التقاريرسياسة

لابيد في أول زيارة رسمية للمغرب .. اتفاقيات وعلاقات ثنائية

رؤية – أشرف شعبان  

وصل وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب في أول زيارة رسمية له ضمن استئتاف العلاقات الدبلوماسية بين الرباط وتل أبيب في ديسمبر الماضي.

وكان في استقبال لابيد في مطار الرباط نائب وزير الخارجية المغربي، محسن جزولي، والمدير العام للخارجية المغربية، فؤاد يزور، ورئيس مراسم الاستقبال، أناس خلاص.

وكان الاحتلال الإسرائيلي اتفق مع المغرب في ديسمبر/ كانون الأول على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة الرحلات الجوية المباشرة بموجب اتفاق بوساطة أمريكية قادها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

25

ويتوقع أن يتم خلال هذه الزيارة، التي تجري يومي الأربعاء والخميس 11 و12 أغسطس الجاري، توقيع اتفاقيات بين المغرب وإسرائيل من أجل تطوير العلاقات الثنائية في عدد من المجالات.

2021-08-E8hUY8QWQAYWWWn

ويقود لابيد وفدا وزاريا لافتتاح البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية في الرباط حيث سيزور معبد بيت إيل التاريخي في الدار البيضاء وسيجري محادثات مع نظيره المغربي ناصر بوريطة.

14

وقالت الاذاعة الاسرائيلية “كان” بالعربية إنه يرافق لبيد في زيارته إلى الرباط كل من وزير الرفاه الاجتماعي مئير كوهين ورئيس لجنة الخارجية والأمن البرلمانية رام بن براك.

كما يرتقب التوقيع خلال الزيارة على ثلاث اتفاقيات للتعاون الثنائي لم يعلن بعد عن مضمونها، حسبما أفاد مصدر من وزارة الخارجية المغربية.  كما يشمل برنامج الوفد الإسرائيلي أيضا لقاء مع وزيرة السياحة المغربية نادية فتاح العلوي، وفق مصدر دبلوماسي مغربي.

وذكر وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، خلال مؤتمر صحفي، أن 3 اتفاقيات جديدة جرى توقيعها مع إسرائيل، وهناك 10 اتفاقيات أخرى جاهزة للتوقيع مستقبلا.

وأشار بوريطة إلى أن المباحثات تطرقت إلى السلام في الشرق الأوسط، قائلا إن مفاوضات السلام هي السبيل الوحيد للتوصل إلى حل نهائي وشامل للأزمة.

ووقع الجانبان المغربي والإسرائيلي، مذكرة تفاهم من أجل إحداث آلية للتشاور السياسي، والغرض منها هو اكتشاف الأوجه المختلفة للتعاون، سواء كان ذلك في الاقتصاد، أو إزاء مجموعة من القضايا الإقليمية والدولية.

المغرب وإسرائيل يوقعان اتفاقيات مشتركة في 3 مجالات

وفي المنحى نفسه، وقع الوزيران على اتفاقيتين أخريين؛ تهم الأولى مجال الثقافة والشباب والرياضة، فيما تنصب الأخرى على تعزيز التعاون في مجال الطيران.

وكان وزير خارجية إسرائيل، يائير لبيد كتب على حسابه في تويتر صباح الأربعاء بأنه يتوجه إلى المغرب في زيارة رسمية هي الأولى منذ استئناف العلاقات بين البلدين أواخر العام الماضي، بعدما قامت ثلاث دول عربية بتوقيع اتفاقيات سلام مع تل أبيب العام الماضي، وفقا لـ «سكاي نيوز».

وأضاف: “انطلق في زيارة تاريخية إلى المغرب”، وأرفق مع تغريدته صورة عن لوح إعلان الطائرات المغادرة لشركة “طيران العال” الإسرائيلية، بحسب ما ذكرت وكالة فرانس برس.

تغريدة لبيد على نويتر

وقد وصفت الخارجية الإسرائيلية على حسابها في تويتر “إسرائيل بالعربية” هذا الحدث بأنه “يوم تاريخي”.

26

ووصف حسن كعيبة الناطق الرسمي بالعربية باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، زيارة يائير لبيد إلى المغرب بالتاريخية، وقال إنها تأتي بعد حوالي 18 سنة على زيارة سابقة قام بها وزير الخارجية الإسرائيلي الأسبق سيلفان شالوم إلى المغرب في عام 2003.

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح لـ”هسبريس”، أن هذه الزيارة تعكس حرص المغرب وإسرائيل على تطوير العلاقات بينهما والرقي بها إلى أبعد الحدود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى