التقاريرالصفحة الرئيسيةرياضية

الأهلي المصري يحكم قبضته على «الأميرة السمراء».. ويعايد جماهيره بالعاشرة الأفريقية

كتبت – أميرة رضا

إنجاز جديد، وبطولة ثمينة، عايد بها النادي الأهلي المصري على جماهيره قبل ساعات قليلة من استقبال عيد الأضحى المبارك لتصبح الفرحة فرحتين، إذ أحكم قبضته على اللقب العاشر لدوري أبطال أفريقيا، وحافظ على لقبه كزعيم للقارة السمراء.

مشهد رفع الكأس الغالية من قبل كتيبة الأهلي مساء أمس السبت، بعد الفوز على كايزر تشيفز الجنوب أفريقي بثلاثية نظيفة في النهائي الذي جمعهما على ملعب “محمد الخامس” بمدينة الدار البيضاء المغربية، كان بمثابة الفصل الأخير في رواية “العاشرة” التي وضعها المارد الأحمر نصب عينيه لاستكمال إنجازاته الأفريقية بالتتويج الثاني تواليًا، والعاشر في تاريخه.

النهائي الأفريقي

استطاع المارد الأحمر، خلال نهائي دوري أبطال أفريقيا، مساء أمس، أن يدك شباك كايزر تشيفز الجنوب أفريقي، بثلاثية نظيفة.

وسجل ثلاثية الأهلي النجوم محمد شريف في الدقيقة الـ(53)، محمد مجدي “أفشه” (64)، وعمرو السولية في الدقيقة (74) من عمر اللقاء، بينما لعب فريق كايزر تشيفز بعشرة لاعبين الشوط الثاني بالكامل عقب طرد لاعبه هابي ماشياني، في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع من زمن الشوط الاول.

ولم يجر الفريقان تغييرات جذرية على تشكيلتيهما، إذ لعب مدرب الأهلي الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني بأسلوبه الاعتيادي مع نوايا هجومية، فمنح الحارس محمد الشناوي الثقة للدفاع عن شباك الفريق الأحمر، وأمامه رباعي الدفاع المكوّن من الظهيرين التونسي علي معلول وأكرم توفيق وكلاهما يمتلك نزعة هجومية، إلى قلبَي الدفاع المغربي بدر بانون وأيمن أشرف، وفي محور الارتكاز عمرو السولية وحمدي فتحي، وصانع الألعاب محمد مجدي “أفشة”، إلى جانبه الثنائي طاهر محمد طاهر وحسين الشحات، فيما أشرك محمد شريف كرأس حربة صريح.

ومن ناحية المدرب الإنجليزي ستوارت باكستر، لم يبدّل خططه الدفاعية، فلعب بثلاثة مدافعين، مع أربعة لاعبين في الوسط بغية تضييق المساحات أمام هجوم الأهلي، مع الاعتماد على المرتدات السريعة بقيادة برنارد باركر ونكوسيفيلي نغوبو فضلًا عن المهاجم الصريح وهداف الفريق الصربي سمير نوركوفيتش.

وخلال أحداث اللقاء، ظهر تسلح النادي المصري بخبرة موسيماني في المسابقة بعدما توج بلقبها عام 2016 مع ماميلودي صنداونز ثم مع الأهلي في الموسم الماضي على حساب غريمه التقليدي الزمالك في أول نهائي مصري بحت في التاريخ، ليخرج هذا الموسم محققًا للهدف المنشود والتتويج بالكأس الغالية.

مكافآت وتكريمات

فور التتويج بالبطولة الأفريقية، أعلن العامري فاروق، نائب رئيس الأهلي، صرف مكافآت مالية استثنائية للاعبي الفريق الأحمر، حيث قال في تصريحات تلفزيونية: “مجلس الإدارة برئاسة محمود الخطيب أقر بالفعل صرف مكافآت مالية استثنائية بعدما حقق الفريق لقب دوري الأبطال للموسم الثاني على التوالي”.

وأشار نائب رئيس الأهلي إلى أن ملف تجديد عقد المدير الفني بيتسو موسيماني في يد محمود الخطيب رئيس النادي والمفوض بالإشراف على قطاع الكرة، ومعه لجنة التخطيط.

وبخلاف المكافآت، تم تكريم العديد من لاعبي القلعة الحمراء، فور انتهاء المباراة، إذ تم اختيار النجم المصري “أفشة” كأفضل لاعب في المباراة النهائية.

