حصاد أولمبياد طوكيو.. تاريخ العرب يتزين بـ18 ميدالية جديدة

أميرة رضا

كتبت – أميرة رضا

تزينت مشاركات العرب في تاريخ الأولمبياد، بعد انتهاء منافساتهم في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية “طوكيو 2020″، بـ18 ميدالية جديدة، انتزعها أبطالنا من أنياب منافسيهم، بواقع 5 ميداليات ذهبية كانت من نصيب مصر وقطر وتونس والمغرب، فضلًا عن 13 ميدالية أخرى تنوعت ما بين الفضة والبرونز.

أولمبياد طوكيو الذي يستعد اليوم الأحد الموافق 8 من أغسطس الجاري، لإسدال الستار على آخر فعالياته بعد ماراثون طويل للمشاركين من أجل التتويج بالذهب والفضة، كان للعرب فيه بصمة واضحة مكنتهم من حصد 18 ميدالية جديدة، ستضاف إلى رصيدهم السابق، وستمكنهم من سماع عزف النشيد الوطني لبلادهم في الحفل الختامي للدورة الحالية التي أقيمت في الأساس وسط العديد الضغوط والإجراءات الاحترازية المشددة، بالإضافة إلى غياب الجماهير عن المدرجات لمجابهة وباء كورونا.

وفي هذا الصدد، نستعرض في هذا التقرير حصاد تتويج الأبطال العرب، منذ انطلاق المنافسات في الـ23 من يوليو الماضي، وحتى وصولها إلى محطتها الأخيرة.

مصر.. والنصيب الأكبر

1 5

نجح أبطال مصر المشاركين في الأولمبياد باعتلاء منصات التتويج بمنافسات “الكاراتيه، الخماسي الحديث، التايكوندو، والمصارعة” بواقع 6 ميداليات (ذهبية وفضية، و4 برونزيات)، وقع عليها الأبطال فريال أشرف، أحمد الجندي، هداية ملاك، جيانا فاروق، سيف عيسى، ومحمد إبراهيم.

واعتلى ترتيب هؤلاء الأبطال النجمة فريال أشرف، التي حصلت على ذهبية منافسات الكوميتيه للكاراتيه وزن 61 كجم، لتعانق مصر الذهب بعد غياب لسنوات طويلة، منذ آخر تتويج لكرم جابر في منافسات المصارعة بدورة أثينا في 2004.

ومن جانبه، اقتنص اللاعب أحمد أسامة الجندي، أول ميدالية في تاريخ الخماسي الحديث لمصر والعرب وأفريقيا في دورات الألعاب الأولمبية، بعد أن توج بالميدالية الفضية، محتلًا المركز الثاني برصيد 1477 نقطة، في منافسات فردي الرجال.

وفي منافسات الكاراتيه أيضًا، حققت جيانا فاروق، الميدالية البرونزية لمنافسات وزن 61 كجم سيدات، بعد الخسارة من لاعبة الصين في مباراة الدور قبل النهائي، حيث تنص لوائح منافسات الكاراتيه على أن يحصل اللاعب الخاسر في مباراة الدور قبل النهائي على الميدالية البرونزية بدون خوض مباراة تحديد المركز الثالث، لتصبح جيانا فاروق أول فتاة مصرية وعربية وأفريقية تحصل على ميدالية في دورة ألعاب أولمبية في منافسات الكاراتيه.

وفي منافسات التايكوندو استطاع الثنائي هداية ملاك وسيف عيسى، التتويج بأول ميداليتين برونزيتين في الدورة الحالية للأولمبياد، ليمنحوا الأمل لزملائهم بالبعثة في باقي الألعاب، وقد كان.

إذ أحرزت ملاك الميدالية البرونزية لوزن -67 كلجم، بفوزها على الأميركية بايغ ماكفيرسون المصنفة خامسة عالميًا 17-6، بينما فاز عيسى بالميدالية البرونزية أيضًا لوزن -80 كلجم، بعد فوزه على النروجي ريتشارد أندري أورديمان 12-4.

كذلك استطاع اللاعب المصري محمد إبراهيم كيشو، التتويج بالميدالية البرونزية، وذلك في منافسات المصارعة لوزن 67 كجم.

قطر.. الذهب الأكثر

2 8

رغم أن العدد الأكبر من الميداليات العربية، كان من نصيب مصر، برصيد 6 ميداليات، تنوعت ما بين الذهبية والفضية والبرونزية إلا أن قطر كانت هي الأوفر حظًا في جدول ترتيب الميداليات، وذلك بعد حصولها على ميداليتين ذهبيتين في مقابل فقط لمصر، الأمر الذي وضعها في المركز الـ39 بين الدول المشاركة، بينما حلت مصر في المركز الـ53.

وتفصيلًا انتهى مشوار قطر في الدورة الأولمبية، برصيد 3 ميداليات، منها ذهبيتان لمعتز برشم، وفارس حسونة، وفضية للثنائي شريف يونس وأحمد تيجان.

إذ توج الرباع القطري ذو الأصول المصرية، بالميدالية الذهبية في منافسات رفع الأثقال للرجال وزن 96 كيلوجراما، حيث سجل 177 كيلوجراما في منافسات الخطف، و225 كيلوجراما في منافسات النتر، بوزن إجمالي 402 كيلوجرام وهو رقم قياسي أولمبي جديد.

ومن جانبه، توج معتز عيسى برشم بالميدالية الذهبية، في منافسات الوثب العالي، مناصفة مع الإيطالي جيانماركو تامبيري، بعد اقتراح برشم اقتسام الذهب مع منافسه الإيطالي بدلاً من الاستمرار في القفز، على الرغم أنه كان يمكنه الفوز بسهولة على منافسه الإيطالي على اعتبار إصابته.

ومن ثم، قررت اللجنة المنظمة منح ميداليتين ذهبيتين للاعبين القطري والإيطالي، وألغت الميدالية الفضية للمسابقة، بعدما اجتاز معتز برشم وجيانماركو تامبيري العارضة وهى على ارتفاع 2.37م من المحاولة الأولى، وفشل كل منهما في المحاولات الثلاث في عبور ارتفاع 2.39م.

أما عن مسابقة الكرة الطائرة الشاطئية، فقد أحرز الثنائي القطري شريف يونس وأحمد تيجان ميدالية برونزية قبل اليوم الأخير من الأولمبياد.

وتغلّب يونس وتيجان على الثنائي اللاتفي مارتينس بلافينس وإدغارس توكس 21-12 و21-18 في 41 دقيقة.

ذهبية وفضية لتونس

3 3

حققت تونس خلال منافسات الأولمبياد، ميداليتين أولمبيتين، كانت إحداهما ذهبية حققها السباح، أحمد حفناوي، عن فئة حرة رجال 400 م.

وبعد اقتناصه الفوز وسط أزمات صحية وسياسية أنهكت البلاد، كانت عودة أحمد المكللة بالنصر إلى تونس، قد شهدت ترحيبًا حارًا بابن تونس البار، البالغ من العمر 18 عامًا، في مسقط رأسه مدينة أريانة.

والميدالية الأخرى الفضية، والتي استطاع لاعب التايكوندو محمد الجندوبي الظفر بها عن فئة الرجال تحت 58 كجم.

وكان الجندوبي قد فاز بإحدى الميداليات البرونزية لوزن 48 كيلوجراما في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية للشباب التي أقيمت في بوينس آيرس، الأرجنتين، بالإضافة إلى فوزه بالميدالية الذهبية لدورة الألعاب الإفريقية في 2019، التي أُقيمت في العاصمة المغربية الرباط، وفي نفس العام أحزر الميدالية الذهبية في البطولة الإفريقية للتايكوندو لوزن 58 كيلوجراما.

ذهبية للمغرب

4 2

حصلت المغرب على ميدالية وحيدة في أولمبياد طوكيو، وقع عليها العداء المغربي سفيان البقالي، بعد نجاحه في إحراز ذهبية 3 آلاف متر موانع، بتوقيت 08:08:90، متبوعًا بالإثيوبي غيرما بتوقيت 08:10:38، ثم الكيني كيغن بتوقيت 08:11:45.

وبذلك، يكون البقالي، ذو الـ25 عامًا، قد منح المغرب ميدالية الوحيدة في دورة الأولمبية هذا العام، والأولى في الألعاب الأولمبية منذ 2004.

وسبق للبقالي أن أحرز ميدالية فضية في مونديال لندن 2017 وبرونزية 2019 في قطر.

وكان العداء هشام الكروج آخر من منح المغرب ذهبية في الألعاب الأولمبية، عندما توّج في أثينا 2004 بذهيبتي 1500 و5 آلاف متر.

فضية وبرونزية للأردن

5

حصدت الأردن ميداليتين خلال مشوارها في دورة الألعاب الأولمبية 2020، إذ نجح الأردني صالح الشرباتي في إهداء بلاده ميدالية فضية في مسابقة التايكوندو وزن تحت 80 كجم.

وكان الشرباتي يسعى لتتبع أثر مواطنه أحمد أبوغوش، صاحب أول ميدالية ذهبية في تاريخ الأردن، وأول ميدالية أردنية أولمبية بوجه عام، والتي حققها بعد فوزه في منافسات وزن 68 كجم في اللعبة ذاتها في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016، لكن الرياح تأتي بما لا تشتهي السفن، إذ خسر الشرباتي المباراة النهائية أمام ماكسيم خرامتكوف بنتيجة 9-20، ليكتفي بحصد الميدالية الفضية.

ومن جانبه، أحرز لاعب الكاراتيه عبدالرحمن المصاطفة الميدالية البرونزية عن وزن كوميتيه 67 كجم، بعد وصوله إلى الدور نصف النهائي وخسارته أمام التركي ايراي شمدان بنتيجة (2-0).

فضيتان للبحرين والسعودية.. وبرونزيتان للكويت وسوريا

6 3

وكانت السعودية والبحرين والكويت وسوريا على موعد مع 4 ميداليات بواقع فضيتين لكل من البحرين والسعودية، وبروزنزيتين لكل من الكويت وسوريا.

وتفصيلًا اقتنصت العداءة كالكيدان جيزاهين لمملكة البحرين الميدالية الفضية عن سباق 10 آلاف متر سيدات.

أما المملكة العربية السعودية فقد حقق لها اللاعب طارق حامدي الميدالية الفضية ضمن منافسات كاراتيه كوميتيه +75 كجم، وذلك بعد خسارته المباراة النهائية بنتيجة 4-0 أمام الإيراني سجاد قنجزاده.

7 2

وللكويت، أحرز عبدالله الرشيدي الميدالية البرونزية بحلوله ثالثًا ضمن مسابقات الرماية، عن فئة الاسكيت رجال.

وأخيرًا حصد الرباع معن أسعد برونزية الأولمبياد لسوريا، في وزن +109 كجم للرجال، حيث حل بالمركز الثالث بحمله 424 كجم مع خطف 190 كجم ونتر 234 كجم.

وبهذا يكون العرب قد أسدلوا الستار على منافساتهم خلال دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2020 برصيد 18 ميدالية، تزامنًا مع وصول الأولمبياد إلى محطته الأخيرة.

ومن المنتظر أن يشهد حفل الختام بعض العروض الفنية، بجانب موكب خاص بكل بعثة وتسليم الميداليات النهائية للفائزين، قبل خفض العلم الأولمبي وتسليمه لممثلي العاصمة الفرنسية باريس، بصفتها المدينة المضيفة للنسخة المقبلة، وفي لحظات أخيرة مؤثرة، سيتم إيقاف الشعلة الأولمبية تمامًا مع إطفاء كافة الأنوار في الملعب، ليتم الإعلان رسميًا عن انتهاء أولمبياد طوكيو 2020.

ربما يعجبك أيضا