العيد فرحة.. طوارئ في مصر لتأمين احتفالات المواطنين بعيد الأضحى

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

أعلنت الأجهزة الأمنية والتنفيذية والخدمية والصحية في مصر حالة الطوارئ في كافة قطاعاتها، استعدادا لتوفير كافة أنواع الخدمات والدعم للمواطنين خلال احتفالات عيد الأضحى المبارك لمواجهة أي أحداث طارئة وسرعة الاستجابة لمشكلات وشكاوى المواطنين.

“طوارئ في المحافظات”

وزير التنمية المحلية، محمود شعراوي، أجرى اليوم الإثنين؛ عدداً من الاتصالات الهاتفية مع المحافظين لمتابعة الاستعدادات التي أجرتها المحافظات لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وطالب الوزير بتفعيل غرفة العمليات بالمحافظات وكذا غرف العمليات الفرعية بجميع المديريات الخدمية للعمل على مدار الساعة خلال أيام عيد الأضحى لمواجهة أي أحداث طارئة والتواصل مع غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة لمتابعة كافة تطورات الوضع في المحافظات والتنسيق والتواصل مع غرفة عمليات مجلس الوزراء .

وأشار الوزير بحسب بيان عبر صفحة مجلس الوزراء بـ”فيس بوك”، إلى أن كافة محافظات الجمهورية قامت برفع درجة الاستعداد بجميع القطاعات الخدمية والمرافق ومديريات الخدمات استعداداً للعيد، لافتا إلى أنه تم التنبيه بضرورة التواجد الميداني للقيادات التنفيذية ومراعاة تواجد أطقم ومجموعات عمل فنية وإدارية على مستوى عال من الكفاءة على مدار اليوم طوال فترة إجازة العيد بالمرافق الخدمية.

وجدد وزير التنمية المحلية التأكيد على الأجهزة التنفيذية بالمحافظات بالالتزام بمواعيد غلق المقاهي والمطاعم والمحال والمولات التجارية والحفاظ على النسبة المقررة لتواجد المواطنين للمطاعم والكافتيريات والتي أقرتها اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا برئاسة رئيس الوزراء مع التأكيد على حظر تقديم الشيشة واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين للإجراءات الاحترازية والوقائية المعلنة من الدولة .

“إجراءات كورونا”

ووجه شعراوي المحافظين بضرورة قيام القيادات المحلية بجولات ميدانية للرقابة على المتنزهات العامة ووسائل المواصلات للتأكد من الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار كورونا، وتكثيف الحملات التموينية على الأسواق لمتابعة توافر السلع الغذائية الأساسية للمواطنين في جميع المنافذ والمجمعات الاستهلاكية والتنسيق مع الغرف التجارية للسيطرة على أسعار السلع واللحوم، وكذا القيام بحملات يومية على المحلات والأسواق للتأكد من صلاحية المنتجات المعروضة للمواطنين حرصاً على صحتهم وسلامتهم .

وشدد علي ضرورة التعامل بحسم مع أي حالات للتعدي علي الأراضي الزراعية سواء بالتبوير أو البناء والتنسيق مع الجهات المعنية لإزالة  المخالفات فور وقوعها بالتعاون مع مديريات الأمن واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين ، كما وجه شعراوي بأهمية تكثيف حملات النظافة العامة ورفع تراكمات القمامة أولاً بأول للحفاظ على صحة المواطنين وتحقيق الشكل الجمالي والحضاري للمحافظات .

وناشد اللواء محمود شعراوي المواطنين بالاستمرار في الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية والحرص على ارتداء الكمامات الوقائية في الأماكن العامة، موضحاً أن مبادرة الوزارة لتلقى الشكاوى ( صوتك مسموع ) تتلقى شكاوى المواطنين عن أي نقص سلع أو خدمات.

“تعقيم المساجد”

في الوقت ذاته، واصلت إحدى الشركات المتخصصة أعمال تعقيم المساجد، في إطار اهتمام وزارة الأوقاف بالحد من انتشار فيروس كورونا؛ إذ تم اليوم تعقيم ونظافة عدد من المساجد الكبرى بالقاهرة منها مسجد مولانا الإمام الحسين (رضي الله عنه) استعدادا لصلاة عيد الأضحى المبارك.

وأشارت وزارة الأوقاف المصرية في بيان عبر صفحة مجلس الوزراء بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، اليوم؛ إلى قيام جميع مديريات الأوقاف على مستوى الجمهورية بحملات نظافة وتعقيم واسعة لكافة المساجد المقرر استعدادا لإقامة صلاة عيد الأضحى المبارك.

“استنفار الصحة”

وأعلنت وزيرة الصحة المصرية، أمس الأحد؛ خطة التأمين الطبي خلال احتفالات عيد الأضحى بجميع محافظات الجمهورية، مشيرة إلى نشر فرق التواصل المجتمعي بمحافظات الجمهورية المختلفة خاصة المدن الساحلية لتقديم التوعية الصحية للمواطنين وحثهم على الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية لفيروس كورونا.

وأوضحت الوزارة أن خطة التأمين تشمل الدفع بـ2190 سيارة إسعاف مجهزة بجميع محافظات الجمهورية، تم توزيعها على أماكن التجمعات العامة والمتنزهات والحدائق، والطرق السريعة، بالإضافة إلى 11 لانش إسعاف نهري، مشيرة إلى رفع درجة الاستعداد للقصوى بجميع المستشفيات وتكثيف تواجد الفرق الطبية بأقسام الطوارئ بمستشفيات الوزارة، بالإضافة إلى انعقاد غرفة الأزمات والطوارئ بديوان عام الوزارة لمتابعة تنفيذ الخطة على مدار الساعة.

وأكدت الوزارة توافر مخزون كاف من الأدوية والمستلزمات الطبية بالمستشفيات بجميع محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى توافر أرصدة من الدم ومشتقاته من جميع الفصائل بمراكز وبنوك الدم التابعة للوزارة بجميع محافظات الجمهورية، مطالبة المواطنين بضرورة الابتعاد عن تناول اللحوم المصنعة والوجبات السريعة.

“الداخلية تنتشر”

في الوقت نفسه، قامت كافة قطاعات وزارة الداخلية على مستوى الجمهورية، أمس؛ بالبدء في تنفيذ خطط وإجراءات أمنية واسعة النطاق للحفاظ على الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بكافة أشكالها وصورها وتحقيق الانضباط وحماية وتأمين المواطنين أثناء احتفالهم بعيد الأضحى المبارك.

تضمنت الإجراءات والخطط الأمنية نشر الأقوال والارتكازات الأمنية، والدفع بقوات التدخل والانتشار السريع بكافة المحاور والمنشآت الهامة والحيوية، فضلاً عن الدفع بعناصر الشرطة النسائية.. وتكثيف الخدمات المرورية على كافة المحاور والطرق السريعة ونشر سيارات الإغاثة لمواجهة أية أعطال للحفاظ على سلامة المواطنين من مرتادي الطرق.

وأكدت وزارة الداخلية -في بيان عبر صفحتها بـ”فيس بوك”- مواصلة الجهود اللازمة لتوفير مناخ آمن يستمتع فيه المواطنين بأجواء عيد الأضحى.

ربما يعجبك أيضا