بـ6 ميداليات.. أبطال «الفراعنة» يرفعون اسم مصر عاليًا في سماء أولمبياد طوكيو

أميرة رضا

كتبت – أميرة رضا

شباب مصري أصيل، استطاع بإصراره أن يرفع اسم مصر عاليًا في سماء المحافل الدولية، كان آخرها باقتناص ميدالية ذهبية وأخرى فضية، و4 برونزيات، ضمن فعاليات دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2020، المقامة حاليًا في العاصمة اليابانية طوكيو، والتي من المقرر أن تُسدل الستار على آخر فعالياتها يوم غد الأحد الموافق 8 أغسطس الجاري.

إذ نجح أبطال مصر المشاركين في الأولمبياد باعتلاء منصات التتويج بمنافسات “الكاراتيه، الخماسي الحديث، التايكوندو، والمصارعة” تحت شعار “أفعال لا أقوال”، متحديين الظروف الراهنة التي يمر بها العالم أجمع، خاصة بعد استئناف غالبية الاتحادات الدولية أنشطتها استنادًا إلى النجاح الكبير الذي حققته مصر في استضافة كأس العالم لليد، والذي أصبح نموذجًا في كيفية التعايش واتباع الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة وباء كورونا.

عزم وإصرار

E8MHr2jWYAIb ze

خلال فعاليات الدورة الصيفية 2020، والتي تشارك مصر فيها بأكثر بعثة في تاريخها بمنافسات الأولمبياد، انتزع 6 أبطال مصريين 6 ميداليات غالية، قدموها كرسالة مختصرة لجموع الشعب المصري مفادها “نحن هنا نتألق ونتوهج لرفع علم مصر عاليًا.. نحن هنا من أجل إحياء الآمال في النفوس، وبث روح التشجيع في كل بيت وكل شارع من شوارع المحروسة”.

واعتلى ترتيب هؤلاء الأبطال النجمة فريال أشرف، التي فازت اليوم السبت، على ذهبية الكاراتيه، وكأن ختامها مسك، لتعانق مصر الذهب بعد غياب لسنوات طويلة، منذ آخر تتويج لكرم جابر في منافسات المصارعة بدورة آثينا في 2004.

كذلك، اختتم النجم أحمد الجندي، منافسات اليوم، بانتزاع الميدالية الفضية في منافسات الخماسي الحديث؛ ليصبح أول رياضي في تاريخ مصر يتوج بميدالية أولمبية في هذه اللعبة.

وقبل ذلك، أهدى الأبطال هداية ملاك “تايكوندو”، سيف عيسى “تايكوندو”، محمد إبراهيم – كيشو “مصارعة”، بالإضافة إلى جيانا فاروق “كاراتيه”، 4 ميداليات برونزية غالية أيضًا لمصر.

ذهبية فريال أشرف

1 3

استطاعت النجمة فريال أشرف، أن تكتب اسمها بالذهب في تاريخ الأولمبياد، كأول لاعبة مصرية تفوز بميدالية ذهبية، وذلك بعد تتويجها بذهبية منافسات الكوميتيه للكاراتيه وزن 61 كجم، بعد الفوز على بطلة أذربيجان بنتيجة 2/0.

وكانت اللاعبة المصرية، قد استهلت مشوارها في منافسات الكوميتيه للكاراتيه وزن 61 كجم، بالفوز على بطلة الصين بنتيجة 4/0، ثم الفوز على بطلة سويسرا، قبل أن تتوقف عن سلسلة الانتصارات وتخسر أمام بطلة إيران، ثم التعادل أمام بطلة الجزائر؛ لتتأهل للدور نصف النهائي بعد اعتلائها صدارة المجموعة برصيد 5 نقاط.

وفي الدور نصف النهائي، فازت على بطلة كازاخستان بنتيجة 5/4؛ لتتأهل للدور النهائي وتواجه بطلة أذربيجان وتفوز عليها بنتيجة 2/0 وتتوج بالميدالية الذهبية، لتدخل بطلة العالم في الكاراتيه التاريخ من أوسع أبوابه، بعد إنجازها التاريخي.

إذ باتت فريال، صاحبة الذهبية الأولى في تاريخ مصر وأفريقيا والعرب في لعبة الكاراتيه بالأولمبياد، كما أنها أول ميدالية ذهبية لمصر في الأولمبياد منذ ذهبية بطل المصارعة الرومانية، كرم جابر، في أولمبياد أثينا 2004.

