التقاريرسياسة

بعد 11 عامًا من الانتظار.. إطلاق المرحلة الأولى من الباص السريع بالأردن

رؤية – علاء الدين فايق 

عمّان – أعلنت أمانة عمان الكبرى اليوم الثلاثاء، بدء تشغيل المرحلة الأولى من الباص سريع التردد في عمان، بعد مرور 11 عاما من بدء العمل به.

وستبدأ المرحلة بتحميل الركاب عبر مسار ينطلق من محطة ركاب صويلح باتجاه شارع الملكة رانيا مرورا بدوار المدينة الرياضية ومن ثم الاتجاه إلى الدوار الخامس وصولا إلى محطة رأس العين.

وستستمر عملية التشغيل التجريبي حتى اكتمال مسار الباص الرابط بين عمان والزرقاء.

ويعد مشروع الباص السربع، أول نظام نقل سريع لمدينة عمّان وهو نظام نقل عام مرن ومتكامل يوفّر خدمة سريعة وآمنة وذات اعتمادية عالية.

ويعتمد على حافلات ذات سعة كبيرة تسير على مسارب مخصّصة وتقدم مستوى عال من الخدمات، إذ تسير بترددات تصل إلى ٣ دقائق، كما يشمل النظام أيضاً محطات حديثة متكاملة.

وتقول أمانة عمّان، إنّ تصميم نظام الباص السريع لمدينة عمّان لا يتمّ بشكل منعزل، إذّ إنه يشكّل جزءاً من شبكة نقل عام متكاملة وهرمية، فالمواطن الذي يريد الذهاب من منزله إلى مكان عمله قد تتطلب رحلته أكثر من واسطة نقل واحدة، ومن هنا فإنّه يتم إلى جانب تصميم نظام الباص السريع إعداد شبكة واسعة من الوسائط المغذيّة والتي ستكون على شكل حافلات عادية أو مركبات أصغر، والهدف من هذه الشبكة هو إيصال الركّاب إلى أقرب محطّة باص سريع وفي أسرع وقت وذلك للتقليل من فترة الانتظار ولتوفير خدمة سلسة ومريحة.

وتشير تقارير صحفية، إلى أن مشروع الباص السريع، يعد المشروع الأبطأ بتاريخ المملكة، فعلى الرغم من إطلاقه في العام 2009 من أجل التخفيف من الضغط المروري، والحد من استخدام السيارات الخاصة، وبناء نظام سير عام مقبول، إلا أن المشروع واجه انتكاسات كبيرة متتابعة، فقد توقف العمل به بين العامين 2011 و2017.

وفي الأعوام الثلاثة التالية، تم إطلاق ثلاثة وعود، وبواقع وعد سنويا، من أمانة عمان الكبرى، بإنهاء أعمال البنية التحتية للمشروع، إلا أن ذلك لم يحدث.

12 حكومة تعاقبت على المشروع 

ولفتت صحيفة الغد، إلى أن مشروع الباص السريع المثير للجدل، تعاقبت عليه 12 حكومة، وجميعها لم تتمكن من إنهاء القصة.

 وفي الوقت الذي تقول أمانة عمان إن نسبة إنجاز المشروع داخل حدودها تصل إلى حوالي 99 %، فإن وزارة الأشغال العامة تبين أن نسبة الإنجاز في الخط الواصل بين مدينتي عمان والزرقاء لا تتجاوز 53 %.

ويشتمل المشروع على 13 مشروعا فرعيا، اشتملت على مسارات بأطوال متنوعة وجسور رئيسة وأنفاق.

 وسيتم تشغيل الباص السريع تجريبيا من خلال 24 حافلة تعود ملكيتها لباص عمان، و150 حافلة أخرى من المفترض أن تعمل ضمن المشروع لدى اكتماله.

يافطات تشجيعية 

وقبل أيام، نشرت أمانة عمان على طول مسار الباص السريع، يافظات لتشجيع المواطنين على استخدام الباص السريع في التنقل داخل العاصمة عمان.

وتظهر الصور يافطات مكتوب عليها عبارات تشجيعية لاستخدام الباص السريع، فقامت الأمانة بنشر صورة لرجل أعمال يشجع على استخدام الباص السريع، فيما قالت طالبة جامعية أنها تفضل استخدام الباص السريع للتنقل.

وفي وقت سابق، أكد وزير الأشغال العامة والإسكان يحيى الكسبي، أهمية الإسراع في إنهاء أعمال مشروع الباص سريع التردد “عمان-الزرقاء”، والالتزام بالبرنامج الزمني للمشروع.

ولفت الكسبي خلال جولة تفقدية لأعمال المشروع إلى الأهمية التنموية والاقتصادية للمشروع وأثره الكبير للحد من الأزمات المرورية بين العاصمة عمان ومدينة الزرقاء.

وقال الكسبي إن نسبة الإنجاز في المشروع بلغت 30% متوقعا انتهاء الوزارة من مشروع الباص السريع عمان – الزرقاء نهاية العام 2021.

وبين الكسبي، أن كلفة المشروع تصل إلى 140 مليون دينار بتمويل من صندوق استثمار أموال الضمان، وهو مقسّم على 4 مراحل، بطول إجمالي 20 كم.

 وتشمل الأعمال الترابية والأرصفة الإنشائية وتوسيع طريق الأوتوستراد وبناء جميع الأعمال المتعلقة بالمحطات وهدم الجسور القائمة وبناء جسور جديدة وتمديد الأنفاق الموجودة، إضافة إلى بناء التحويلات المؤقتة بحسب ما تقتضي الحاجة، وبناء الجدران الاستنادية ومنشآت الصرف الصحي وجسور المشاة وأعمال الإنارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى