بتدابير خاصة للوافدين.. الكويت تحصن نفسها ضد «كوفيد19»

حسام السبكي

حسام السبكي

في إطار الجهود المستمرة، التي تبذلها حكومة دولة الكويت، من أجل احتواء تفشي وباء فيروس كورونا المستجد، والذي تسبب في إصابة أكثر من 198,5 مليون شخص توفي منهم ما يزيد عن 4,2 مليون حالة على مستوى العالم، كان نصيب دولة الكويت منهم، حتى أمس السبت، 397831 إصابة و 2,320 حالة وفاة، وفيما يتعلق بإجراءات السفر بالنسبة للوافدين إلى البلاد، أصدرت السلطات الكويتية سلسلة من القرارات والإجراءات في هذا الجانب.

في السطور التالية نستعرض الإجراءات الكويتية الجديدة والمتعلقة بالسفر إلى البلاد، والتي سيبدأ تطبيقها بدءًا من اليوم الأحد الأول من شهر أغسطس.

تدابير جديدة

000 19M573

أصدرت السلطات الكويتية، ليل أمس السبت، تدابير خاصة جديدة، للقادمين البلاد، تفيد أنه عند ظهور أحد اللونين الأخضر أو البرتقالي في تطبيق مناعة أو هويتي، يتم خضوعهم للحجر المنزلي لمدة أسبوع.

وفي حال الرغبة في إنهاء الحجر المنزلي، يتم إجراء فحص PCR داخل دولة الكويت، وعند ظهور نتيجته سلبية، وتبين خلو الشخص من الإصابة بالفيروس، يتم إنهاء الحجر الصحي المنزلي.

وعلى ذلك الإجراءات الجديدة أيضًا، أفادت صحيفة “القبس” الكويتية، أمس السبت، بأن سلطات البلاد قررت إعفاء المواطنين وذويهم من الدرجة الأولى الحاصلين على جرعة لقاح كورونا واحدة من الحجر المؤسسي، عند العودة من الخارج.

ووفقًا للمصدر، كشف مصدر مطلع في مطار الكويت الدولي، أن اجتماع وزارة الصحة مع الأجهزة العاملة في المطار انتهى إلى استثناء المواطنين وأقاربهم من الدرجة الأولى من الحاصلين على جرعة واحدة من اللقاحات المعتمدة في البلاد ممن غادروا الكويت قبل 1 أغسطس وذلك بإعفائهم من الحجر المؤسسي وتطبيق إجراءات السفر الجديدة لفئة المحصنين.

إجراءات استباقية

إجراءات جديدة للقادمين إلى الكويت

وقبل أيام قليلة، أقرت الحكومة الكويتية، جملة من الإجراءات والضوابط، الخاصة بالقادمين إلى البلاد، يتم تطبيقها بدءًا من اليوم الأحد 1 أغسطس 2021، وهي تشمل ما يلي:

– عدم السماح بقبول أي راكب وافد إلى دولة الكويت، ما لم يكن حاملًا لشهادة الفحص “PCR” على أن تكون نتيجتها سلبية.

– أن تكون الشهادة سارية المفعول لمدة 3 أيام (72 ساعة) من تاريخ الحصول على المسح وقبول القبول على رحلة الطيران.

– كذلك يشترط أن تثبت شهادة الـ(PCR) خلو صاحبها من الإصابة بـ فيروس كورونا المستجد.

– كما ينبغي ألا تظهر على المسافر إلى الكويت أي أعراض مثل ارتفاع درجة الحرارة أو العطس أو الرشح والكحة وغيرها.

وفي بيانها، عبر حساب “موقع التواصل الحكومي” على “تويتر”، صنفت السلطات الكويتية الوافدين إليها إلى عدة فئات، هي على النحو التالي:

المحصنون باللقاح داخل الكويت:

وهؤلاء، وعقب ظهور اللون الأخضر في أحد تطبيقي “مناعة أو هويتي”، عليهم استكمال التسجيل في تطبيق (شلونك) بالإضافة إلى منصة (كويت-مسافر).

المواطنون المحصنون باللقاح من خارج الكويت:

فعلى أصحابها الحصول على اعتماد رسمي بشهادة التطعيم عبر رفعها على الموقع الرسمي لـ وزارة الصحة الكويتية، مع استكمال التسجيل أيضًا في تطبيق “شلونك” ومنصة “كويت-مسافر”.

المواطنون المُطعمين خارج الكويت بلقاحات غير معتمدة في الكويت:

يُعامل هؤلاء معاملة غير المُحصنين.

المواطنون غير المحصنون:

– لمن ظهر أحد اللونين الأحمر أو الأصفر في تطبيق “مناعة” أو “هويتي”، فيقومون باستكمال التسجيل في تطبيق “شلونك” ومنصة “كويت-مسافر”.

– القيام بسداد رسوم إجراء فحصين (PCR)، على أن يكون الفحص الأول عند الوصول إلى الكويت، أما الثاني فيكون في اليوم السادس من الحجر المؤسسي.

– سداد قيمة الحجر المؤسسي لمدة (7 أيام) في أحد الفنادق المحلية بدولة الكويت، والمذكورة والمعتمدة من خلال منصة (كويت-مسافر).

– في حال ثبوت الخلو من فيروس كوفيد- 19، يتم استكمال مدة الحجر الصحي لـ7 أيام أخرى في المنزل، مع استثناء بعض الفئات من الحجر المنزلي.

غير الكويتيين المُطعمين في الخارج بلقاحات معتمدة داخل الكويت:

– يقومون بالتقدم لاعتماد شهادات التطعيم الخاصة بهم، من خلال رفعها إلى موقع وزارة الصحة الكويتية على الشبكة العنكبوتية.

– يُشترط إثبات تلقي اللقاح بشكلٍ إلكتروني قبيل الصعود إلى الطائرة المسافرة إلى الكويت، وكذلك عند الوصول عبر خاصية التدقيق الإلكتروني (QR-Code)، في دولة الكويت.

– القيام باستكمال التسجيل في تطبيق شلونك ومنصة كويت-مسافر.

– تطبيق الحجر المنزلي لمدة أسبوع من تاريخ دخول دولة الكويت.

– وفي حالة الرغبة في إنهاء الحجر، يتم إجراء فحص PCR واحد ويتم تسديد رسومه داخل دولة الكويت خلال الفترة المخصصة للحجر.

– وعند ظهور نتيجة الفحص التي تثبت خلوهم من الإصابة بالفيروس التاجي، يتم إنهاء الحجر المطبق عليهم.

على جميع المواطنين ولمقيمين المحصنين:

– تنفيذ حجر منزلي مدته أسبوع من تاريخ الوصول إلى دولة الكويت.

– وفي حال الرغبة في إنهاء الحجر يتم إجراء فحص (PCR) مدفوع القيمة داخل الكويت.

– ينتهي الحجر خلال مدته بعد ظهور نتيجة الفحص سلبية وتثبت خلو الشخص من أي إصابة بالفيروس.

ربما يعجبك أيضا