وكانت أشرف قد حلت سابعة في بطولة العالم 2018، وتوّجت بطلة العالم للناشئات 2019 لوزن -68 كلجم وبطلة إفريقيا 2020.

وفي كلمة لها بعد الفوز التاريخي، أعربت فريال عن سعاتها قائلة: “أقل شيء أقدمه لمصر، تحقيق الذهبية في الأولمبياد.. لا أعرف كيف أصف قدر الصعوبة التي واجهتها لتحقيق الميدالية، لكن الله ساندني وعوضني كثيرًا”.

وشكرت اللاعبة المصرية الجميع قائلة: “أشكر أبي وأمي وإخواتي وكل المدربين الذين عملت معهم، شكرًا لشعب مصر، شرف كبير لي أننا مميزون بالفعل في الكاراتيه”.

وأوضحت أن “المنافسة في الكاراتيه أصبحت صعبة بعد دخولها الأولمبياد، لكن حافظنا على مستوانا، وضعنا مصر وسط العظماء”.

فضية أحمد الجندي

2 6

ومن جانبه، حقق اللاعب أحمد أسامة الجندي، أول ميدالية في تاريخ الخماسي الحديث لمصر والعرب وأفريقيا في دورات الألعاب الأولمبية، بعد أن توج بالميدالية الفضية اليوم، محتلًا المركز الثاني برصيد 1477 نقطة، في منافسات فردي الرجال.

ودخل الجندي في منافسة شرسة مع جو تشونغ قبل أن يظفر منافسه البريطاني بالميدالية الذهبية، وذهبت الميدالية البرونزية إلى الكوري الجنوبي جون وونغتاي.

وقادت فضية الجندي مصر من المركز الـ80، في ترتيب ميداليات أولمبياد طوكيو، إلى المركز الـ70، وذلك قبل الإعلان عن ذهبية فريال أشرف.

وبهذا الإنجاز، يعود النجم المصري، بالفضة لمصر بعد غياب عن آخر نسخة في ريو دي جانيرو 2016، إذ يعد آخر تتويج مصري لميدالية فضية كان في نسخة لندن 2012، والتي كانت من نصيب عبير عبدالرحمن في منافسات رفع الأثقال.

برونزية جيانا فاروق

3 2

وفي منافسات الكاراتيه أيضًا، حققت جيانا فاروق لاعبة المنتخب المصري، الميدالية البرونزية لمنافسات وزن 61 كجم سيدات، بعد الخسارة من لاعبة الصين في مباراة الدور قبل النهائي.

حيث تنص لوائح منافسات الكاراتية على أن يحصل اللاعب الخاسر في مباراة الدور قبل النهائي على الميدالية البرونزية بدون خوض مباراة تحديد المركز الثالث، لتصبح جيانا فاروق أول فتاة مصرية وعربية وأفريقية تحصل على ميدالية في دورة ألعاب أولمبية في منافسات الكاراتيه.

برونزيتان لثنائي التايكوندو (ملاك وعيسى)

4 3

ومن منافسات الكاراتيه والخماسي الحديث، عزف أبطال التايكوندو الثنائي هداية ملاك وسيف عيسي، سميفونية أخرى سطروا بها أسماءهم بحروف من ذهب في تاريخ الرياضة المصرية، وذلك بعدما شرفوا اسم مصر بالتتويج بأول ميداليتين في الدورة الحالية للأولمبياد، ليمنحوا الأمل لزملائهم بالبعثة في باقي الألعاب، وقد كان.

إذ أحرزت ملاك الميدالية البرونزية لوزن -67 كلجم، بفوزها على الأميركية بايغ ماكفيرسون المصنفة خامسة عالميًا 17-6.

وأضافت هداية ملاك الميدالية إلى برونزية -57 كلجم التي أحرزتها في أولمبياد ريو 2016.

وفي الرياضة ذاتها، فاز سيف عيسى بالميدالية البرونزية أيضًا لوزن -80 كلجم، بعد فوزه على النروجي ريتشارد أندري أورديمان 12-4.

وكانت مصر تعلق آمالًا كبيرة على الرياضات القتالية للتتويج، وخصوصًا على سيف عيسى وهداية ملاك في التايكواندو، اللذان لم يخذلا البعثة ونجحا في التتويج بالفعل.

برونزية محمد إبراهيم

6 1

وفي منافسات المصارعة، استطاع البطل المصري محمد إبراهيم كيشو، التتويج بالميدالية البرونزية، وذلك في منافسات المصارعة لوزن 67 كجم.

