التقاريرمنوعات

«العارف» يكسر هيمنة الكوميديا على إيرادات السينما.. تعرف على المراكز الخمسة الأولى

أماني ربيع

تغيرت خريطة إيرادات السينما المصرية بعد طرح فيلم “العارف” لأحمد عز، والذي خطف الصدارة من كريم عبدالعزيز وفيلمه “البعض لا يذهب للمأذون مرتين”، الذي كان خطف الصدارة بدوره من تامر حسني وفيلمه “مش أنا”.

وغرد فيلم “العارف” خارج سرب الكوميديا الذي هيمن على أفلام موسم عيد الأضحى والعيد بشكل عام، حيث يدور في إطار من الإثارة والغموض حول عالم الجريمة والهاكرز.

ويتنافس حاليا على كعكة الإيرادات، 5 أفلام، بعد خروج فيلم “ماما حامل” لليلى علوي وبيومي فؤاد من السباق، وسحبه من دور العرض السينمائي، حيث نافس لمدة شهر ونصف، حقق فيها إجمالي إيرادات تجاوزت 4 ملايين جنيه، منذ طرحه في الثاني من يونيو الماضي، وانخفضت إيراداته لتصل إلى 424 جنيها يوم الإثنين الماضي.

وبلغ إجمالي إيرادات السينما المصرية هذا الأسبوع نحو 40 مليون جنيه، وهو رقم كبير، ويعد انتعاشة كبيرة لصناعة السينما المصرية في ظل جائحة كورونا، وهو ما يحفز العديد من المنتجين على طرح أفلامهم المنتظرة، مثل “موسى” للمخرج بيتر ميمي، و”الإنس والنمس” لمحمد هنيدي ومنة شلبي والمخرج شريف عرفة، وفيلم “أهل الكهف” لخالد النبوي وغادة عادل، وغيرها.

“العارف”

وتصدر أحمد عز قائمة الأعلى إيرادات في المركز الأول، بفيلم “العارف”، الذي وصل إجمالي إيراداته إلى 33,844,440 جنيه بعد 13 يوم من طرحه.

وراهن الفيلم على نجاح أفلام عز السابقة مثل “ولاد رزق” بجزئيه والذي تجاوز 90 مليون جنيه في شباك التذاكر، وقبله “الخلية”، فهو حصان رابح دائما، كما ساهم في نجاح الفيلم المراجعات النقدية الإيجابية، والتي خصصت الجزء الأكبر من المديح للفنان أحمد فهمي الذي تراجع عن البطولة لصالح دور بطل ثاني مكتوب بشكل جيد، بالإضافة إلى كونه دورًا شريرًا في تحد لموهبته، وهو ما أثبت جدارته فيه.

كما أثنى النقاد على جودة الصورة في الفيلم، وعلى التقديم المتماسك للأكشن، في صورة أشبه بما نشاهده في الأفلام العالمية، وهو أمر يحسب للمخرج أحمد علاء الديب.

فيلم “العارف” من بطولة أحمد عز، أحمد فهمي، كارمن بصيبص، محمود حميدة، مصطفى خاطر، الطفلة كنزي رماح، محمد ممدوح، ومن تأليف محمد سيد بشير، وإخراج أحمد علاء الديب.

“البعض لا يذهب إلى المأذون مرتين”

يعد كريم عبدالعزيز من النجوم المحبوبة على شاشة السينما، ورهان يكسب دائما سواء من حيث الإيرادات والجماهيرية، أو من حيث المضمون، وهو صاحب الفيلم الأعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية، وأول فيلم تتجاوز إيراداته 100 مليون جنيه، وهو فيلم “الفيل الأزرق 2”.

وحقق فيلم كريم نجاحا عند طرح للمرة الأولى، وأطاح بفيلم “مش أنا” لتامر حسني من الصدارة فور صدوره، لكن فيلم “العارف”، سحب البساط من تحته سريعا، خاصة وأن الجمهور شعر أن كريم لم يقدم جديدا في هذا الفيلم الذي جاء شبيها في الفكرة والأداء بفيلم “نادي الرجال السري” الذي قدمه عبد العزيز عام 2019، مع غادة عادل.

واحتل فيلم “البعض لا يذهب إلى المأذون مرتين”  المركز الثاني بإجمالي إيرادات، وصلت إلى 29,232,098 جنيه، في الأسبوع الثالث مع عرضه الأول.

والفيلم بطولة الفنان كريم عبد العزيز، دينا الشربيني، ماجد الكدواني، بيومي فؤاد، وتأليف أيمن وتار، وإخراج أحمد الجندي.

“مش أنا”

وبعد أكثر من شهر من طرحه في السينمات، احتل فيلم تامر حسني المركز الثالث، بإجمالي إيرادات بلغت 38,061,318 جنيه.

ويعتقد النقاد أن سبب ضعف الفيلم هو مستوى كتابة تامر حسني، الذي كتب القصة والسيناريو والحوار، رغم أن الفكرة سبق وقدمت في أكثر من فيلم أجنبي من قبل.

وصاحب طرح الفيلم جدل كبير، بعد تبرؤ بطلته حلا شيحة منه، وانتقادها لموقف تامر حسني من المونتاج وبعض مشاهدها، وهو ما أدى بالشركة المنتجة للفيلم لمقاضاتها.

فيلم “مش أنا” من بطولة تامر حسني، ماجد الكدواني، سوسن بدر، حلا شيحة، وآخرين، وقصة وسيناريو وحوار تامر حسني، وإخراج سارة وفيق.

“أحمد نوتردام”

وكان المركز الرابع من نصيب فيلم “أحمد نوتردام”، للفنان رامز جلال، والذي ما يزال ينافس رغم مرور 11 أسبوع على طرحه بالسينمات، ووصل إجمالي إيراداته حتى الآن، 19,309,611 جنيه.

فيلم “أحمد نوتردام” من بطولة رامز جلال، غادة عادل، بيومي فؤاد، حمدي الميرغني، ومن تأليف لؤي السيد، ومن إخراج محمود كريم.

“ديدو”

وتذيل قائمة المراكز الخمس الأولى، فيلم “ديدو” لكريم فهمي، بعد مرور 11 أسبوعا على طرحه بصالات السينما، ووصل إجمالي إيراداته إلى 14,302,514 جنيه.

الفيلم من تأليف كريم فهمي، إخراج عمرو صلاح، بطولة كريم فهمي، هدى المفتي، بيومي فؤاد، حمدي الميرغني، محمد ثروت، نور قدري، أحمد فتحي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى