صيف 2021 الأكثر حرارة في مصر منذ 5 سنوات.. وهذه تحذيرات الأرصاد

سهام عيد

كتبت – سهام عيد

تشهد مصر غدًا الأحد، انخفاض طفيف في درجات الحرارة لتنكسر معه حدة الموجة الحارة التي تسود البلاد، وفقا لبيان الهيئة العامة للأرصاد المصرية.

وقالت الهيئة: «يستمر تأثر البلاد بطقس شديد الحرارة على كافة الأنحاء حيث من المتوقع أن تسجل القاهرة ٤٢ درجة وجنوب الصعيد ٤٥ درجة كما تتكون السحب المنخفضة والمتوسطة جنوبا عند مدينتي حلايب وشلاتين والمجرى الملاحي وأبوسمبل يصاحبها سقوط الأمطار»، مضيفة: «ومن يوم الأحد يبدأ انخفاض تدريجي وطفيف في درجات الحرارة لتنكسر معه حدة الموجة».

ونشرت الهيئة تفاصيل حالة الطقس المتوقعة غدًا الأحد، وجاءت على النحو التالي:

 حالة الطقس نهارًا:

  • طقس شديد الحرارة رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحري.
  • مائل للحرارة رطب على السواحل الشمالية.
  • شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد.
  • ارتفاع نسبة الرطوبة يزيد درجة الحرارة المحسوسة عن المتوقعة بقيم تتراوح بين (2-4) درجات.

حالة الطقس ليلًا:

معتدل الحرارة رطب على القاهرة الكبرى وباقي الأنحاء.

كما كشفت الهيئة عن حالة الطقس المتوقعة خلال الفترة من الأحد إلى الخميس 13 أغسطس، وجاءت كما يلي:

انخفاض طفيف في درجات الحرارة على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، ليسود طقس شديد الحرارة رطب على السواحل الشمالية، معتدل الحرارة رطب ليلا على القاهرة الكبرى وباقي الأنحاء.

صيف ٢٠٢١ هو الأكثر سخونة خلال الخمس سنوات الأخيرة

من خلال الدراسة المناخية الناتجة عن قاعدة البيانات المسجلة التابعة للهيئة العامة للأرصاد الجوية في مختلف محافظات مصر خلال النصف الأول من فصل الصيف، يتضح أن صيف 2021 هو الأكثر حرارة مقارنة بالخمس أعوام الماضية منذ عام 2017، حيث سجلت درجات الحرارة هذا العام أعلى من المعدلات الطبيعية بقيم تتراوح من 3-4 درجات مئوية.

وبحسب بيان الأرصاد المصرية، فإن من المتوقع أن يكون النصف الأول من شهر أغسطس هو الأشد حرارة منذ بداية فصل الصيف 2021 وحتى الآن، حيث تتراوح درجات الحرارة فيها 34-36 على السواحل الشمالية، 40-42 على القاهرة والوجه البحري، 44-45 على جنوب البلاد ويتزامن ذلك مع ارتفاع نسبة الرطوبة مما يزيد من الإحساس بحرارة الطقس.

أيضا تشهد العديد من دول الشرق الأوسط وجنوب أوروبا موجة شديدة الحرارة قد تتجاوز فيها الحرارة 45 درجة على بعض المدن.

واعتبارًا من النصف الثاني من شهر أغسطس من المتوقع أن تعود درجات الحرارة تدريجيًا إلى المعدلات الطبيعية على كافة الأنحاء.

وأرجعت الأرصاد المصرية السبب في ارتفاع درجات الحرارة هذا العام إلى التغيرات المناخية التي أثرت على العالم أجمع، حيث تشير التقارير الدولية لشهر يونيو 2021 أن بعض المدن في كندا قد سجلت 50 درجة مئوية في الظل، وفي الكويت وصلت درجة الحرارة إلى 54 وفي العراق وصلت إلى 52 درجة مئوية.

شرب المياه

في هذا الصدد، قدمت الهيئة بعض الإرشادات والنصائح للوقاية من أضار الحر الشديد، جاءت على النحو التالي:

  • تذكر أن تحافظ على مستوى مناسب من الترطيب؛ مما يعني أنك ستحتاج إلى استهلاك المزيد من الماء والسوائل الطبيعية أكثر مما تفعل عادة عندما يكون الجو حارًا.
  • في أوقات الحر الشديد؛ احرص على تناول الأطعمة الطازجة التي لا تتطلب استخدام الفرن أو الموقد للتحضير.
  • العطش هو أول علامة للجفاف؛ فيجب أن تشرب كميات كافية من السوائل قبل أن تشعر بالعطش للوقاية من الجفاف في الحر الشديد .
  • لا تأكل وجبات كبيرة غنية بالبروتين؛ لأنها يمكن أن تزيد من حرارة التمثيل الغذائي وتدفئ الجسم.
  • يجب أن تكون قادرا على التعرف على أعراض الأمراض المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة، وحالات الطوارئ الحقيقية المتعلقة بارتفاع الحرارة، مثل “التشنجات الحرارية، طفح الحرارة، الإنهاك الحراري، ضربة الشمس”، واتصل بالإسعاف، وحاول تبريد جسمك إلى أن تصل المساعدة لك.

التغلب على الموجة الحارة في المنزل

  • حافظ على الستائر داخل المنزل مغلقة خلال الأوقات الحارة من اليوم بين الساعة 10:30 صباحًا و4 مساءً، خاصة في فترة الموجة الحارة.
  • إذا كنت لا تمتلك تكييفا فاحرص على وضع وعاء أو صندوق كبير به ثلج أمام مروحة مكتب، حيث يجعل الهواء باردا مثل هواء المكيف.
  • ابتعد نهائيا عن الإجهاد المفرط خلال الطقس شديد الحرارة.
  • استخدم أطعمة لا تحتاج للطهي أو شواية خارجية للطهي فستتوقف عن إضافة حرارة إلى منزلك المكيف، حيث يمكن أن يؤدي استخدام الموقد والفرن إلى توليد كمية هائلة من الحرارة التي تبقى في المنزل فكلما طهيت أكثر في منزلك كلما زادت الحرارة في مطبخك.

ربما يعجبك أيضا