وحقق كيشو هذا الإنجاز، بعد الفوز على الروسي أرتيم سكورف، بطل منتخب روسيا للمصارعة، في مباراة دور الترضية، عبر التعادل “1-1” محققًا الفوز في النزال بفضل قاعدة المتعادل الأخير، والتي تنص على فوز المصارع الذي يعادل النتيجة، ليحقق النصر لمصر ويرفع رايتها عالية خفاقة، ويسعد قلوب الملايين.

38 ميدالية لمصر في تاريخ الأولمبياد

7 1

وبهذه الميداليات الـ6، استطاعت مصر أن ترفع رصيدها إلى 38 ميدالية متنوعة ما بين ذهبية وفضية وبرونزية في تاريخ مشاركاتها بدورات الألعاب الأولمبية التي بدأت بأولمبياد استوكهولم عام 1912.

وشاركت مصر هذا العام، في “أولمبياد طوكيو” ببعثة هي الأكبر في تاريخ المشاركات المصرية الأولمبية، إذ وصل عدد اللاعبين إلى 146 لاعبًا ولاعبة في مختلف الألعاب، بواقع 134 أساسيًا مقسمين إلى 86 لاعبًا و48 لاعبة، بالإضافة إلى 12 احتياطيًا، في مقابل بعثة ضمت 120 رياضيًا ورياضية شاركت في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 بالبرازيل.

ولم تصل مصر لحصد 6 ميداليات على مدار تاريخ الأولمبياد، قبل الدورة الحالية، رغم أنها رفعت رصيدها الأولمبي إلى 38 ميدالية.

وفي التفاصيل، نجد أن مصر مصر في دورة برلين 1936، ميداليتين ذهبيتين عن طريق خضر التوني، وأنور مصباح في رفع الأثقال، وميدالية فضية عن طريق صالح سليمان في رفع الأثقال أيضًا، كما حقق ثنائي رفع الأثقال إبراهيم شمس وإبراهيم واصف، برونزيتين.

وفي دورة لندن 1948، حققت مصر ذهبيتين عن طريق ثنائي رفع الأثقال محمود فايد وإبراهيم شمس، كما حققت فضية عن طريق عطية حمودة في رفع الأثقال، وفضية أخرى حققها محمود حسن في المصارعة، كما فاز إبراهيم عرابي بالبرونزية في المصارعة، وهي المشاركة الأفضل على الإطلاق لمصر بالأولمبياد.

وفي دورة أثينا 2004، حققت مصر ميدالية ذهبية عن طريق كرم جابر في المصارعة، وفاز محمد علي بالميدالية الفضية في الملاكمة، وحصدت مصر 3 برونزيات عن طريق ثنائي المصارعة أحمد إسماعيل ومحمد السيد، بجانب تامر صلاح في التايكوندو.

دعم وإشادة

55

لم تتوان مصر قادة وشعبًا لحظة، عن تقديم الدعم اللازم للبعثة المصرية خلال مشوارها في دورة الألعاب الأولمبية هذا العام، إذ ظهر ذلك جليًا في الإشادة والدعم الذي قدمهما الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي للبعثة منذ انطلاق الفعاليات، يليه وزير الرياضة المصري، الدكتور أشرف صبحي الذي عمل جاهدًا على تقديم العون والدعم اللازم لأبطال مصر المشاركين، خاصة بعد حضوره في طوكيو لمشاهدة أغلب المنافسات.

وقدم الرئيس المصري، ووزير الرياضة، واتحادات الألعاب والوسط الرياضي بأكمله، التهاني لجميع اللاعبين الذين اشتركوا في الفعاليات بشكل عام، ومن توجوا بالميداليات بشكل خاص.

IMG 20210726 WA0018 2107260314405213

ومن جانبه، أكد وزير الرياضة على الدعم الكبير الذي يقدمه الرئيس السيسي للرياضة والشباب المصري، ومتابعته لمشاركات أبطال مصر في البطولات الرياضية الدولية، وتحفيزه لهم لتقديم أفضل أداء، مشيرًا أن هذا الدعم يعد بمثابة الحافز الكبير للاعبي مصر للفوز بألقاب مختلف البطولات التي يخوضونها.

وفي لفتة طيبة، أهدت بعثة الإمارات في الأولمبياد، مصر ميدالية سمو الشيخ زايد آل نهيان بمناسبة الفوز بالميدالية الذهبية التي حصلت عليها فريال أشرف في منافسات الكاراتيه اليوم.

11 1

ربما يعجبك أيضا