«سايلو فودز».. قلعة الأمن الغذائي المصري

سهام عيد

كتبت – سهام عيد

شهد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، افتتاح المدينة الصناعية الغذائية «سايلو فودز» بمدينة السادات بمحافظة المنوفية.

3

نستعرض فيما يلي أبرز مميزات المدينة:

مدينة «سايلو فودز» هي الأكبر للصناعات الغذائية في العالم العربي، ومقامة على مساحة 135 فدانا، بها 10 مصانع لأكثر من منتج غذائي.

وبها 14 صومعة قمح بطاقة تخزينية 70 ألف طن تكفي لتخزين مصانع المدينة لمدة 3 أشهر.

مطحن القمح الإلكتروني بطاقة طحن 234 ألف طن سنويا، وهو المنوط به تزويد المصانع بالدقيق بخلطاته المختلفة وفقا لاحتياجات كل سلعة مُصنعة، المطحن مزود بغرف تحكم مركزية تنقي القمح بمنتهى الدقة، وبه أجهزة طرد مركزية للحفاظ على الدقيق من التلوث.

5

والمدينة مزودة بمصنع للمكرونة والنودلز بطاقة إنتاجية 150 ألف طن سنويا، ومن المقرر إنتاج 11 نوعا من المكرونة والنودلز وفقا لأرقى المواصفات العالمية.

أيضًا المدينة بها مصنع مخبوزات مكون من 5 خطوط إنتاجية بطاقة 9 آلاف طن سنويا، وبها مصنع بسكويت لإنتاج 68 ألف طن سنويا.. وتتم التعبئة إلكترونيا دون تدخل بشري، ويتطلع لتلبية احتياجات التغذية المدرسية.

المدينة مزودة بقسم للطباعة ومصنع للكرتون ومحطة إعادة تدوير العوادم للحفاظ على البيئة، ومزودة بمخازن مجهزة بأعلى جودة لضمان سلامة الغذاء، ومزودة بأسطول من أحدث سيارات النقل و70 معدة شحن وتفريغ.

الإدارة المركزية للمدينة بها فندق “سايلو تل” المؤهل للحصول على 4 نجوم لتحقيق راحة زوار مدينة السادات، وبها مجمع لإقامة العاملين وتوفير الخدمات لهم، ومن المقرر افتتاح سلسلة “سايلو مول” للترويج إلى سلع المدينة.

السيسي

قلعة للأمن الغذائي المصري

من جانبه، أشاد مستشار المركز العربي للدراسات والباحث في الشأن الاقتصادي والعلاقات الدولية، أبو بكر الديب بالمدينة، مشيرًا إلى أنها توفر الآلاف من فرص العمل وخاصة للشباب خلال الفترة المقبلة، وتضاعف الصادرات وتحدث نقلة في الصناعات الغذائية، وتمثل قلعة للأمن الغذائي المصري.

وأضاف الديب: أن المدينة الصناعية تضم عددا من المصانع؛ منها مصنع البسكويت، ومطحن الدقيق، ومصنع المكرونة، ومصنع المخبوزات، ومصانع طباعة وإنتاج العلب الكرتونية اللازمة لتغليف المنتجات بمختلف أنواعها، ما يمثل قلعة صناعية تضيف لقدرات مصر التصديرية وتؤدي إلى استقرار وانخفاض الأسعار في السوق المحلية.

8

وأكد الباحث في الشأن الاقتصادي، أن مشروع مدينة (سايلو فودز) يدخل مصر عصر المدن الصناعية المتكاملة، وتعميق الصناعات الغذائية وصناعة التعبئة والتغليف، ومن ثم المساهمة في مضاعفة صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى الأسواق العالمية وبصفة خاصة أسواق دول القارة الأفريقية.