كما أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” حصول محمد شريف مهاجم الأهلي، على لقب هداف بطولة دوري أبطال أفريقيا برصيد 6 أهداف.

وأحرز شريف أهدافه الستة في مرمى فيتا كلوب الكونغولي ذهابًا وإيابًا بمرحلة المجموعات وسيمبا التنزاني بالمجموعات والترجي التونسي ذهابًا وإيابًا في نصف النهائي.

حقائق وأرقام

بعد فوز الأهلي بالبطولة الغالية، باتت في جعبته مجموعة من الأرقام القياسية التي ينفرد بها، إذ أصبح أول فريق في القارة السمراء يحقق لقب دوري الأبطال في نسختين متتاليتين ثلاث مرات، أعوام 2005 و2006، 2012 و2013، 2020 و2021.

وعزز الأهلي من رقمه القياسي في الفوز ببطولة دوري أبطال أفريقيا بعد حصوله على اللقب العاشر ليبتعد بذلك عن ملاحقيه الزمالك المصري ومازيمبي الكونغولي وفي رصيد كل منهما 5 ألقاب.

وواصل المارد الأحمر بذلك، دعم موقعه بين الأندية الأكثر تتويجًا بالبطولات القارية، بعد تتويجه الأخير بدوري أبطال أفريقيا، لينجح في رفع رصيده من البطولات القارية إلى 23 لقبا مقتربًا من ريال مدريد الإسباني المتصدر برصيد 26 لقبا قاريًا.

كذلك، تأهل الأهلي لبطولة كأس العالم للأندية للمرة السابعة في تاريخه، ويأمل في الذهاب بعيدًا في هذه البطولة التي حقق المركز الثالث فيه خلال عامي 2006 و2020 والتي تسببت ظروف انتشار وباء كورونا في تأجيلها لتقام في فبراير الماضي.

وخلال نهائي النسخة العاشرة، حقق الأهلي العديد من الأرقام، تمثلت في بلوغه نهائي البطولة في 14 نسخة مسجلًا رقمًا قياسيًا لم يحققه أي فريق أفريقي من قبل، وتمكن من حصد اللقب في 10 مناسبات، وهو أيضًا رقم قياسي غير مسبوق.

وخلال 14 نهائيًا سابقًا، نجح الأهلي في تسجيل 35 هدفًا واستقبلت شباكه 18 هدفًا، وقابل المارد الأحمر، 11 فريقًا في نهائي دوري الأبطال خلال 14 نهائيًا خاضها من قبل.

كما استطاع الأهلي التأهل للنهائي في 4 نسخ متتالية للبطولة 2005- 2006- 2007- 2008 فاز بثلاث ألقاب منها، وخسر نهائي وحيد في 2007 أمام النجم الساحلي التونسي.

وشارك الأهلي في هذه البطولة لأول مرة فى عام 1976 وحصد اللقب الأول فى مسيرته القارية فى نسخة عام 1982، بينما كان اللقب الأخير خلال العام الجاري 2021.

ومن جانبه، تمكن الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني من الفوز بدوري أبطال أفريقيا للمرة الثالثة في تاريخه حيث سبق له أن حصد اللقب مع صانداونز الجنوب أفريقي في 2016 على حساب الزمالك، ثم عاد في 2020 ليحقق اللقب على حساب الزمالك أيضًا، لكن هذه المرة خلال قيادته للنادي الأهلي، الذي كرر معه هذا الإنجاز في 2021 على حساب كايزر تشيفز، ليقترب من البرتغالي مانويل جوزيه صاحب 4 ألقاب لدوري أبطال أفريقيا والذي يعد رقمًا قياسيًا مسجلًا باسمه.

احتفالات عارمة

دخل لاعبو الأهلي في سعادة عارمة، احتفالًا بالأميرة السمراء، بعد انتهاء المباراة، وسادت الفرحة مراسم التكريم بداية بالتتويج بالميداليات الذهبية، حتى رفع الكأس الغالية ليسجل الحضور رقمًا قياسيًا جديدًا باسم المارد الأحمر في تاريخ البطولة الأفريقية.

كذلك رافقت الفرحة لاعبي الفريق ومديره الفني، وأعضاء مجلس إدارته احتفالًا بالعاشرة داخل غرفة خلع الملابس.

