التقاريرالصفحة الرئيسيةسياسة

أبرزها «تونس ساحة الإرادة» و«لبنان يحترق».. هاشتاجات أشعلت تويتر هذا الأسبوع

رؤية – محمد عبدالله

تفاعلت منصات التواصل الاجتماعي على مدار الأسبوع الجاري مع مجموعة من الأحداث التي شغلت الرأي العام العربي والعالمي، وتصدرت قائمة الأكثر تداولًا بجملة من «الوسوم»، كان أبرزها «تونس تنتفض ضد الإخوان» و«لبنان يحترق» و«العرب في طوكيو» فيما تواصل هاشتاج «الأحواز تنتفض» للأسبوع الثاني على التوالي نرصدها في هذا التقرير:

لبنان يحترق

شهدت منطقة عكار شمال لبنان ليلا قاسيا، حيث التهمت النيران المزيد من الغابات الحرجية والبساتين، مخلفة خسائر جسيمة ، وأجبرت الكثير من سكان المنطقة على ترك بيوتهم.

وتفاعل النشطاء عبر وسم #لبنان_يحترق على منصة تويتر، لمناشدة الدولة والجيش اللبناني وفرق الإغاثة والإطفاء التدخل السريع عبر المروحيات التابعة للجيش أو المستقدمة من الخارج، للحد من انتشار النيران والسيطرة عليها، خاصة أنها اقتربت من المباني السكنية المأهولة.

أحد النشطاء علق قائلا «كلفة المهرجانات كل صيف في لبنان كانت تكفي لشراء عشر طوافات لإطفاء الحرائق!». بينما علق آخر على مشاهد الدمار الذي خلفها الحريق: «هذا البلد لم يعُد يحمل ضربت كف».

تونس تنتفض ضد الإخوان

في تونس، أحدثت قرارات الرئيس قيس سعيد، موجة جدل واستنكار واسعين، بين من يرى أنها انقلاب على حركة النهضة، وبين من يرى أنها تصحيح للمسار السياسي في البلاد.

نشطاء تونس وعبر منصة تويتر دشنوا عدة هاشتاجات منها «تونس تنتفض ضد الإخوان» و«تونس ساحةالإرادة» معربين من خلاله عن دعمهم للقرارات التي اتخذها قيس سعيد، خاصة بعد أن وصلت الأزمة في البلاد إلى وضع خانق سياسيا واقتصاديا، ألقت بظلالها على الحياة المعيشية للتونسيين لا سيما مع تفشي وباء كورونا وما تبعه من انهيار واضح للمنظومة الصحية، دفعت بالسلطات إلى طلب المساعدة من الخارج.

العرب في طوكيو

اتجهت أنظار العرب صوب العاصمة اليابانية طوكيو، لمتابعة نتائج الرياضيين العرب في مختلف الألعاب الرياضية الفردية والجماعية، وكان الأبطال عند الموعد، حيث حقق العربي التونسي أحمد الحفناوي الميدالية الذهبية في سباق 400 متر حرة سباحة.

كما تفاعل النشطاء العرب عبر منصة تويتر مع حصول أبطال مصر والأردن والكويت على ميداليات بواقع فضية للأردن في التايكوندو وبرونزيتين لمصر كذلك، فضلا عن برونزية للكويت في الرماية.

أفراح النشطاء العرب تواصلت مع نجاح منتخب الفراعنة الأولمبي في التأهل للدور الثاني بعدما أمتع عشاقه بالفوز على الكانجارو الأسترالي بهدفين نظيفين، ليصعد في المركز الثاني خلف الماتادور الإسباني ومواجهة البرازيل في الدور المقبل.

احتجاجات الأحواز تتواصل

للأسبوع الثاني على التوالي، تتواصل الاحتجاجات الغاضية في عدة مدن ومحافظات إيرانية، والتي تصاعدت وتيرتها خلال الأيام الأخيرة، بعدما رفع المحتجون شعارات تندد بقمع النظام وقاموا بحرق صور المرشد الأعلى علي خامنئي.

انتهاكات نظام الملالي قوبلت بتنديد دولي من المنظمات والهيئات الأممية الحقوقية، التي وصفت ما يجري بـ«الانتهاكات الخطيرة» لا سيما مع إقدام النظام على قطع خدمة الإنترنت في المحافظات الثائرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى