقليميا وعالميا. 

ولعل الأمر 32 من أكثر قوانين الدفاع صرامة التي أصدرتها الحكومة الأردنية منذ بدء رصد الجائحة في منتصف آذار مارس 2020. وتقول الحكومة إن أمر الدفاع الجديد، ينظّم عمل الأفراد الذين لم يتلقّوا مطعوم كورونا في منشآت القطاعين العام والخاص وبعض المهن. 

وتضمن أمر الدفاع الصادر بمقتضى أحكام قانون الدفاع رقم (13) لسنة 1992 ما يلي، أنه “على كل موظف في القطاع العام لم يتلق الجرعة الأولى من مطعوم كوفيد- 19 أو تخلّف عن موعد الجرعة الثانية احضار فحص (pcr) سلبي النتيجة ساري المفعول لمدة (72) ساعة صباح يومي الأحد والخميس من كل أسبوع وتسليمه إلى رئيسه المباشر، ويعاقب كل مخالف بحسم الأيام التي لا يسمح له بالدوام فيها من رصيد اجازاته السنوية، وفي حال استنفاده رصيد اجازاته السنوية تحسم تلك الأيام من راتبه وعلاواته”. 

كما جاء في بنود الأمر، أنه “على كل سائق مركبة نقل عام لم يتلق الجرعة الأولى من مطعوم كوفيد- 19 أو تخلّف عن موعد الجرعة الثانية اجراء فحص (pcr) بشكل دوري ويعاقب كل مخالف بغرامة لا تقل عن (100) دينار ولا تزيد على (500) دينار”. 

وتضمن أمر الدفاع الجديد، عقوبات بحق المؤسسات التعليمية ومؤسسات التعليم العالي، تصل حد الغرامة ولا تقل عن (1000) دينار ولا تزيد على (3000) دينار. 

مساران متلازمان  

من جانبه، أعلن وزير الدّولة لشؤون الإعلام، النّاطق الرسمي باسم الحكومة صخر دودين، ضرورة المضيّ قُدُماً في مسارين متلازمين، أوّلهما: تكثيف العمل بالبرنامج الوطني للتطعيم وزيادة الإقبال على تلقّي المطاعيم باعتبارها الوسيلة الأكثر نجاعة للعبور إلى صيف آمن تفتح فيه جميع القطاعات، وثانيهما: استمرار الالتزام بسُبُل الوقاية وإجراءات السّلامة كارتداء الكِمامات، والتباعد الجسدي، وعدم إقامة التجمّعات، وغيرها. 

ولفت دودين إلى أنّ رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة وجّه بضرورة تكثيف حملات التفتيش والرّقابة على الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية، وعدم التهاون مطلقاً مع حالات المخالفة التي قد تعرّض صحّة الناس وسلامتهم للخطر. 

ونوّه إلى أنّ الجهات المختصة وفرق الرّقابة والتّفتيش ستكثّف خلال الأيام المقبلة حملاتها للتأكّد من التزام المنشآت العامّة والخاصّة والأفراد بإجراءات الوقاية، وتطبيق أوامر الدّفاع والتعليمات الصّادرة بموجبها بحقّ المخالفين؛ خصوصاً وأنّنا نقترب من حلول عيد الأضحى المبارك الذي يشهد إقبالاً على الأسواق والعديد من العادات والتقاليد الاجتماعيّة التي يتخلّلها في كثير من الأحيان إقامة تجمّعات. 

وشدّد دودين على أهميّة الإقبال على تلقّي المطاعيم لمن لم يحصل عليها، إلى جانب الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية؛ من أجل ضمان الولوج إلى صيف آمن مع بداية أيلول المقبل، نبدأ من خلاله العودة إلى الحياة الطبيعيّة وفتح جميع القطاعات والعودة إلى التعليم الوجاهي. 

البلاغ رقم (41) 

وعلى صعيد متّصل، أعلن دودين أن رئيس الوزراء أصدر البلاغ رقم (41) لسنة 2021 الذي ينظّم استفادة بعض الفئات من برنامج استدامة الذي تنفّذه المؤسّسة العامّة للضمان الاجتماعي. 

ونوّه إلى أنّ تفاصيل أمر الدّفاع والبلاغ الجديدين سيتمّ الإعلان عنهما عبر المنصّات الرسميّة لرئاسة الوزراء اليوم. 

بدورها، كثفت وزارة الصناعة والتجارة والتموين حملاتها الرقابة على جميع المنشآت التجارية لمتابعة التزامها بأوامر الدفاع، وخاصة ارتداء الكمامة ومراعاة مسافات التباعد وعدم حدوث الاكتظاظ داخل المحلات للوقاية من وباء كورونا. 

وبحسب تقرير لوزارة الصناعة والتجارة والتموين اليوم فقد تم تحرير 22 مخالفة لأفراد لعدم الالتزام بأوامر الدفاع وذلك لعدم ارتداء كمامة ولعدم مراعاة التباعد ومخالفة 4 منشآت واغلاق منشأة لعدم الالتزام بأوامر الدفاع، إضافة الى زيارة 472 منشأة. 

كما جرى تحرير 20 مخالفة لمنشآت لمخالفتها قانون الوزارة، توزعت على عدم إعلان سعر ومخالفتين لزيادة في أسعار مواد تموينية أساسية، إضافة إلى زيارة 466 منشأة للتأكد من الالتزام بقانون الصناعة والتجارة وتنفيذ 21 جولة رقابية. 

تطورات الحالة الوبائية  

وبعد أيام من إعلان وزير الصحة فراس الهواري، دخول المملكة في موجة جديدة من وباء كورونا، أعلنت وزارة الصحة، اليوم السبت عن تسجيل 8 وفيات و389 إصابة بالفيروس، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 9887 وفاة و760550 إصابة منذ بدء رصد الجائحة. 

وأشار الموجز الإعلامي الصادر عن وزارة الصحة إلى أن عدد الحالات النشطة حاليّا وصل إلى 7933حالة، بينما بلغ عدد الحالات التي أدخلت اليوم إلى المستشفيات 64 حالة، كما بلغ عدد الحالات التي غادرت المستشفيات 40 حالة، في حين بلغ العدد الإجمالي للحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 507حالات. 

وأشار الموجز إلى تسجيل 575 حالة شفاء، ليصل العدد الإجمالي لحالات الشفاء المتوقعة بعد انتهاء فترة العزل 14 يوماً إلى 742730حالة. 

وأشار الموجز إلى إجراء 16353فحصاً، ليصبح العدد الإجمالي منذ بدء الوباء وحتى الآن 8210864فحصاً، لافتاً إلى أن نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم وصلت إلى نحو 2.38 بالمئة. 

ربما يعجبك أيضا