الفرحة أيضًا، عمت أنحاء مصر، مع إطلاق حكم المباراة صافرة نهاية اللقاء، ومن ثم رصدت عدسات الكاميرات ومواقع التواصل الاجتماعي لحظات الفرحة والاحتفالات والسعادة على وجوه مُشجعي المارد الأحمر في مختلف محافظات مصر، وأيضًا من داخل “الجزيرة”، قلب النادي الأهلي وقِبلة عشاقه.

وفي لقطة مميزة، قام حارس عرين الأهلي، النجم محمد الشناوي، بإهداء الكابتن محمود الخطيب، رئيس النادي، قميصًا يحمل الرقم 10، مشيرًا إلى أن “القميص رقم 10 باسم الكابتن محمود الخطيب، والذي كان يرتديه وهو لاعبًا، هو أقل هدية من لاعبي الفريق، في ظل وقوفه دائمًا خلف الفريق خلال الفترة الماضية”.

العودة للوطن.. واستقبال حافل

وفور العودة لأرض الوطن، نالت بعثة الأهلي استقبالًا حافلًا بعد وصولها صباح اليوم الأحد إلى مطار القاهرة، قادمة من المغرب، إذ كان في استقبالها بالورود، الدكتور أشرف صبحي، وزير الرياضة، والطيار محمد منار، وزير الطيران، وعمرو أبو العينين رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران.

ومن جانبه، قدم محمود الخطيب، رئيس مجلس إدارة النادي، ورئيس بعثة فريق الكرة في المغرب، التهنئة إلى الجهاز الفني ولاعبي الفريق بعد التتويج باللقب، مشيدًا بالجهاز الفني والأداء الرجولي للاعبين، والانضباط الفني والسلوكي والروح العالية، وإصرارهم على تحقيق الهدف، مشيرًا إلى أن فوز الأهلي ببطولة إفريقيا للمرة الثانية على التوالي والعاشرة في تاريخه، يلقي بمسؤولية كبيرة على اللاعبين، ويدفعهم إلى تحقيق المزيد من البطولات.

كما وجه الخطيب التهنئة إلى جماهير وأعضاء الأهلي بعد الفوز بالنجمة العاشرة، مشيرًا إلى أن التتويج ببطولة إفريقيا، أمر يستحقه الأهلي وجماهيره الوفية، التي تعد القاسم المشترك في كل البطولات التي حققها النادي على مدى تاريخه.

وساهم الخطيب بشكل دائم في فوز الأهلي بالبطولات القارية، من خلال تواجده في مختلف المراكز داخل النادي، سواء كلاعب أو كأمين صندوق أو كنائب للرئيس الأسبق حسن حمدي، أو كرئيس للنادي كما هو الحال في النسختين الأخيرتين.

إذ ساهم الخطيب كلاعب في فوز الأهلي بأول لقب إفريقي له عام 1982، بعد الفوز على حساب كوتوكو الغاني بنتيجة (4 -1)، في مجموع المباراتين، وكرر الأمر عام 1987 بالفوز على الهلال السوداني (2-0).

وأثناء تولي الخطيب منصب أمين صندوق، توج الأهلي بدوري الأبطال عام 2001، بعد الفوز على صن داونز الجنوب إفريقي (4-1)، خلال المباراة النهائية.

وكانت فترة تولي الخطيب لمنصب نائب رئيس الأهلي تحت قيادة حسن حمدي، هي الأنجح في مسيرة النادي، حيث نجح الفريق في التتويج باللقب 5 مرات.

وفاز الأهلي بـ”التشامبيونزليج الإفريقي” خلال تلك الفترة، أعوام 2005 على حساب النجم الساحلي (3-0)، وعام 2006 أمام الصفاقسي التونسي (2-1)، وعام 2008 ضد القطن الكاميروني (4-2)، وعام 2012 بالفوز على الترجي التونسي (3-2) بمجموع المباراتين، وفي 2013 على حساب أورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي (3-1).

وتولى الخطيب رئاسة النادي الأهلي في دورته الأولى ديسمبر 2017، واستطاع أن يقود النادي لتحقيق اللقب الإفريقي مرتين، الأولى على حساب الزمالك بنتيجة (2-1) في نهائي القرن العام المنصرم، والثانية قبل ساعات من عيد الأضحي لعام 2021 لتكون خير معايدة لجماهير القلعة الحمراء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى