أبرزها «الأحواز تنتفض وبسلام آمنين».. هاشتاجات أشعلت تويتر هذا الأسبوع

محمد عبدالله

رؤية – محمد عبدالله

تفاعلت منصات التواصل الاجتماعي على مدار الأسبوع الجاري مع مجموعة من الأحداث التي شغلت الرأي العام العالمي، وتصدرت قائمة الأكثر تداولًا بجملة من «الوسوم» ، كان أبرزها #الأحواز تنتفض، #بسلام آمنين، #النيل، و#بيجاسوس، نرصدها في هذا التقرير:

الأحواز تنتفض

رغم محاولات نظام ولاية الفقيه التعتيم على الاحتجاجات العارمة التي شهدتها مدن إقليم الأحواز، إلا أن هاشتاج «الأحواز_تنتفض حل ضمن الأكثر تداولا عبر منصة تويتر، وسط تفاعل كبير من قبل النشطاء الذين دأبوا على نشر الاحتجاجات وما شهدته من انتفاضة المدن الأحوازية ضد فساد نظام الملالي.

كما رصد النشطاء انتهاكات قوات الأمن الإيرانية بحق المتظاهرين، بإطلاق الرصاص الحي عليهم، وسقوط العديد من الضحايا بين قتيل وجريح. ولفت النشطاء إلى أن «الأهواز» كما أسماها العرب الفاتحون ، غنية بالثروات احتلتها إيران عام 1920م بمساعدة بريطانيا التي أسقطت الدولة الكعبية وأقصت الشيخ العربي خزعل الكعبي، فضلا عن أنها تحتوي على 80% من قيمة الصادرات الإيرانية، مستدلين بمقولة الرئيس الأسبق محمد خاتمي «إيران تتنفس من خوزستان».

برنامج بيجاسوس

انفجرت الأحد الماضي فضيحة التجسس العالمية على مسؤولي الدول والحقوقيين والصحفيين ورجال أعمال بواسطة برنامج «بيجاسوس»، ويتم توجيه الاتهام إلى عدد من أجهزة الاستخبارات في الدول التي حصلت على البرنامج الإسرائيلي.

والمفاجأة الكبرى هي أن لائحة الشخصيات المتجسس عليها تضم، وفق جريدة «لوموند» الفرنسية، مسؤولين كبارا على رأسهم ملك المغرب محمد السادس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس جنوب أفريقيا والرئيس العراقي.

لم يكن مجرد حدثا عابرا، حيث تفاعل النشطاء عبر منصة تويتر مع القضية، وتحت وسم «بيجاسوس» و«بيغاسوس» تفاعلوا وتوقعات بظهور العديد من المفاجآت خلال الفترة المقبلة على غرار «ويكيليكس».

بسلام آمنين

تحت وسم «بسلام آمنين» تفاعل النشطاء عبر منصة تويتر مع موسم الحج هذا الموسم والذي يأتي في ظروف استثنائية بسبب جائحة كورونا التي تضرب بلدان العالم.

رغم ذلك وبفضل توجيهات القيادة الحكيمة بالمملكة العربية السعودية التي وضعت مسؤولي القطاعات الحكومية أمام مسؤولياتهم لتجاوز الظروف الاستثنائية وتقديم موسم حج استثنائي على التوالي بشهادة الجميع.

رابطة العالم الإٍسلامي أشادت بالجهود التي قدمتها المملكة بقولها «أفاضوا #بسلام_آمنين ؛ نجاحٌ استثنائيٌّ .. في ظرفٍ استثنائي .. بـ”توجيه” و”دعم” و”إشراف” قيادةٍ حكيمةٍ لمنظومةٍ متكاملةٍ سُخِّرَتْ لخدمة ضُيوف الرحمن».

نهر النيل

لا تزال قضية أزمة سد النهضة وتعنت الجانب الإثيوبي والإصرار على الخطوات الأحادية للملء الثاني دون اتفاق مع القاهرة والخرطوم تتصدر اهتمامات الرأي العام العربي والدولي خاصة بعد تدويل الأزمة من خلال مناقشة مجلس الأمن الدولي وتصاعد الدعوات الدولية بضرورة التوصل لاتفاق ملزم بشأن الملء والتحذير من مغبة الخطوات الأحادية من قبل الجانب الإثيوبي والتي يمكن أن تؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة.

لا سيما مع تأكيد القيادة المصرية خلال الخطاب الأخير على الحفاظ على حصة مصر التاريخية من مياه النيل وعدم القبول بأي شكل من الأشكال المساس بقطرة ماء واحدة.

تحت وسم «النيل» تفاعل النشطاء عبر منصات التواصل الاجتماعي، مع أزمة سد النهضة الإثيوبي، اتفقت جميعها على ضرورة الحفاظ على حقوق مصر والسودان من مياه النيل ورفض الخطوات الأحادية من الجانب الإثيوبي.

ربما يعجبك أيضا