وقال: إن المدينة تعتبر أول وأحدث مدينة صناعية متكاملة تابعة للدولة تعمل بشكل متكامل روعي في تخطيطها وتنفيذها عدم احتياجها لأي عنصر خارجي تعمل بشكل إلكتروني شبه كامل دون تدخل للعنصر البشري، مع تنفيذ شبكة داخلية تنقل الدقيق والقمح عقب طحنه إلى مختلف منشآت المدينة الغذائية، بمصانعها الأربعة، وهي مصانع البسكويت، والمكرونة، والمخبوزات، إضافة لتواجد مطحن للدقيق، وآخر لتخزين القمح، إلى جانب مصنع لمنتجات ومستلزمات التغليف، وتزود منتجات المصنع بمنظومة التتبع عبر”Q R Code”، الذي يتيح للمواطن التأكد من صحة وسلامة المنتج المتواجد لديه وعدم غشه.

كما أشاد الديب بدور الرئيس عبد الفتاح السيسي في النهوض بالصناعة في ظل جائحة فيروس كورونا، التي أثرت على اقتصاديات العالم كله.

2 1

صرح صناعي عملاق

من جانب آخر، أكد عدد من أعضاء مجلس النواب، على أهمية المدينة الصناعية الغذائية “سايلو فودز” بمدينة السادات بمحافظة المنوفية، والتي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اليوم الثلاثاء، ووصفوها بالصرح الصناعي العملاق، الذي يعزز الأمن القومي الغذائي، وقدرات مصر الإنتاجية والتنافسية، ونمو الاستثمار، كما تدعم الصناعة الوطنية، وتوفر عمل للشباب.

وقال النائب أشرف رشاد الشريف، ممثل الهيئة البرلمانية وأمين عام حزب مستقبل وطن، إن المدينة الصناعية الغذائية (سايلو فودز) التي افتتحها الرئيس السيسي اليوم، بمدينة السادات، صرح تنموي عملاق يعزز قدرات الدولة الانتاجية، ويخلق مناطق حضارية واستثمارية جديدة تتسع لمخططات التنمية بالجمهورية الجديدة.

وأكد “رشاد”، أن المدينة ستساهم في تحسين الجودة ونمو الاستثمار، وزيادة التنافسية، وحجم الصادرات، وتوفير فرص عمل للشباب، لافتًا إلى أنها بمثابة وجهة جديدة نحو التعمير والبناء، وتخفيف الضغط عن العواصم الرئيسية مثل (القاهرة والإسكندرية).

وأشار، إلى أن الدولة المصرية تستهدف خلق مدن حضارية مستدامة، جاهزة ومخططة بجميع الخدمات والمرافق لتستوعب الزيادة السكانية، وتتماشى مع مبادئ الجمهورية الجديدة القائمة على العدالة والتنمية والمساواة وحق الجميع في العيش بكرامة.

99

وأكد أن الرئيس السيسي يعيد بناء مصر بصورة أكثر حضارة وعراقة، ويدشن لمرحلة ذهبية لم تشهدها مصر عبر تاريخها الممتد، مشددًا على ضرورة رفع درجات الوعي وتكامل مؤسسات الدولة في تعظيم الاستفادة من أطروحات الرئيس ومبادراته العامة بشأن جميع القضايا.

من جانبه، قال النائب أحمد حتة، عضو مجلس النواب، إن المدينة تمثل طفرة صناعية واقتصادية كبيرة، وتدعم الصناعة الوطنية، وتشجع على الاستثمار، بالإضافة إلى كونها إضافة كبيرة لسوق الصناعات الغذائية، وتعزز قدرات مصر الإنتاجية والتنافسية، ودعم وتشجيع الاستثمار.

وأضاف “حتة”، أنها ستساهم في دعم الأمن القومي الغذائي، وتوفير بيئة غذائية سليمة، بجانب دعم المنتج الوطنى وتشجيعه، وتعزيز فرص زيادة التبادل التجاري بين مصر ودول العالم، وزيادة حجم الصادرات، ودور مصر في مجال السلع والمنتجات الغذائية، مما سيعمل على تقليل نسبة الاستيراد والاعتماد على الأيادي المصرية في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء.

ربما يعجبك أيضا